اخبار البحرين

حملات حج: الأسعار تتراوح بين 2100 و3000 دينار

أيمن شكل


انخفاض طفيف بأسعار الحج عن العام الماضي

الفرق في نوعية الخدمة.. والأطفال غير مسموح بهم

كشف مسؤولو حملات حج عن انخفاض طفيف في أسعار حج هذا العام بالمقارنة مع العام الماضي، حيث تتراوح الأسعار ما بين 2100 و3000 دينار بحسب الخدمات والمميزات المتاحة لكل حاج، وزيارة المدينة بجانب مكة، فيما أكدوا أن الأطفال غير مصرح بهم بحسب تعليمات وزارة الحج السعودية منذ عام 2018، وأرجعوا السبب في ذلك إلى المسؤولية الكبيرة الملقاة على مسؤولي الحج في السعودية حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد ضيوف الرحمن لهذا العام ثلاثة ملايين حاج.

وأكد مسؤول حملة التوحيد محمد جناحي أن الحملة قدمت أقل سعر للحجاج في الغرف الثلاثية والذي بلغ 2100 دينار، لافتا إلى أن هذا السعر تقدمه الحملات للغرف الرباعية، وقال إن ذلك التسعير جاء بعد دراسة مستوفية استهدفت تقديم سعر مناسب مع تحسين الخدمات للحجاج.

وأشار إلى أن التوحيد مندمجة مع حملتي التزكية والاتباع، لكنه أكد أن عملية الاندماج لم يكن لها تأثير في خفض الأسعار أو ارتفاعها.

وأوضح أن الأسعار شهدت انخفاضاً طفيفا عن العام الماضي، وتبقى الفوارق في نوعية الخدمات التي تقدمها الحملات للحجاج، حيث تتنافس الحملات في توفير فنادق بدلا من بنايات، وخدمة نقل الأمتعة من بيت الحاج إلى غرفته في الفندق.

وحول مرافقة الأطفال لعوائلهم في الرحلة، أوضح مسؤول حملة التوحيد أن المملكة العربية السعودية قد منعت ذلك منذ العام 2018، وخاصة أن حج هذا العام سيشهد استضافة قرابة 3 ملايين مسلم من كل فج عميق، ولفت إلى أن المقيمين المسموح لهم بالتسجيل في الحملات هم من أقارب الدرجة الأولى للحاج البحريني، وقال: لدينا حجاج مرافقون من جنسيات عربية وآخر أمريكي متزوج من بحرينية.

وحصرت بعض الحملات الحج في زيارة مكة المكرمة فقط حيث أوضح رئيس حملة الفجر عادل بوعنق أن متوسط الأسعار لهذا العام يبلغ 2100 دينار للحاج في غرفة رباعية، و 2200 دينار في غرفة ثلاثة، و2500 دينار للغرفة الثنائية، ويمكن للحاج السكن في غرفة خاصة بسعر 3300 دينار، وبين بوعنق أن الحملة قدمت عرضاً خاصاً للمتقاعدين بمناسبة يوم العمال العالمي بلغ 1900 دينار.

وأشار إلى أن الحملة قامت باستئجار طائرة خاصة بالحجاج من الطيران السعودي لنقلهم إلى جدة ومنها عبر الحافلات إلى مكة المكرمة للإقامة في فندق فئة 4 نجوم، لافتا إلى أن حملة الفجر تضم 4 حملات أخرى اندمجت مع بعضها وهي حملات الشوملي والسعيدي والحبيب وأبو فيصل، مثمنا جهود وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف برئاسة المستشار نواف المعاودة على تيسير كافة إجراءات حجاج مملكة البحرين بأسرع وقت ممكن.

من جانب آخر، أوضح مسؤول بإحدى الحملات رفض التصريح باسمه أو اسم الحملة أن أسعار السنة تراوح ما بين 2200 و2800 دينار، وأرجع السبب في هذا التفاوت إلى نوعية السكن وزيارة المدينة أو اقتصار الرحلة على مكة فقط، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها الحملة لكل نوعية.

وأكد أن الأسعار لم تختلف كثيرا عن العام السابق، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار سببه الرسوم والضرائب وأسعار تذاكر الطيران والمواصلات الداخلية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على السكن والمواصلات فيما تحصل الفنادق نسبة 2%، لكنه نفى وجود تأثير للاندماج بين الحملات على الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *