اخبار البحرين

حوارات المحرّق.. فعالية تلقي الضوء على سبل حفظ وصون التراث الثقافي للمدينة

تقام السبت في قلب المدينة التاريخية

تستضيف مدينة المحرّق يوم السبت الموافق 6 مايو 2023م فعالية “حوارات المحرّق”، والتي ستجمع نخبة من المختصين المحليين والإقليمين والدوليين في مجالات التخطيط الحضري والهندسة المعمارية وعلم الاجتماع لمناقشة سبل حفظ مكونات المدينة الحضرية وضمان استمرار التجديد العمراني فيها بما يمنحها ملامح الهوية التاريخية كعاصمة قديمة لمملكة البحرين.

وستقام الفعالية على فترتين، الأولى ما بين 4:30 و5:30 مساءً في مواقف سيارات موقع مسار اللؤلؤ (أ) وستكون بعنوان “حول مرونة البناء والتعقيد”، أما الثانية فتقام ما بين 6:00 و7:00 مساءً في عمارة فخرو 2 بعنوان “حول التاريخ والعبور”.

هذا وتأتي الفعالية ضمن جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار الرامية لتطوير البيئة الحضرية في مدينة المحرّق التاريخية. وتضم المدينة بنية تحتية ثقافية ومكونات حضرية ذات قيمة استثنائية عالية، ويعد موقع “مسار اللّؤلؤ: شاهدٌ على اقتصاد الجزيرة” الذي تحتضنه المدينة أحد أهم الشواهد التاريخية الة بتراث اقتصاد اللؤلؤ في البحرين.

ويعد الموقع ثاني موقع بحريني مسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو بالمملكة، ويشتمل على سلسلة من المباني التراثية التي تمنح المدينة ملامح الهوية الثقافية البحرينية الأصيلة بالإضافة إلى امتلاكها للثقافة العريقة والمعرفة الإنسانيّة المستمدة من الحضارات التي سكنت أرضها منذ آلاف السنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *