اخبار البحرين

خالد المقود: الزلازل جرس إنذار للمجتمع الدولي لرصد أثرها على التنمية العمرانية

أيمن شكل

أكد المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في البحرين خالد المقود، أن ظاهرة الزلازل التي برزت مؤخراً تعد جرس إنذار يحتم على المجتمع الدولي الأخذ في الاعتبار الظواهر الطبيعية وأثرها على التنمية العمرانية.

جاء ذلك على هامش حفل إطلاق تقرير حالة المدن العربية 2022، الذي أعده مركز «دراسات» وبرنامجا «المستوطنات البشرية» و«الإنمائي» لدى الأمم المتحدة تحت عنوان «التمويل المستدام للبنية التحتية الحضرية»، حيث وصف السفير الأممي التقرير بالحدث المهم ليس لمملكة البحرين فقط وإنما لدول المنطقة لكونه تم بشراكة بين مملكة البحرين ممثلة في مركز «دراسات» والمنظمات الأممية ذات الاختصاص.

وقال «إن التقرير يعطي فكرة أفضل عن التحديات التي تواجه المنطقة العربية والمدن ومن أبرزها الهجرة والتنمية الحضرية ودور الحكومات في معالجة التحديات»، مشيراً لأهمية انعكاس التحديات في التقرير لاتخاذ تدابير استباقية ومعالجة المشكلات من الجذور بقدر الإمكان وخفض السلبيات والممارسات التي بحاجة لدراسة.

وفي إجابته عن سؤال «الوطن» بشأن ظاهرة الزلازل التي برزت مؤخراً ومدى علاقة ما تناوله التقرير بهذا التحدي الجديد، أكد المقود أنه يعتبر جرس إنذار ويحتم على المجتمع الدولي سواء الحكومات أو المنظمات ذات الصلة أن تضافر جهودها للأخذ بالاعتبار الظواهر الطبيعية التي قد تؤثر على التنمية العمرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *