اخبار البحرين

خالد بن سلمان لـ”الوطن” : زيادة الشراكة المجتمعية والتوسع في عدة مشاريع لضمان استدامة الصندوق

محمد الرشيدات

تمكين أبناء الشهداء من بناء مستقبل أكاديمي ومهني واعد

أكد مدير الجهاز الإداري للصندوق الملكي لشهداء الواجب الشيخ خالد بن سلمان بن خالد آل خليفة أن تأسيس الصندوق الملكي لشهداء الواجب بأمر ملكي سامٍ تقديراً لشهداء البحرين، ونظير التضحيات التي قدموها في الدفاع عن الأرض والحق.

وقال في حوار مع «الوطن» إن الرسالة السامية التي يتبناها الصندوق تتمثّل في توفير أوجه الدعم اللازمة كافّة لجميع المستفيدين من المستحقين عن الشهيد من أسرته، من خلال تقديم الصندوق التعويضات والمزايا، وذلك بضمان عدم المساس بما تقدمه الجهات الرسمية الأخرى في مملكة البحرين من دعم لأسر الشهداء.

وفيما يأتي نص الحوار:

بداية، حدثنا عن تأسيس الصندوق الملكي لشهداء الواجب عام 2016، واهتمام عاهل البلاد المعظم وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بأسر الشهداء وبأحوالهم وكيفية رسم مستقبل واعد لأفرادها، وحرصهم اللامحدود على توفير الإمكانات اللازمة لهم؟

إن تأسيس الصندوق الملكي لشهداء الواجب جاء بأمر ملكي سامٍ تقديراً من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى

آل خليفة عاهل البلاد المعظم وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس الهيئة العليا للصندوق الملكي لشهداء الواجب للتضحيات التي يقدمها أبناء البحرين في الدفاع عن الأرض والحق، وما تحظى به أسر الشهداء من رعاية أبوية ومتابعة شخصية من جلالة الملك وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يعكس حجم التقدير والمكانة للشهداء وأسرهم، كما أن إنشاء الصندوق يعكس النهج المؤسسي المتواصل لحماية الحقوق وكفالة الحياة الكريمة لأسر الشهداء.

كيف ترى رسالة الصندوق الوطنية، وما مدى تأثيرها على أسر الشهداء؟

رسالة الصندوق رسالة سامية، حيث يساهم الصندوق الملكي لشهداء الواجب في توفير كافة أوجه الدعم اللازمة لجميع المستفيدين من المستحقين عن الشهيد من أسرته، من خلال تقديم الصندوق التعويضات والمزايا، وذلك بضمان عدم المساس بما تقدمه الجهات الرسمية الأخرى في مملكة البحرين من دعم لأسر الشهداء.

«الرازجية» هي عنوانُ تقدير لإحياء ذكرى شهداء الواجب، إلى أي مدى نجح الصندوق في توظيف فكرتها الوطنية الخالدة بين فئات المجتمع كافّة؟

نجح الصندوق في تنفيذ الفكرة الوطنية بشكل كبير، حيث نرى الرازجية في كل مكان على الأطفال في المدارس، وموظفي القطاع الحكومي والخاص، وهذا يدل على وعي المجتمع بأهمية استذكار ما قدمه الشهداء من تضحيات جليلة من أجل الوطن من خلال ارتدائهم للرازجية تعبيراً عن الشكر والعرفان لهم رحمهم الله أجمعين.

ما هي الخطط والبرامج التي يقدمها الصندوق؟ وهل سيتم استحداث برامج أخرى غير الموجودة حالياً؟

يؤمن الصندوق الملكي لشهداء الواجب بأن التعليم هو أساس بناء مجتمعٍ واعٍ وناجح يضمن مستقبل الأجيال بمملكة البحرين، ومن هذا المنطلق يوفر الصندوق الملكي لشهداء الواجب برامج تعليمية لتمكين أبناء الشهداء من استكمال دراستهم وفتح أبواب النجاح أمامهم من خلال بناء مستقبل أكاديمي ومهني واعد، كما يتكفل الصندوق الملكي لشهداء الواجب بتغطية النفقات العلاجية للأسر وفقاً للوائح وأنظمة الصندوق المعتمدة، وكذلك ينظم الصندوق مختلف الفعاليات والأنشطة الترفيهية لأهالي الشهداء بشكل دوري من أجل دعمهم معنوياً لبناء القيم والمهارات الحياتية التي تساعدهم على بناء الثقة بالنفس والسماح لهم بالمساهمة والانخراط في المجتمع.

فكرة التبرع ضمن المبادرات المساندة لآلية عمل الصندوق، كيف تقيمون مدى تفاعل الأفراد والمؤسسات؟ وما تأثير تلك الشراكة المجتمعية على أسر الشهداء؟

كان تفاعل المؤسسات أكثر من المتوقع من جميع المؤسسات الحكومية والخاصة وحتى الأفراد، وبلا شك فإن هذا التفاعل سينعكس بشكل إيجابي على أسر شهداء الواجب، كما أن هذا التفاعل من قبل جميع فئات المجتمع يعكس ما يكنونه من تقدير للتضحيات والبطولات التي قدمها شهداء الواجب في مختلف الميادين، ويؤكد تضامن الجميع معنوياً مع أسر الشهداء.

من خلال العديد من التفاهمات مع الرعاة من القطاع الخاص والمتعاونين مع الصندوق الملكي لشهداء الواجب، كيف أسهم ذلك في رفع سقف الطموحات لتلبية احتياجات أسر الشهداء؟ وهل هناك مشاريع استثمارية سترى النور من خلال تعاون الصندوق مع تلك الجهات؟

نُشيدُ بما يقدمه الرعاة من القطاع الخاص وحرصهم الدائم على دعم مختلف الجهود التي يقوم بها الصندوق الملكي لشهداء الواجب من أجل رعاية أسر الشهداء، ونود التنويه هنا إلى أن هناك مشاريع قيد الدراسة من أجل تلبية جميع احتياجات أسر الشهداء وتقديم الحياة الكريمة لهم، وبالتأكيد إن هذه المشاريع لن ترى النور إلا من خلال تعزيز التعاون مع الرعاة وكذلك الشراكة المجتمعية.

ما هي رسالتكم التي تعملون من أجل تحقيقها؟

يركز الصندوق الملكي لشهداء الواجب على المساهمة في توفير كافة أوجه الدعم اللازم لجميع المستفيدين من المستحقين عن الشهيد من الدرجة الأولى من أسرته، من خلال تقديم الصندوق التعويضات والمزايا، بالإضافة إلى ما توفره الجهات الرسمية الأخرى في مملكة البحرين من دعم لأسر الشهداء.

أخيراً ما هي خططكم لاستدامة هذا الصندوق الوطني؟

نسعى دائماً لزيادة الشراكة المجتمعية والتوسع في عدة مشاريع، وذلك لضمان استدامة الصندوق بحسب توجيهات جلالة الملك المعظم وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس الهيئة العليا للصندوق الملكي لشهداء الواجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *