اخبار البحرين

خدمات النواب توافق على الاقتراح بقانون بشأن بحرنة بعض المهن في القطاع الخاص

عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب يوم الاثنين اجتماعها برئاسة النائب محمد رفيق الحسيني، وبحضور النواب أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع اطّلعت اللجنة على المواضيع المُحالة إليها وهي:

الاقتراح برغبة بشأن ضم رياضة الصم ضمن مظلة الهيئة العامة للرياضة، وخاطبت اللجنة بشأن هذا الاقتراح الهيئة العامة للرياضة، الاتحاد البحريني لرياضات الصم، الاتحاد البحريني لرياضات ذوي الإعاقة، نادي الصم البحريني، جمعية الصم البحرينية.

والاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإنشاء مركز شامل للمرأة في المحافظة الجنوبية، وقد تمت مخاطبة وزارة التنمية الاجتماعية، المجلس الأعلى للمرأة، الاتحاد النسائي البحريني.

واختُتم هذا البند بالاطلاع على الاقتراح برغبة بتخصيص أرض لكل جمعية خيرية، وتم فيه مخاطبة وزارة التنمية الاجتماعية.

كما ناقشت اللجنة المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2023 بإضافة بند جديد برقم (7) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، وبعد الاطلاع على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ورأي لجنة الشئون المالية والاقتصادية، وبيانات من (وزارة العمل)، ومرئيات (صندوق العمل “تمكين”)، ورد (صندوق العمل “تمكين”) على استفسارات اللجنة، ومرئيات كل من غرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، قررت الجنة الموافقة عليه.

كما استعرضت اللجنة قرار الشورى بخصوص مشروع بقانون بإضافة مادة جديدة برقم السادسة مكرراً إلى القانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (المعد في ضوء الاقتراح بقانون بصيغته المعدلة المقدم من مجلس الشورى)، وتم توافق المجلسان على مشروع القانون من حيث المبدأ، وانحصر الخلاف في المادة الأولى من مشروع القانون.

وتداولت خدمات النواب خلال اجتماعها، الاقتراح بقانون بشأن تعديل المادة (68) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 بإصدار قانون الجمعيات والاندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة والعاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، وبعد الاطلاع على مرئياته المتعلقة بالهيئة العامة للرياضة، واللجنة الأولمبية البحرينية، واتحادات البحرين لكرة القدم واليد والسلة، قررت اللجنة الموافقة على صيغة معدلة للاقتراح بقانون.

كما نظرت اللجنة في الاقتراح بقانون بشأن بحرنة بعض المهن في القطاع الخاص، وبالاطلاع على مرئيات وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وارتأت اللجنة الموافقة عليه.

ودرست اللجنة الاقتراح بقانون بشأن العاملين في المنازل ومن في حكمهم، واطّلعت على مرئيات وزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والمجلس الأعلى للصحة، وجمعية الحكمة للمتقاعدين، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي الاقتراح بقانون لتدارس بعض الأحكام.

وبعد النقاش المستفيض للاقتراح بقانون بشأن الحماية الاقتصادية للمتقاعدين، وبالنظر إلى مرئياته، قررت اللجنة الموافقة مبدئياً على الاقتراح بقانون مع طلب بيانات إضافية من وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

وكذلك استعرضت خدمات النواب الاقتراح بقانون لتعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012 المقدم من النواب: (محمود فردان، د.هشام العشيري، محسن العسبول، جليلة السيد علوي)، واطّلعت على مرئياته المتعلقة باللجنة التشريعية والقانونية، واللجنة المالية والاقتصادية، وغرفة صناعة وتجارة البحرين وارتأت اللجنة الموافقة على صيغة معدلة للاقتراح بقانون.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها الاقتراح برغبة بشأن إلغاء النظام الموازي للبحرنة. المقدم من النواب: (بدر التميمي، حمد الدوي، عبدالله الظاعن، د.علي النعيمي، وليد الدوسري)، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي المقترح لمزيد من الاستيضاحات.

ودرست اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بتسجيل الأطباء تحت التدريب في نظام التأمين الاجتماعي. المقدم من النواب: (د.هشام العشيري، جليلة علوي السيد، محسن العسبول، محمود فردان، حنان فردان)، وتم تأجيل البت فيه لحين ورود آراء الجهات المعنية.

كما وافقت لجنة الخدمات على المقترحات التالية ورفعت تقاريرها لهيئة المكتب:

١) الاقتراح برغبة بشأن وضع برامج مكثفة لاحتضان الأطفال والناشئة خلال الاجازة الصيفية. المقدم من النواب: (منير سرور، محمد جناحي، باسمة مبارك، محمود فردان)

٢) الاقتراح برغبة بشأن السماح لخريجي الطب الدارسين في الجامعات الخارجية باجتياز (سنة الامتياز) في مجمع السلمانية الطبي أو المؤسسات الصحية الحكومية كما كان معمولاً به سابقاً. المقدم من النواب: (محسن العسبول، د.هشام العشيري، محمود فردان، عبدالحكيم الشنو، جليلة السيد)

٣) الاقتراح برغبة بشأن انشاء أسواق شعبية في المحافظة الشمالية، لتعكس مهن وحرف الأجداد لجذب السياحة فيها وتوفير فرص وظيفية تساهم لأهالي المنطقة. المقدم من النواب: (منير سرور، باسمة مبارك، بدر التميمي، محمد الأحمد، لولوة الرميحي)

٤) الاقتراح برغبة بشأن دعم القائمين على الحرف اليدوية التقليدية، المقدم من النواب: (منير سرور، أحمد السلوم، باسمة مبارك، محمد الاحمد، لولوة الرميحي)

يذكر أن لجنة الخدمات تضم النواب: النائب محمد رفيق الحسيني (رئيس اللجنة)، النائب لولوة علي الرميحي (نائبًا للرئيس)، النائب د. مهدي عبد العزيز الشويخ، النائب محمد جاسم العليوي، النائب منير إبراهيم سرور، النائب ممدوح عباس الصالح، النائب جليلة علوي السيد حسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *