اخبار البحرين

خريجتان من جامعة العلوم التطبيقية تحصدان المركزين الأول والثاني في مسابقة جائزة جمعية المهندسين

عن فئة أفضل مشروع تخرج في تخصص الهندسة المدنية

نجحت خريجتان من كلية الهندسة في جامعة العلوم التطبيقية والتي تطرح برامج بريطانية مستضافة من جامعة لندن ساوث بانك بحصد المركزين الأول والثاني في النسخة الرابعة من مسابقة جائزة جمعية المهندسين البحرينية السنوية عن فئة أفضل مشروع تخرج في تخصص الهندسة المدنية، لتكون بذلك جامعة العلوم التطبيقية الجامعة الخاصة الوحيدة التي تفوز خريجاتها بهذه الجائزة.

ولعبت مشاريع الخريجتان دورًا حيويًا في دعم جهود حكومة مملكة البحرين لمواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ، لا سيما فيما يتعلق بسيناريوهات الجفاف الشديد والفيضانات، بالإضافة إلى تناول القضايا الملحة المتعلقة باحتياجات الطاقة المستقبلية، والتي تفاقمت بسبب النمو الاقتصادي السريع والتوسع العمراني.

ونجحت الخريجة ريما كمشكي في حصد المركز الأول عن مشروعها “تصميم شبكات تصريف مياه الأمطار القائمة على القنوات المفتوحة بما في ذلك تصميم مجاري الطرق”، الذي يعالج فيضانات المدن ويركز على تصميم شبكة لتصريف مياه الأمطار تعزز المرونة البيئية في مواجهة الكوارث الطبيعية.

ويتمحور المشروع حول شبكة تصريف مياه الأمطار والتي تم تنفيذها في منطقة اللوزي، التي تضم البحيرة الطبيعية الوحيدة في البحرين، حيث تقوم هذه البحيرة بتجميع مياه الأمطار الجارية من منطقة مدينة حمد المحيطة بها، وذلك باستخدام القنوات المفتوحة المترابطة والقنوات تحت الطرق.

لبدء مشروعها، أجرت ريما بحثًا مكثفًا، بما في ذلك فحص وسائل الإعلام الصحفية والتحقيقات الميدانية والمقابلات مع الجهات المعنية والخبراء الميدانيين، مما أتاح لها فهم الحوادث السابقة لفيضانات الطرق في المنطقة وتقييم أداء شبكة تصريف مياه الأمطار الحالية، لتجري بعد ذلك سلسلة من التقييمات الهيدرولوجية والهيدروليكية لتقييم كفاءة النظام وأدائه، عبر محاكاة سيناريوهات لفيضانات محتملة لفترات عودة تبلغ 10 و20 و50 و100 عام، بهدف تحديد نقاط الضعف واقتراح تدابير لتحسين أداء الشبكة.

على الجانب الآخر ساهم مشروع الخريجة هالا النعمة الذي حمل عنوان ” نحو تصميم بناء مستدام: تصميم نظام تجميع مياه الأمطار والمياه الرمادية للمباني التجارية”، في تطوير حلول مسؤولة بيئياً للمباني التجارية، وتعزيز إعادة استخدام المياه في سيناريوهات تشغيلية مختلفة، بهدف إدارة المياه بكفاءة.

ولتنفيذ مشروعها قامت هالا بتصميم نظام تجميع مياه الأمطار والمياه الرمادية لمبنيين تجاريين: هيئة الكهرباء والماء وجامعة العلوم التطبيقية، حيث تضمن عملها استطلاع الموقع، وجمع البيانات، وتحليلها لتقدير استهلاك المياه ومعدلات إنتاج المياه الرمادية، بالإضافة إلى الكميات المتوقعة لمياه الأمطار. واختبرت الطالبة كفاءة النظام وفقاً لسيناريوهات تشغيلية مختلفة، وقدمت اقتراحات وتوصيات لتعزيز الوعي المجتمعي وتشجيع تنفيذ حلول صديقة للبيئة لجمع المياه وإعادة استخدامها.

وعن هذا الإنجاز للخريجتين قالت الدكتورة رؤية حديب المشرفة على المشروعين أن المشروعين يتناولان قضايا بيئية مهمة وحيوية، مشيرةً إلى أن الخريجتين ريما وهلا تميزتا طوال مدة المشروع، وأظهرتا إلمام واسع بمواضيع الهندسة المدنية وتحدياتها من أجل المساهمة في تحقيق رؤية البحرين 2030، والتي تشكل جزء لا يتجزأ من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *