اخبار البحرين

خمس قواعد مالية «صارمة» تساعدك على حفظ أموالك

عندما يتعلق الأمر بتنمية ثروتك، فإن الالتزام ببعض القواعد الصارمة يمكن أن يساعدك في قطع شوط طويل لتحقيق هذا الغرض.

ميشيلا ألوكا، وهي محللة مالية سابقة (في العام 2022 تركت وظيفتها لمتابعة عملها كمستشارة مالية شخصية بدوام كامل) تمكنت من تجميع ثروة صافية تزيد عن 500 ألف دولار في سن 28 عامًا، تشارك مجموعة من بعض تلك القواعد.

في منشور حديث على TikTok حصد ما يقرب من مليون مشاهدة، شاركت مؤلفة Break Your Budget نصائح عملية حول كيفية تنمية ثروتك، مستفيدة من تجربتها الخاصة.. من خلال تحديد خمس عادات مالية شائعة يتعين تجنبها.

أولاً التسوق دون خطة

يمكن أن يكون التسوق على ذلك النحو ذريعة للإنفاق على أشياء لم تكن لتشتريها عادةً، كما تقول ألوكا، والتي تشير إلى أن البائعين يحاولون خلق حالة من “الخوف من تفويت الفرصة” من أجل حث المستهلكين على الشراء.

وتقول إن شراء شيء لا تحتاجه بخصم 50% لا يزال يستهلك أموالاً لم تكن تخطط لإنفاقها في المقام الأول.

لا تزال ميشيلا تشتري الأشياء التي تحتاجها عندما تكون معروضة للبيع، لكنها حريصة على تجنب الإنفاق غير الضروري على أي شيء آخر.

ثانياً الإنفاق الاندفاعي

يقول جميع البالغين الأميركيين تقريبًا إنهم ينفقون بشكل متهور، حيث قال 64% منهم إنهم ندموا على عمليات الشراء المندفعة التي قاموا بها، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 ، وفق شبكة CNBC.

ونظرًا إلى أنه من السهل جدًا إجراء عمليات شراء مندفعة، تحاول ألوكا تجنب التسوق المندفع تمامًا. بدلاً من ذلك، كلما شعرت بالرغبة في شراء شيء ما، فإنها تضيف هذا العنصر إلى قائمة على هاتفها، مما يخلق مساحة بينها وبين “الرغبة والرغبة الفورية في شراء شيء ما”، كما تقول.

وكقاعدة عامة، توصي بمنح نفسك أربعة أو خمسة أيام للتفكير في عملية الشراء. وتقول: “في تلك المرحلة، ربما تكون قد نسيت الأمر”.

وتضيف: “نحن كثقافة لا نشعر بالارتياح على الإطلاق في حرمان أنفسنا مما نحب أن نطلق عليه (المكافآت الصغيرة)”.

ثالثاً استخدام حسابات التوفير التقليدية

تفضل ألوكا حسابات الادخار ذات العائد المرتفع على حسابات الادخار التقليدية التي تقدمها البنوك الكبيرة عادة، لأنها تقدم أسعار فائدة سنوية أفضل .

وتستطرد: “كل مدخراتي النقدية موجودة في حساب توفير عالي العائد.. إذا كنت لا تستخدم حساب توفير عالي العائد، فاجعل عام 2024 هو العام الذي تفتح فيه حسابًا.

ليس هناك أي مشكلة، وليس هناك أي جانب سلبي إنها عملياً مجرد مساحة لأموالك لكسب القليل من الفائدة الإضافية”.

رابعاً تأجيل الاستثمار

قد يكون من السهل تخطي الاستثمار، خاصة في العشرينات من عمرك عندما يبدو التقاعد بعيدًا ولم تقم بإعداد أي حسابات مخصصة بعد.

تقول ألوكا: “ربما كان هناك عامين بعد التخرج لم أستثمر فيهما حقًا، لأنني كنت متوترة وخائفة، ولم أشعر أنني أعرف ما كنت أفعله”.

ومع ذلك، تقول: “إن عدم معرفة ما تفعله عندما يتعلق الأمر بالاستثمار لم يعد عذرًا لأن هناك الكثير من المعلومات المتداولة”.

مهما كان اختيارك من بين أوجه الاستثمار فمن المهم أن تبدأ الاستثمار بأسرع ما يمكن، حتى لو كان 50 دولارًا فقط شهريًا في البداية. وذلك لأنه يمنح أموالك المزيد من الوقت للنمو.

خامساً: استخدام بطاقة الخصم

لا تستخدم ألوكا بطاقة الخصم. وبدلاً من ذلك، تقوم بإجراء جميع مشترياتها تقريبًا باستخدام بطاقات ائتمان مكافآت السفر.

إنها تقوم بجمع نقاط المكافآت التي يمكن استخدامها لشراء أشياء مثل الرحلات الجوية أو الفنادق. ومع ذلك، نظرًا لأن بطاقات الائتمان تفرض أسعار فائدة عالية يمكن أن تؤدي بسرعة إلى المزيد من الديون، فإنها تسدد الرصيد الموجود على بطاقاتها كل أسبوعين. وتختتم حديثها قائلة: “لا أشتري أبدًا أي شيء لا أستطيع سداده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *