اخبار البحرين

“دانات” ينظم برنامجاً تدريبياً لـ 18 من منتسبي مؤسسة المبرة الخليفية

نظم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة “دانات” برنامجا تدريبيا لـ 18من منتسبي مؤسسة المبرة الخليفية حول أساسيات اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وركزت محاور البرنامج بشكل أساسي على تثقيف هؤلاء الشباب في مجال اللؤلؤ واستخراجه وآليات فحصه، حيث يغطي البرنامج جلسات عملية ونظرية حول مجموعة من الموضوعات التي تشمل تاريخ اللؤلؤ الطبيعي، وتقنيات التصنيع والتشطيب في مجال الأحجار الكريمة، والتسويق والمبيعات، وأحدث التطورات والاتجاهات في صناعة اللؤلؤ.

وهذا البرنامج التدريبي هو الثاني من نوعه الذي ينظمه “دانات” لمنتسبي “المبرة الخليفية” بعد أن كان نظم الصيف الماضي برنامجا مماثلا. وقدم التدريب في نسخة البرنامج هذا العام السيد بدر الشيباني، وهو أحد منتسبي المؤسسة الذين اجتازوا التدريب العام الماضي، وذلك في دليل على نجاح مخرجات البرنامج وارتقاء منتسبيه في مجال المجوهرات والأحجار الكريمة.

وقالت السيدة نورة جمشير الرئيس التنفيذي لمعهد “دانات” أن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص المعهد على تطوير المواهب الشبابية في قطاع اللؤلؤ والأحجار الكريمة وتعزيز دورها في تحقيق مستهدفات الخطة الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ في مملكة البحرين، وتوفير فرص مميزة للشباب المهتمين بالانخراط في هذا المجال الحيوي وتحقيق طموحاتهم المهنية، ودمجهم في البرامج والدورات التدريبية التي يقيمها المعهد.

وأضافت السيدة جمشير أن المخرجات المتميزة للبرنامج الذي عقده المعهد لطلبة المبرة الخليفية مطلع العام الجاري دفع “دانات” لتطويره وتنظيمه مرة أخرى، وتعزيز قدرته على دمج المزيد من الشباب البحريني في قطاع اللؤلؤ، مشيرةً إلى أن الاستثمار في الطاقات الشابة جزء أساسي من استراتيجية المعهد لرفد قطاع اللؤلؤ في البحرين بالكفاءات الوطنية وتعزيز مكانة المملكة عالمياً في مجال استخراج وتجارة وفحص اللؤلؤ.

هذا ويتجاوز هذا البرنامج برامج التدريب التقليدية، حيث تم تبني أساليب تعليمية مبتكرة وتفاعلية تتيح للمشاركين الاستفادة القصوى من البرنامج، مثل ورش العمل، والجلسات التفاعلية، ومشاريع عمل فردية وجماعية تهدف إلى تنمية المهارات العملية والإبداعية للمشاركين، كما تم توفير فرص للتفاعل المباشر مع خبراء الصناعة والمعلمين المحترفين، مما يحفز عملية التعلم ويعزز الفهم العميق للمواضيع المطروحة.

وتناول البرنامج بشكل خاص استعراض التطور التاريخي لصناعة اللؤلؤ عبر العصور وأهميتها الثقافية والاقتصادية في المملكة، وسبل استدامة الصناعة وتطورها والحفاظ على قيمتها وأهميتها التاريخية، والتقنيات الحديثة المستخدمة في المملكة لزراعة اللؤلؤ، بالإضافة إلى التركيز على دراسة سوق اللؤلؤ والأحجار الكريمة وفهم اتجاهات المستهلكين وطلباتهم والخدمات التي يحتاجون إليها من فحص وتقييم.

وفي نهاية البرنامج، أبدى الطلبة المشاركين إعجابهم الشديد بعمل “دانات” وأشاروا إلى أهمية دور المعهد البارز في خلق مجالات عمل مبتكرة ومثيرة، والفرص الواسعة التي يوفرها للشباب في صناعة اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمجوهرات، مؤكدين أن الخبرات القيّمة التي اكتسبوها خلال البرامج التدريبية في المعهد ساهمت بشكل كبير في توسيع آفاقهم المهنية وزادت من شغفهم بالمجال.

كما شارك عدد من الطلبة آرائهم وتجاربهم الإيجابية التي حصلوا عليها خلال زياراتهم المتكررة للمعهد، حيث أكدوا أنهم شجعوا زملاءهم ومعارفهم على استكشاف هذا المجال الاستثنائي وما يوفره من فرص عمل وتطور مهني مجزية ومستقبل واعد، بما يعكس اهتمامهم المتزايد واطلاعهم الواسع على هذا المجال وكل ما يتعلق باللؤلؤ والأحجار الكريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *