اخبار البحرين

دراسة بجامعة البحرين تستعين بالذكاء الاصطناعي لترشيد عدد الحافلات في الطرقات

أشاد الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين بنتائج دراسة لفريق بكلية تقنية المعلومات وظفت الذكاء الاصطناعي لتقليل عدد الحافلات في شوارع الأحياء السكنية الكبيرة وطرقاتها.

وأوصت الدراسة التي قام بها فريق من قسم علم الحاسوب بكلية تقنية المعلومات في الجامعة، باعتماد المرونة في التعامل مع خط عمل الحافلات في الشوارع والطرقات في بعض الأحياء الكبيرة أو المدن الذكية، مؤكدة إمكانية تقليل عدد الحافلات المستخدمة حالياً إلى النصف باستخدام خوارزميات التحسين.

واستقبل رئيس الجامعة الفريق البحثي، مؤخراً في مقر الجامعة بالصخير، الذي استعرض نتائج مشروع الاستخدام الأمثل للمواصلات في بعض الشوارع والطرقات بالأحياء السكنية الكبيرة، وأثنى الرئيس على الجهد البحثي المبذول في إنجاز الدراسة، مشجعاً الطلبة والأساتذة الباحثين على التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي، لإيجاد حلول مبتكرة لتسهيل الخدمات، والاستعانة بالتقنيات والموارد الحديثة والتكنولوجية المتاحة والمتوافرة.

واستعرض الفريق البحثي خلال الاجتماع الوضع الحالي للمواصلات في المملكة، والآلية المقترحة لتطوير الخدمة باستخدام خوارزميات التحسين، وذلك لتخفيف الإزدحامات المرورية، وبالتالي تخفيف نسب الحوادث المرورية، وتقليل الغازات والانبعاثات الكربونية حفاظاً على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *