اخبار البحرين

دراسة مقارنة بجامعة البحرين تؤكد أهمية دور التعلم الآلي في صنع القرار عبر التحليل الواسع للبيانات

أكدت دراسة مقارنة أجريت بجامعة البحرين فعالية استخدام خوارزميات التعلم الآلي للتنبؤ بقيمة عمر العميل للشركة، وهي مقدار القيمة الإجمالية (من حيث الإيرادات)، التي يمكن أن تتوقعها من العميل طوال حياته كمتسوق.

وقد أعد هذه الدراسة الطالب في برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة الباحث محمد خالد المعراج، ووُسِمت بعنوان: “دراسة مقارنة باستخدام خوارزميات التعلم الآلي للتنبؤ بقيمة عمر العميل”.

وأشار الباحث إلى أن آلية حساب (قيمة عمر العميل) تتمثل في معرفة الوقت الذي يستغرقه العميل في التسوق من المتجر الإلكتروني، ومتوسط الإنفاق، ومعدل الشراء المتكرر في العام، بالإضافة إلى التعرف على ظاهرة (اضطراب العملاء)، وهي توقف العميل عن استخدام المنتجات أو الخدمات.

وأكد المعراج حاجة الصناعات اليوم إلى استخدام خوارزميات التعلم الآلي في عملية صنع القرار، للتعامل مع مجموعة واسعة من البيانات المتنوعة، قائلاً: “تكمن أهمية معرفة قيمة عمر العميل في أنها تحدد للمؤسسة مقدار المال الذي ستنفقه في اكتساب عميل جديد، مقابل الاحتفاظ بالعميل الحالي”.

وقد هدف الباحث إلى مقارنة نتائج الدراسات التي تتنبأ بقيمة عمر العميل، باستخدام خوارزميات التعلم الآلي، وبحث مدى انعكاس نتائج دراسته على نتائج الدراسات الأخرى التي أجريت في هذا المجال.

واستنتج المعراج أن استخدام خوارزمية الانحدار العشوائي للغابات (random forest regressor) يقدم أفضل تنبؤ لعمر العميل، كما أوصى الباحث الشركات باستخدام التجزئة، لمعرفة الفئة العمرية التي تسهم في تحقيق أكبر قدر من الدخل للشركة، وذلك لتقديم نتائج أكثر دقة.

ولفتت المشرفة على الدراسة رئيسة قسم الرياضيات بكلية العلوم الدكتورة سوسن جمعة هلال إلى أن برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة يستثمر المهارات التي يكتسبها الطالب خلال دراسته، ويوظفها في حل مختلف الصعوبات في عدة مجالات عملية، إذ يقوم الطالب بتحويل المعلومات إلى قرارات قابلة للتنفيذ. مشيرة إلى أن هذه الدراسة جاءت مؤكدة على أهمية تحليل البيانات، واستخدام خوارزميات التعلم الآلي في مجال التسويق، التي يتوقع أن يكون لها تأثير عملي ملحوظ.

وقد تشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ المشارك بقسم علم الحاسوب بجامعة البحرين الدكتور رياض محمد قسنطيني ممتحناً داخلياً، والأستاذ بكلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الأردن الدكتور محمد عبدالرحمن بصول ممتحناً خارجياً، فيما أشرفت على الأطروحة رئيسة قسم الرياضيات بكلية العلوم، ومنسقة برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة الدكتورة سوسن جمعة هلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *