اخبار البحرين

دعت إلى الاهتمام بالفحص الدوري.. د. نجوى عبدالله: توقعات بارتفاع عدد مصابي السكري في سن الستين 36% بحلول 2030

قالت عضو مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية، وطبيبة دار البر لرعاية كبار المواطنات، د.نجوى عبدالله: إن “مرض السكري يعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً بين كبار السن، ومن المتوقع أن يزداد عدد المصابين بداء السكري في سن الستين بنسبة 36% وبعد سن السبعين بنسبة 20% بحلول 2030 حسب توقعات منظمة الصحة العالمية”.

وأضافت أن كبار السن يتميزون بخصوصيتهم عن الفئات العمرية الأخرى لاختلاف أداء وظائف الأعضاء التي تبدأ بالضعف التدريجي وكذلك نوع الأدوية وكميتها وأسلوب العلاج الطبي، داعية إلى التفريق بين التغيرات التي تحدث في وظائف الأعضاء مع كبر السن وبين التي تحدث لهذه الأعضاء بسبب مرض السكري.

وأضافت عضو مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية قائلة: “ازدادت أعداد المسنين في العقود الأخيرة بسبب التقدم في الرعاية الصحية والاجتماعية والوعي الصحي”.

وبيّنت أنه قد يظهر مرض السكري عند كبار السن في صورة التهاب بسيط ومتكرر مثلاً في الأسنان أو التهاب البول أو التهاب اللوز أو في صورة اضطرابات ذهنية أو ضعف عام أو ضعف الذاكرة أو الاكتئاب.

وأكدت وجوب الاهتمام بالفحص الدوري لمرضى السكري بتحليل الدم التراكمي والشامل لجميع وظائف الأعضاء، داعية إلى الفحص الدوري لشبكية العين والنظر وكذلك القدمين والأعصاب والأوردة والشرايين والقلب والرئتين والكلى والكبد إلى جانب منح اهتمام خاص بفحص الحالة الذهنية والمزاجية للكشف المبكر عن أمراض كبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *