اخبار البحرين

دعت المراجعين لأخذ موعد تجنباً للازدحام.. هيفاء الجاسم: انتظار المريض بالمركز الصحي لا يتعدى نصف ساعة

سماهر سيف اليزل


قالت نائب رئيس الخدمات الطبية لمراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة هيفاء الجاسم إن نصف ساعة هي الحد الأقصى لتواجد المرضى في المراكز الصحية، موضحة إنه «يتم خلال التصنيف تحديد مدى حاجة المريض لتلقي العلاج ومقدرته على تحمل الألم وبناء عليه يتم تحديد موعده». وأوضحت الجاسم، خلال ردها على ملاحظات واستفسارات أعضاء مجلس بلدي الجنوبية في اجتماع المجلس الاعتيادي التاسع، أن «الازدحامات في مراكز الرعاية الصحية الأولية تعود لتوجه المراجعين للمركز من دون أخذ موعد مسبق»، داعية المرضى إلى «أخذ مواعيد مسبقة لتخفيف هذه الازدحامات في المراكز الصحية عبر المنافذ المتاحة ومنها تطبيق (صحتي)». وبينت أن «هناك 9 مراكز صحية تعمل على مدار الساعة في محافظات المملكة منها 3 مراكز في المحافظة الجنوبية»، مشيرة إلى أن «عدد المراكز العاملة على مدار الساعة سابقاً كان 3 مراكز فقط».

وتابعت نائب رئيس الخدمات الطبية لمراكز الرعاية الصحية الأولية أن «هناك مسؤول بكل قسم يعمل على مراقبة مجرى العملية والتأكد من سلاستها، ومخالفة المقصرين»، مؤكدة أن «ذلك يعود لحرص الوزارة على تحسين الأداء في المراكز الصحية».

وكشفت الجاسم أنه «سيُجرى قريباً تنظيم زيارة لمركز حمد كانو الصحي، لمتابعة سير العمل وتنظيم عملية تصنيف المرضى به».

من جانبه، شدد رئيس المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية عبدالله عبداللطيف على «أهمية تثقيف الموظفين في المراكز الصحية بكيفية التعامل مع كبار السن».

فيما تطرق الأعضاء إلى المشاكل التي تؤرق المواطنين وتهمهم ومنها «عدم وجود نظام في عملية تصنيف المرضى»، إلى جانب مطالبتهم بـ«زيادة الرقابة على الأطباء في المراكز الصحية نظراً للشكاوى التي تلقوها من عدد من المواطنين بشأن عدم تواجد الطبيب المناوب في المكان لأكثر من 15 دقيقة، حيث تصبح في حينها مسؤولية الرد على المواطنين تقع على عاتق الممرضين الذين هم في الأساس غير قادرين على صرف أي علاج دون وجود الطبيب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *