اخبار البحرين

دواء لعلاج السكري يفقد الجسم ربع وزنه.. آثار جانبية قاسية

العين الاخبارية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام عقار “تيرزيباتيد” لمرض السكري من النوع الثاني في إدارة الوزن المزمن.

وسيأخذ الدواء، المسمّى “Mounjaro” لمرض السكري، اسم “Zepbound” لفقدان الوزن، وفق ما جاء في بيان صحفي صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

صنّعت شركة “Eli Lilly” العقار، الذي يُعد جزءًا من فئة جديدة من الأدوية تشمل “semaglutide”، المعروف باسم “Ozempic” لمرض السكري و”Wegovy” لفقدان الوزن اللذين ارتفعت شعبيتهما جدًا في السنوات الأخيرة.

وكانت التجارب السريرية أظهرت أنّ عقار “Zepbound” يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة تزيد عن 20% كمعدّل وسطي، ​بجرعات أعلى على مدى 72 أسبوعًا.

ووُصِفت هذه النتائج بأنها أقوى من تلك التي شوهدت مع الأدوية المعتمدة الأخرى.

وقد أجازته إدارة الغذاء والدواء للأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو من يعانون من زيادة الوزن المترافقة مع وحالة صحية واحدة بالحد الأدنى ة بالوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب. وهذا المؤشر عينه المعتمد مع عقار “Wegovy”.

ويتم تناوله كجرعة يأخذها المرضى بأنفسهم، مرة واحدة أسبوعيًا، ويوصى بأن يترافق ذلك مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وزيادة التمارين الرياضية.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنّ الآثار الجانبية الرئيسية لـ”Zepbound” قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، والقيء، والإمساك، والإسهال.

ويحذّر ملصق الدواء من إمكانية الإصابة بالتهاب البنكرياس، ومشاكل المرارة، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وإصابة الكلى الحادة، واعتلال الشبكية السكري، أو تلف شبكية العين، لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، والسلوك أو التفكير الانتحاري.

من جهتها، كشفت شركة “Eli Lilly” في بيان صحفي، عن أنّ عقار “Zepbound” ستبلغ كفته حوالي 1060 دولارًا شهريًا قبل التأمين، لافتة إلى أنه سيكون متوفرًا بالصيدليات بعد عطلة عيد الشكر.

أما عقاري “Ozempic” و”Wegovy” من إنتاج شركة الأدوية الدنماركية “Novo Nordisk”، فأسعارهما مغايرة أيضًا قبل التأمين، رغم أنّ “Wegovy” يُعطى بجرعات أعلى.

وتبلغ كلفة “Ozempic” ما قيمته 936 دولارًا شهريًا قبل التأمين، فيما كلفة “Wegovy” تبلغ 1349 دولارًا .

وحرصت شركة “Eli Lilly” على تبيان أن كلفة عقارها “Zepbound” أدنى بنسبة 20% من عقار “semaglutide” لفقدان الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *