اخبار البحرين

“ديوان الرقابة”: تدني توظيف خريجي جامعة البحرين في بعض التخصصات بنسبة 51% رد الجامعة: إعداد دراسة شاملة للوقوف على الأسباب

“ديوان الرقابة”: 74 و96% من الخريجين توظفوا في أعمال مختلفة عن تخصصهم

رد “التربية”: ندرس الأسباب والانتهاء خلال الربع الأول 2024

الملاحظة:

عدم وجود إجراءات تضمن استحداث تخصصات مسار التعليم الفني والمهني تلبي احتياجات سوق العمل، بوزارة التربية والتعليم، وجامعة البحرين، والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.

رد وزارة التربية والتعليم:

سيتم إعداد إجراءات استحداث تخصصات مسار التعليم الفني والمهني بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة لضمان تلبية تلك التخصصات لاحتياجات سوق العمل، ومن أهم تلك الإجراءات:

1 الاستفادة من دراسة المسوحات والبحوث الميدانية الخاصة بدراسة التخصصات وحاجة سوق العمل.

2 حصر التجارب الدولية الرائدة للتخصصات المماثلة ودراستها والاستفادة من نتائجها.

3 استطلاع رأي مختلف الجهات الخارجية ذات الاختصاص لتحديد احتياجات سوق العمل والتخصصات الجديدة.

4 دراسة وتحليل استطلاعات الرأي لإعداد تصور مقترح لوثيقة مشروع طرح التخصصات المستحدثة في مسار التعليم الفني والمهني، مع تحديد الموارد البشرية والمالية للمشروع.

الملاحظة:

57% من المدارس الثانوية الحكومية أداؤها بين مرضٍ وغير ملائم، فيما تراجع أداء 9% منها حسب آخر مراجعة لهيئة جودة التعليم والتدريب.

رد الوزارة: ستتم عملية التنفيذ بهدف رفع كفاءة الخدمات التعليمية المقدمة للمدارس من خلال الخطوات التالية:

1 تنفيذ الزيارات الميدانية من قبل رؤساء المدارس وتقديم الدعم من خلال: جلسات التوجيه، العصف الذهني، حل المشكلات، بالإضافة إلى قراءة واقع المدارس وغيرها.

2 تقييم واقع المدرسة للوقوف على مدى جاهزية المدارس وقدرتها الاستيعابية لتنفيذ متطلبات الزيارات الخارجية (مدارس المراجعة / مدارس الأولوية في الدعم المكثف).

3 تنفيذ المدارس لمشاريع التحسين المتعلقة بمجالات المراجعة، علماً بأن مشروع تحسين أداء المدارس من المشاريع المستمرة لذا من المتوقع تكرار الإجراءات بصورة سنوية والانتهاء الكلي منها بالتزامن مع نهاية الفصل التشريعي لبرنامج الحكومة 20232026.

4 تلبية الاحتياجات التدريبية بالتعاون مع مراكز التدريب المختلفة ومشروعي مجتمعات التعلم والتوأمة. ومن المتوقع الانتهاء من الإجراءات مع نهاية العام الدراسي 20232024.

الملاحظة:

نسبة نجاح الطلبة في الامتحانات الوطنية للسنوات 2017 و2018 و2019 لم تتجاوز 15% في حل المشكلات و30% في اللغة الإنجليزية و50% في اللغة العربية.

رد الوزارة:

سيتم الوقوف على أسباب ذلك واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها من خلال التنسيق مع القطاعات ذات العلاقة “إدارة التقييم والأداء بالتنسيق مع قطاع السياسات والاستراتيجيات والأداء وقطاع شؤون المدارس”، لتحليل نتائج الامتحانات الوطنية، واختبارات الوزارة الداخلية، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك نهاية العام الدراسي 20232024، ومن ثم الاستفادة من تحليلات الاختبارات الدولية TIMSS ،PIRLS وذلك بعمل الآتي:

تطوير الجوانب التي تحتاج إلى معالجة مثال على ذلك: المناهج، أساليب التقييم والتقويم، عمليات التعليم والتعلم.

ترجمة أولويات العمل المدرسي إلى خطط أسبوعية ترصد فيها الأدوار والمسؤوليات ومجالات المتابعة لجميع منتسبي المدارس.

الملاحظة:

عدم قيام جامعة البحرين بتطوير الخطة الدراسية لعدد 9 برامج أكاديمية من أصل 55 برنامجاً أكاديمياً تستدعي التطوير كما في ديسمبر 2022.

رد الجامعة:

تدرس الجامعة حالياً مقترحاً لاستحداث استراتيجية تطوير برامج البكالوريوس والدبلوم العالي فيها، ومن المتوقع الانتهاء من تطوير الخطط الدراسية في الربع الثالث من العام 2024.

الملاحظة:

تأخر جامعة البحرين في تنفيذ توصيات من هيئة جودة التعليم والتدريب.

رد الجامعة:

الكليات شكّلت عدّة لجان للعمل على تنفيذ كافة توصيات هيئة جودة التعليم والتدريب، كما أن مركز ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي يتابع تنفيذ التوصيات مع الكليات، ومن المتوقع الانتهاء من استكمال تنفيذ التوصيات في الربع الثاني من العام 2024.

الملاحظة:

عدم وجود آلية لمتابعة خريجي مؤسسات التعليم العالي وقياس مدى رضا أصحاب العمل عن مستوياتهم الأكاديمية والفنية.

رد الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي:

سيتم وضع واعتماد إجراءات فاعلة تُعنى بالبيانات المطلوبة وآلية تحصيل تلك البيانات ودوريتها وكيفية التحقق منها وتعميمها على مؤسسات التعليم العالي لتنفيذها، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ التوصية خلال الربع الرابع من العام 2023.

الملاحظة:

توظيف الخريجين في تخصصات ليست ذات علاقة بتخصصهم المهني بنسب تراوحت ما بين 74% و96% من مجموع الخريجين المتوظفين.

رد وزارة التربية والتعليم:

سيتم إعداد دراسة لتحديد أهم أسباب عدم توظيف خريجي التعليم الفني والمهني في مجال تخصصه، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك خلال الربع الأول من العام 2024.

الملاحظة:

تدني توظيف خريجي جامعة البحرين في بعض التخصصات لنسبة تصل إلى 26% حتى 51%، إضافةً إلى توظيف معظمهم في وظائف ليست ذا علاقة بتخصصاتهم.

رد جامعة البحرين:

شرعت الجامعة في إعداد دراسة شاملة للوقوف على الأسباب المساهمة في تدني نسبة توظيف بعض خريجيها في سوق العمل والتي سيتم تضمينها بالمقترحات العلاجية اللازمة.

الملاحظة:

هناك حاجة لإمكانية تمديد مدة التدريب الميداني لطلبة الثانوية بمسار التعليم الفني والمهني.

رد وزارة التربية والتعليم:

سيتم دراسة إمكانية تمديد المدة الزمنية للتدريب الميداني ضمن أعمال اللجنة الاستشارية العليا بعد الموافقة على تفعيلها، فور الانتهاء من إعادة تشكيل اللجنة وانعقاد اجتماعاتها مع نهاية يناير 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *