اخبار البحرين

“ديوان الرقابة”: توقف المستشفيات الحكومية عن صيانة أجهزة إنذار الحريق منذ 2022 رد المستشفيات الحكومية: جاري تجديد عقد الصيانة الوقائية

“ديوان الرقابة: عدم وجود أجهزة إنذار الحريق في بعض المباني الحكومية

رد الجهات: جاري العمل على حصر احتياجات السلامة المبدئية

الملاحظة:

عدم وجود أجهزة إنذار الحريق في بعض مباني المستشفيات الحكومية، والمراكز الصحية، وجامعة البحرين، ووزارة شؤون البلديات والزراعة، وأمانة العاصمة، والبلديات الثلاث.

عدم توفر معدات إطفاء الحريق في بعض مباني الجهات الحكومية المشمولة بنطاق الرقابة وعدم صلاحية بعضها.

رد المستشفيات الحكومية:

تم حصر الاحتياجات المبدئية فيما يخص سلامة المنشآت في مجمع السلمانية الطبي، والحصول على الموافقة المبدئية من وزارة المالية والاقتصاد الوطني لتغطية هذه الاحتياجات، ويتم التنسيق مع وزارة الأشغال لتنفيذ خطة الصيانة الشاملة للمجمع، وجار العمل على خطة شاملة لاحتياجات الأمن والسلامة في المستشفيات الحكومية مع تحديد الأولويات.

رد مراكز الرعاية الصحية الأولية:

جاري حصر احتياجات وسائل السلامة ذات العلاقة بالوقاية من الحريق ومكافحته بمباني المراكز الصحية، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك مع نهاية شهر يوليو 2023.

رد جامعة البحرين:

قام المعنيون في دائرة الأمن والسلامة ودائرة المباني والصيانة بحصر احتياجات وسائل السلامة المشار إليها في الفقرة 2 من الملاحظة والعمل على إصلاحها أو استبدالها، وذلك من خلال الزيارات التفتيشية لفحص المباني.

رد “شؤون البلديات والزراعة” وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث:

قامت كلٍ من الوزارة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث بحصر احتياجات مبانيها من أجهزة إنذار الحريق ومعدات إطفاء الحريق، والشروع بالبدء في إجراءات الشراء من خلال طلب التسعيرات المبدئية.

الملاحظة:

توقف المستشفيات الحكومية عن إجراء الصيانة الوقائية لأجهزة إنذار الحريق وأنظمة الإطفاء التلقائي الخاصة بكافة مباني ومنشآت المستشفيات منذ يناير 2022.

رد المستشفيات الحكومية:

جاري تجديد عقد الصيانة الوقائية لأجهزة إنذار الحريق، وتم تجديد عقد صيانة أنظمة الإطفاء التلقائي.

الملاحظة:

لم تقم وزارة شؤون البلديات والزراعة بصيانة أجهزة إنذار الحريق الموجودة في بعض المباني التابعة لها خلال السنوات 20192022.

رد وزارة شؤون البلديات والزراعة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث:

يتم إجراء صيانة دورية لكافة أجهزة إنذار الحريق، والعمل على فحصها بشكل دوري في كافة المباني التابعة للوزارة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث

الملاحظة:

عدم توفر كاميرات أمنية في بعض المباني التابعة لوزارة شؤون البلديات والزراعة وبلدية المحرق، وتعطُّل عمل بعض الكاميرات في بعض مباني المراكز الصحية، وجامعة البحرين، ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة شؤون البلديات والزراعة.

رد “شؤون البلديات والزراعة”:

قامت بلدية المحرق بطلب تسعيرات مبدئية لتركيب كاميرات أمنية في المباني التابعة لها، في حين عملت الوزارة على حصر كافة المباني التابعة لها والتي تتطلب تركيب كاميرات أمنية فيها، وذلك من أجل تحديد الميزانية المطلوبة لذلك.

رد مراكز الرعاية الصحية الأولية:

تم الحصر وإصلاح الكاميرات المتعطلة بمراكز النعيم وجدحفص والبلاد القديم المشار إليها في الملاحظة.

رد جامعة البحرين:

قامت الجامعة بطرح مناقصة توريد وتركيب كاميرات أمنية في مواقع جديدة، وإصلاح أو استبدال الكاميرات القديمة التي لا تعمل، علماً بأن المناقصة حالياً في الإجراءات النهائية للترسية والتعاقد، ومن المتوقع أن يتم توقيع العقد مع الشركة خلال الربع الثالث من العام 2023.

رد وزارة التنمية الاجتماعية:

تم إنجاز المناقصة الخاصة باستبدال كاميرات المراقبة في المراكز والدور التابعة للوزارة، وقد قامت الشركة المجهزة بالبدء في استبدال الكاميرات الأمنية، وسيتم الانتهاء من استبدال الكاميرات القديمة بأخرى جديدة وحديثة خلال شهر أبريل 2023.

الملاحظة:

عدم قيام جامعة البحرين، وبوليتكنك البحرين، ووزارة شؤون البلديات والزراعة، وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث، بإجراء أية تجارب لإخلاء مبانيها في حالات الطوارئ، وتدني عدد تجارب الإخلاء التي نفذتها المستشفيات الحكومية، والمراكز الصحية، ووزارة التنمية الاجتماعية، وهيئة الكهرباء والماء.

رد جامعة البحرين:

قامت الجامعة بإعداد خطة تجارب إخلاء المباني التزاماً بتعليمات الخدمة المدنية بشأن نظام الصحة والسلامة المهنية.

رد بوليتكتك البحرين:

تم تضمين تكاليف إجراءات الإخلاء في ميزانية الكلية لسنة 2023.

تم إدراج عملية إجراء تجربة إخلاء المباني في الخطة السنوية المعتمدة للسنة الأكاديمية 20232024.

حرصت الكلية على إجراء تجربة الإخلاء بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بشكل دوري ومنتظم مع بداية السنة الأكاديمية لكل عام.

سيتم توزيع منشورات توعوية مقدمة من الإدارة العامة للدفاع المدني والكلية على الكادر التعليمي والإداري والطلبة.

رد “شؤون البلديات والزراعة”:

قامت بلدية المنطقة الشمالية بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني، لإجراء تجارب إخلاء للمباني التابعة لها، في حين تعمل الوزارة وأمانة العاصمة وبلدية المحرق وبلدية المنطقة الجنوبية على تنفيذ التوصية، وذلك لإجراء تجارب إخلاء للمباني التابعة لها. وبسبب جائحة كوفيد 19، فقد حال ذلك دون القيام بتجارب الإخلاء في الفترة 20202022 في جميع قطاعات الوزارة.

رد المستشفيات الحكومية:

تم العمل على تضمين خطط الإخلاء لمباني المستشفيات الحكومية لإجراء تجارب الإخلاء بشكل منتظم مرة على الأقل سنوياً، وسيتم التنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني بعد الانتهاء من تقييم المباني.

رد مراكز الرعاية الصحية الأولية:

بسبب الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا قل عدد تجارب الإخلاء لمنع التجمع، وتم الاكتفاء بالتدريبات الخارجية للتعامل مع الطوارئ. وفي سنة 2022 تم استئناف تجارب الإخلاء في جميع المراكز الصحية بالتعاون مع الإدارة العامة الدفاع المدني.

رد وزارة التنمية الاجتماعية:

تقرر وضع الخطط الخاصة بالإخلاء لجميع مباني الوزارة خلال المرحلة القادمة بدءا من سبتمبر الماضي، على أن تتضمن الخطة زيارات ميدانية للمراكز والدور التابعة للوزارة وإعداد تقرير يتضمن نتائج التجربة والملاحظات التي يتم رصدها.

رد هيئة الكهرباء والماء:

توجد خطة جاهزة للتدريب وإجراء التجارب على الإخلاء بشكل منتظم، إلا أن هذه العملية تم تجميدها أثناء جائحة كورونا.

سوف تقوم الهيئة باستئناف هذه العملية حالاً ووفقاً للتوصية المذكورة

الملاحظة:

لم تقم المستشفيات الحكومية بتكليف وتدريب موظفين لتولي مسؤولية تنفيذ إجراءات الإخلاء بالمواقع التابعة لها، والبالغ عددها 33 مبنى.

رد المستشفيات الحكومية:

سيتم ترشيح وتدريب موظفين لتولي مسؤولية تنفيذ إجراءات الإخلاء ومكافحة الحريق في المواقع التابعة للمستشفيات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *