اخبار البحرين

«ديوان الرقابة»: لا آلية تُلزم الملتحقين من أفراد أسرة العامل بإجراء فحوص طبية رد الوزارة: التنسيق جارٍ للنظر في إمكانية ربط الفحص بإصدار الإقامة

“ديوان الرقابة”: “الصحة” لم تخطر “سوق العمل” و”الداخلية” بإصابة وافدين بأمراض سارية


رد الوزارة: وضعنا الآليات المناسبة لإخطار الهيئة عن حالات الإصابة


الملاحظة:

عدم قيام إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة أحياناً، بإخطار هيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الداخلية بحالات إصابة بعض الوافدين بأمراض سارية تكتشفها بالفحوص التي تجريها في مختبرها، الأمر الذي قد يؤدي إلى انتشار العدوى.

رد الوزارة الصحة:

عُولِجَت الملاحظة من خلال وضع الآليات المناسبة لإخطار الهيئة عن حالات إصابة العمال الوافدين من الفحص الدوري بأمراض سارية.

الملاحظة:

لم تصدر قرارات من وزير الصحة، تحدد الأمراض السارية التي يجب التأكد من خلو العامل الأجنبي منها قبل منحه تصريح عمل من قبل هيئة تنظيم سوق العمل، وكذلك الأمراض التي تستوجب ترحيل العامل عند اكتشاف إصابته بها، الأمر الذي يخالف أحكام المادتين 24 و26 من قانون تنظيم سوق العمل.

رد الوزارة:

أُعِدّ مشروع قرار بشأن تحديد الأمراض السارية التي تستوجب إلغاء تصريح العمل للوافدين وأُرسل لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإصداره.

كما أصدرت القرار رقم 30 لسنة 2017 بشأن تنظيم الفحص الطبي للوافدين المعدّل بالقرار رقم 21 لسنة 2022 وذلك بعد التنسيق مع مجلس إدارة الهيئة.

يعتبر الشخص غير لائق صحياً للعمل في حال إصابته بالأمراض التالية: متلازمة النقص المناعي المكتسب “الإيدز”، السل، التهاب الكبد الوبائي “ب”، “ج”، بحسب المعايير المعتمدة من الوزارة.

الملاحظة:

لا توجد آلية تُلزم الملتحقين من أفراد أسرة العامل الوافد بإجراء فحوص طبية للتأكد من خلوهم من الأمراض السارية قبل السماح لهم بالإقامة.

رد الوزارة:

التنسيق جار مع وزارة الداخلية، لدراسة إمكانية تنفيذ التوصية لكل فئة حسب الاختصاص، والنظر في إمكانية ربط الفحص بإصدار الإقامة. والتنسيق جارٍ أيضاً مع هيئة تنظيم سوق العمل لإدراج شرط فحص الملتحقين بالعامل الوافد ضمن متطلبات منح الإقامة.

الملاحظة:

عدم التزام بعض أقسام ووحدات مجمع السلمانية الطبي ووحدة عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى ومركز إبراهيم خليل كانو الصحي والاجتماعي ببعض الإجراءات الوقائية المطلوبة لمكافحة العدوى، حيث انخفضت نسب التزامها بتلك الإجراءات خلال 2022، والتي تراوحت بين 17% و67%.

رد المستشفيات الحكومية:

عمل تقارير دورية بكافة الجوانب المتعلقة بوضع الأقسام من ناحية تطبيق والالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، وتوثيق أية تجاوزات في حال وجودها.

خطة تدريب مستمرة بشكل أسبوعي في داخل الأقسام ومن خلال التعاون مع قسم التعليم المستمر أيضاً، والتي نتج عنها تدريب أكثر من 1440 موظف وموظفة حتى سبتمبر 2022.

الملاحظة:

توقف إدارة الصحة العامة منذ مارس 2019 عن مكافحة القوارض في شبكات الصرف الصحي الرئيسة.

رد الوزارة:

تقوم وزارة الصحة بمعالجة بؤر تكاثر القوارض بصورة دورية تماشياً مع المعايير العلمية والرصد وعلى ضوء المسوحات والطلبات المرسلة من المواطنين والمقيمين وكلما اقتضت الحاجة، وبحسب دليل الإجراءات والسياسات المحدث لمكافحة القوارض تعتمد المعالجة حسب حساسية المواقع، والكثافة، والخطورة على الصحة العامة.

الملاحظة:

تراجع نسبة تطعيم طلبة المدارس بعمر 13 سنة باللقاحات المضادة لأمراض التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي، من 99% في السنة الدراسية 2018/2019 إلى 80% في السنة الدراسية 2021/2022، مما يخالف أحكام المادة (53) من قانون الصحة العامة التي تُلزم بتطعيم جميع الأطفال بتلك اللقاحات.

رد الوزارة:

التنسيق المستمر لاستكمال التطعيمات الأساسية للطلبة في مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى جانب الحملات الموجهة للمدارس.

مخاطبة وزارة التربية والتعليم بشأن ضرورة استكمال تطعيمات المرحلة الإعدادية.

إرسال قوائم بأسماء المدارس وعدد غير المستكملين للتطعيمات لوزارة التربية والتعليم بشكل دوري للمتابعة مع الطلبة المتخلفين عن أخذ التطعيم.

التواصل مع بعض أولياء الأمور الممتنعين عن الموافقة وبث الطمأنينة في نفوسهم والحث على استكمال التطعيمات.

تنفيذ حملة تطعيمات في مارس وأبريل 2022 لكافة مدارس مملكة البحرين لتغطية الطلبة غير المستكملين ولا زالت الحملات مستمرة لرفع نسبة التغطية،

ارتفع معدل التغطية بالجرعة المنشطة من اللقاح البكتيري الثلاثي للخناق (الدفتيريا) والكزاز (التيتانوس) والشاهوق (السعال الديكي)، وبعد مراجعة المستكملين للتطعيم من الفئة المستهدفة ومتابعتهم فقد وصل معدل التغطية للمدارس الحكومية (92%).

الملاحظة:

لم تتمكن المراكز الصحية خلال السنوات 20192021 من تحقيق النسب المستهدفة لفحص الأشخاص المسجلين لديها للكشف المبكر عن سرطان الثدي عند النساء وسرطان القولون وسرطان البروستاتا عند الرجال.

رد مراكز الرعاية الصحية الأولية فيما يتعلق بسرطان الثدي:

التعاقد وتوظيف استشاري أشعة لقراءة أشعة الماموغرام وتوفير تقارير لها.

تحويل مريضة كحد أدنى من قبل كل طبيب لفحص الماموغرام بشكل يومي.

إلزام فريق العمل “طبيب وممرض” برصد المرضى الذين تنطبق عليهم معايير فحوصات الكشف المبكر للثدي، والتواصل معهم من خلال زيارتهم للمركز أو الاتصال الهاتفي وحثهم على استكمال الفحوصات المطلوبة.

مشروع لفحص جميع موظفات المراكز الصحية بشكل دوري.

زيادة عدد المراكز لعمل الماموغرام “تم إضافة مركز حالة بو ماهر من مايو 2023”.

عمل محاضرات توعوية للمجتمع عن أهمية فحص الماموغرام “على الأقل محاضرة واحدة في الشهر”.

يتم حالياً حث جميع الأطباء والكادر التمريضي على زيادة الفحوصات الوقائية ومنها الفحص عن سرطان الثدي في جميع المراكز الصحية.

وفيما يتعلق بسرطان القولون:

بحث التعاون مع مستشفى الملك حمد الجامعي لإعادة تنشيط مشروع الكشف المبكر لسرطان القولون باستخدام الفحص المعتمد لديهم (FIT)، والذي توقف جزئياً بسبب جائحة كورونا. وسيتم ذلك حسب الخطة المرحلية التالية:

المرحلة الأولى: استقبال العينات من منطقة المحرق.

المرحلة الثانية: استقبال العينات من جميع المراكز الصحية في جميع المحافظات

تم التنسيق لنقل العينات من كل المراكز إلى مركز النعيم الصحي، ومن ثم نقلها من مركز النعيم الصحي إلى مستشفى الملك حمد الجامعي.

لازال موضوع فحص تنظير القولون للحالات الإيجابية تحت الدراسة والبحث في خطة عمل للمراحل المذكورة أعلاه ابتداءً من يوليو 20232024.

تم حث كل الأطباء لدعوة الفئة المستهدفة من الرجال والنساء لعمل الفحص المعتمد لديهم (FIT)، في المراكز الصحية في محافظة المحرق، وفحص (FOBT) في المراكز الصحية في المحافظات المتبقية كما هو جاري عليه (مستمر)

تقديم ورش عمل لكل الأطباء عن الدليل الإرشادي المحدث (ابتداءً من يوليو 2023)

كما سيتم التوسع في الحملات التوعوية في كافة المراكز الصحية ومن خلال منصات الاتصال الاجتماعي التابعة لمراكز الرعاية الصحية الأولية حول أهمية الفحص وسبل إجراءه وإيجابيات ذلك.

الرد فيما يتعلق بسرطان البروستاتا عند الرجال:

تم حث جميع الأطباء والكادر التمريضي على زيادة الفحوصات الوقائية، ومنها الفحص عن سرطان البروستات في جميع المراكز الصحية.

الملاحظة:

لم تقم المراكز الصحية بوضع مؤشر أداء إكلينيكي للكشف المبكر عن مرض سرطان عنق الرحم بما يمكّنها من قياس أدائها في هذا الجانب، علماً بأن نسبة عدد الفحوصات التي أجرتها المراكز خلال السنوات 20192021 تعادل 6.4% من إجمالي عدد الإناث المسجلين لدى المراكز اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 سنة و65 سنة كما في 31 ديسمبر 2022.

رد مراكز الرعاية الصحية الأولية:

بسبب الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا خلال الفترة المذكورة في الملاحظة، فقد تم تقليل عمل الفحص خلالها.

تم وضع خطة عمل لزيادة نسبة الفحص:

وضع الفحص المبكر عن سرطان عنق الرحم من ضمن مؤشرات الفحص المبكر.

عمل محاضرات للمجتمع من قبل كل مركز صحي عن أهمية الفحص

التوسع في الحملات التوعوية في كافة المراكز الصحية ومن خلال منصات الاتصال الاجتماعي التابعة لمراكز الرعاية الصحية الأولية حول أهمية الفحص وسبل اجراءه وإيجابيات ذلك.

تحويل مريضة كحد أدنى لكل طبيب يومياً لأخذ موعد للفحص.

إلزام فريق العمل “طبيب وممرض” برصد المرضى الذين تنطبق عليهم معايير فحوصات الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم، والتواصل معهم من خلال زيارتهم للمركز أو الاتصال الهاتفي وحثهم على استكمال الفحوصات المطلوبة.

الملاحظة:

لم تحقق غالبية المراكز الصحية نسب الفحوصات المستهدفة للكشف المبكر عن مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومضاعفاتها للسنوات 20192021، فيما لم يتم قياس نسب الفحوصات التي أُجريت في سنة 2022.

رد مراكز الرعاية الصحية الأولية:

ستقوم المراكز الصحية بإعداد دراسة أسباب تدني الإقبال على إجراء هذه الفحوصات في بعض المراكز

تم تحديث واعتماد الدليل الإرشادي لبرنامج اختر طبيبك بالمراكز الصحية، والذي ينص على أن يقوم فريق العمل “طبيب وممرض” بدعوة الفئات المستهدفة لقياس الضغط والسكر.

تم تقديم ورش عمل سبتمبر 2022 يناير 2023 لإعلام جميع الأطباء والكادر التمريضي بالمستجدات وحثهم على زيادة الفحوصات الوقائية في جميع المراكز الصحية، وبالخصوص في المراكز التي تم تطبيق برنامج اختر طبيبك فيها.

التوسع في الحملات التوعوية في كافة المراكز الصحية ومن خلال منصات الاتصال الاجتماعي التابعة لمراكز الرعاية الصحية الأولية حول أهمية الفحص وسبل إجراءه وإيجابيات ذلك.

تم التنسيق لعمل محطات في المراكز الصحية لقياس الضغط.

التعاون مع جهات خارجية كجمعية السكر البحرينية وغيرها لتوعية الفئات المستهدفة بضرورة عمل الكشف المبكر لمختلف الأمراض، وعمل محطات لقياس الضغط والسكر.

الملاحظة:

توقف مستشفى جدحفص للولادة عن إجراء فحص السمع للأطفال حديثي الولادة منذ سبتمبر 2021.

رد المستشفيات الحكومية:

توفير الأجهزة اللازمة لفحص السمع عند إعادة مستشفى جدحفص للولادة لاستقبال حالات الولادة والفحص بعد الولادة.

الملاحظة:

عدم إجراء الفحوصات المرحلية لكافة الطلبة قبل انتقالهم للمرحلتين الإعدادية والثانوية بالمدارس الحكومية والخاصة، بغرض الكشف المبكر عن عوامل الاختطار لدى الطلبة وتوجيههم لاتباع نمط غذائي صحي للوقاية من الأمراض.

رد وزارة الصحة:

التنسيق مستمر مع مراكز الرعاية الصحية الأولية ووزارة التربية والتعليم لرفع معدلات الفحوصات المرحلية الوقائية لطلبة المدارس، والعمل على التنسيق لتقليل مواعيد الانتظار من خلال التنسيق مع القطاع الخاص لتنفيذ الفحوصات المرحلية.

الملاحظة:

لا تقوم إدارة الصحة العامة عند تحليل عينات مياه شبكة توزيع المياه الحكومية بالمختبر بتحليل 81 مكوّن من المكونات الإشعاعية والكيميائية الواجب فحصها وفقاً لمتطلبات المادتين 5 و6 من قرار وزير الصحة رقم 74 لسنة 2020.

رد وزارة الصحة:

تم تنفيذ التوصية وذلك من خلال ما يلي:

التواصل مع إدارة المواصفات والمقاييس لتزويد قسم المختبر بالمواصفات الخليجية المعنية بفحص الإشعاع في المياه.

إرسال المؤشرات المقبولة لمستويات المكونات الإشعاعية الموجودة في المواصفة الخليجية GSO 149:2021.

التنسيق مع الأقسام المعنية بإدارة الصحة العامة لفحص وسحب العينات وبالتالي أصبح بإمكان مختبر الصحة العامة تنفيذ التحاليل حال وصول العينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *