اخبار البحرين

د.الجلاهمة: 3675 دواء مسجل في البحرين

هيئة تنظيم الخدمات الصحية تشارك بالاجتماع الأول للهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء

شاركت الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في الاجتماع الأول للهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء والذي عقد بتنظيم من هيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية وتحت مظلة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية والأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، في الأول من مايو 2023 وذلك بهدف توحيد الرؤى والمعايير العربية لمراقبة الأدوية وتبادل الخبرات في مجال تسجيل الأدوية وإجراءات مراقبة سلامتها.

وترأست الاجتماع الممكلة العربية السعودية وتم اختيار مملكة البحرين كمقرر للإجتماع، وبدأ الاجتماع باستعراض الدول العربية المشاركة للاجراءات المتبعة لتسجيل المستحضرات الصيدلانية والاجراءات المتعلقة بمتابعة سلامتها وفعاليتها وجودتها بعد تسويقها. حيث استعرضت الجلاهمة الإجراءات المتبعة في مملكة البحرين والتي تتبع الأسس والمعايير الدولية والخليجية والتحديات التي تواجهها في هذا المجال كما تطرقت إلى الإحصائيات السنوية حيث بلغ عدد الأدوية المسجلة في مملكة البحرين 3675 حتى العام 2022 وتم تسجيل 177 منها في العام الماضي.

كما تم استعراض تجربة مملكة البحرين في تطبيق نظام تتبع حركة الدواء من المصنع حتى المريض بهدف ضمان سلامة الدواء ومنع دخول أدوية مزورة للمملكة.

كما تم خلال الاجتماع بحث المقترح المقدم من وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية بشأن إنشاء الوكالة العربية للدواء وذلك في إطار متابعة تنفيذ القرار رقم (17) الصادر عن الدورة العادية (58) لمجلس وزراء الصحة العرب في مارس 2023. بالإضافة إلى مناقشة وإعداد المدونة العربية الموحدة بممارسات التصنيع الجيد وتوحيد معايير ومتطلبات التفتيش على مصانع الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *