اخبار البحرين

د. مي شويطر: حساب الكربوهيدرات في الوجبات يجنب المرضى هبوط وارتفاع مستوى السكر

أكدت أخصائية التغذية ومسؤولة قسم التغذية في المستشفى العسكري مي شويطر، أنه إذا تم حساب الكربوهيدرات في كل الوجبات فسنتمكن من محاكاة عمل البنكرياس في إعطاء جرعات الأنسولين وبذلك نتجنب الهبوط والارتفاع المستمرين ونحصل على مستوى سكر طبيعي في الدم طوال اليوم”.

وأشارت إلى أن السكر نوع من أنواع الكربوهيدرات، موضحة أن الكربوهيدرات، هي واحدة من أهم المغذيات الكبيرة التي يحتاجها جسم الإنسان للعمل، وتتكون من السكر والنشويات والألياف وهي مهمة لجسم الإنسان لأنها سهلة الهضم ومصدر سريع لتوفير الطاقة.

وتحدثت عن حساب الكربوهيدرات قائلة: “هي عملية حسابية تعمل على جمع الكربوهيدرات في الوجبة الواحدة بمختلف مكوناتها، مما يسمح للمصاب بمرض السكري وخصوصاً المصابين بسكري النوع الأول بمعرفة جرعة الأنسولين اللازمة”، مؤكدة أن حساب الكربوهيدرات جداً مهم وتكمن أهميته في مساعدة الشخص المصاب بالسكر النوع الأول على التحكم بنسبة السكر في الدم في المعدلات الطبيعية والتحكم في جرعة الأنسولين المطلوبة لكل وجبة، كما يسمح لنا حساب الكربوهيدرات بالاستمتاع بأنواع متعددة ومتنوعة من الأطعمة”.

وأشارت شويطر، إلى أن مرض السكري عبارة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي نتيجة نقص أو عدم إفراز هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

وذكرت أن أساسيات تعلم حساب الكربوهيدرات هو معرفة كل مجموعة غذائية وكم غرام تحتوي من الكربوهيدرات، ويوجد 6 مجموعات غذائية أولها مجموعة النشويات حيث تحتوي الحصة الواحدة على 15 جراماً كربوهيدرات وهي تعادل شريحة سليس أو نص خبز لبناني.

ولفتت إلى أن المجموعة الثانية، هي الفواكه وتحتوي الحصة الغذائية فيها على 15 غراماً كربوهيدرات، ما يعادل تفاحة واحدة متوسطة الحجم، إلى جانب مجموعة الخضروات “غير النشوية” والتي تحتوي الحصة على 5 غرامات من الكربوهيدرات مما يعادل كوباً واحداً من الخضروات غير المطبوخة.

أما رابع المجموعات، فيتمثل في مجموعة الحليب حيث يحتوي فيها الكوب على 12 غراماً من الكربوهيدرات، أما المجموعتان الخامسة والسادسة هما مجموعة اللحوم ومجموعة الدهون فهما لا يحتويان على الكربوهيدرات.

وقالت “تساعدنا قراءة الملصق الغذائي في عملية حساب الكربوهيدرات، حيث يجب التعرف على 3 أمور عند النظر إلى الملصق الغذائي. أولاً حجم الحصة الواحدة، وعدد الحصص في العبوة وكمية الكربوهيدرات بالجرام للحصة الواحدة”.

وأوضحت، أنه بعد تناول أي وجبة غذائية يبدأ هضمها في المعدة والأمعاء لتنزل في الدم وهنا يبدأ الجسم بطلب الأنسولين، ويتم حساب الكربوهيدرات مقابل جرعات الأنسولين وتختلف من شخص إلى آخر على حسب حساسية الأنسولين، فبعض الأشخاص يحتاج من 10 إلى 15 غراماً من الكربوهيدرات لكل وحدة أنسولين والبعض الآخر قد يصل إلى 30 غراماً من الكربوهيدرات لكل وحدة أنسولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *