اخبار البحرين

رئيس الأمن العام : استثمار الذكاء الاصطناعي وربطه بالعمل الشرطي لمواجهة التحديات والمخاطر

خلال فعالية أيام الضباط ..

شهد سعادة الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام، صباح اليوم بنادي ضباط الأمن العام ، فعالية أيام الضباط وذلك بحضور 180 ضابطا من مختلف إدارات وزارة الداخلية.

وبهذه المناسبة ، أكد سعادة رئيس الأمن العام أن فعالية أيام الضباط تأتي في إطار تنفيذ تعليمات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية لإعداد رجال الشرطة إعدادا احترافياً وفق أحدث البرامج التدريبية ، وتزويدهم بالتقنيات المتطورة لتمكينهم من مواجهة التحديات والمخاطر وذلك لحفظ الأمن وتعزيز السلامة العامة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.

وأشار رئيس الأمن العام إلى أن وزارة الداخلية تعمل على استثمار التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية وربطها بالعمل الشرطي وذلك بهدف مواكبة التحديات والمضي قدماً نحو عمل شرطي يوازي ما نشهده من تطور على صعيد التقنية الحديثة ، مضيفاً أن وزارة الداخلية تبنت مفهوم الشرطة الذكية وعملت على التوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية، واستخدام الأنظمة الذكية في مشاريع الوزارة.

وأكد رئيس الأمن العام أنه بجانب المزايا الإيجابية للذكاء الاصطناعي ، فإنه يوجد مخاطر وتأثيرات سلبية على الأمن نظراً لتمكن المجرمين من استغلال تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجريمة المنظمة ، وهو ما يتطلب إعداد استراتيجيات للمستقبل تواكب هذه التحديات ، والعمل على تأهيل الكوادر البشرية ورفع الأداء الشرطي وتبادل الخبرات والتجارب بما يسهم في تحقيق الأهداف الأمنية المنشودة.

وثمن رئيس الأمن العام الانضباط والحرص الذي أبداه الحضور لتحقيق أقصى استفادة، بما يضمن الارتقاء بمستوى العمل الأمني، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

وتضمنت فعالية أيام الضباط ، محاضرة ألقاها الأستاذ أمين التاجر، المدير التنفيذي لشركة infinitware بعنوان “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والبرامج الحديثة ذات الصلة مثل CHAT GPT”، حيث قدم خلالها شرحا عن مفهوم الذكاء الاصطناعي ومراحل تطوره، والعنصر الأساسي في نجاح وفعالية الذكاء الاصطناعي، وبعض تطبيقاته حول العالم .

كما تضمنت محاضرة ألقاها الأستاذ محمد بوعلاي حول ” تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الشرطي” ، حيث بين خلاله دور التطبيقات في عمليات المراقبة الأمنية والحد من وقوع الحوادث والمخالفات ورصدها والمساهمة في تعزيز سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *