اخبار البحرين

رئيس التحالف الدولي للوقود الحيوي: تعاون بين البحرين والهند في النفط

ثامر طيفور


جاين: المملكة ضمن السبعة الكبار في تصديره لنيودلهي

دعا رئيس التحالف الدولي للوقود الحيوي، وسكرتير وزارة النفط والغاز الطبيعي للحكومة الهندية بانكاج جاين، البحرين إلى الانضمام إلى التحالف الدولي للوقود الحيوي.

وقال جاين في تصريح لـ«الوطن» إن «البحرين تعتبر ضمن الكبار السبعة في تصدير النفط والغاز الطبيعي إلى الهند»، مشيراً إلى أن «وزير النفط والغاز الهندي يشارك حالياً في المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» وسيجتمع قريباً مع شركة نفط البحرين لإجراء المزيد من المناقشات حول كيفية القيام بمزيد من الأعمال معاً».

وعن كيفية عمل التحالف الدولي للوقود الحيوي، أوضح جاين أن «كل دولة لديها نوع من المواد الخام التي يمكنها تحويلها إلى طاقة، بدء من المواد الغذائية القابلة للتلف، وصولاً إلى القمامة».

وذكر أنه «قبل 10 سنوات كان يمكننا بالفعل إنتاج بعض الوقود الحيوي بأنفسنا دون استخدام التكنولوجيا الأجنبية، كان هناك فائض من الأرز، وتسائلنا، ماذا تفعل به؟ إن تصديرها مكلف للغاية أكبر من أرباحها، ولا أحد يريد شراءه إذا تعفنت في المستودع، حتى جاء شخص ما بفكرة أن الأرز المتعفن، يمكنه في الواقع إنتاج الإيثانول، وتحويله إلى غاز طبيعي، وكذلك فعلنا مع السكر الفائض من إنتاج قصب السكر».

وتابع رئيس التحالف الدولي للوقود الحيوي: «لذا فإن الهدف الذي تم إنشاء التحالف العالمي للوقود الحيوي من أجله هو مساعدة كل دولة، أياً كانت سواء عضواً في التحالف أم لا، بتحقيق قفزة فعلية في هذا المجال، ونقدم لها التكنولوجيا وأفضل الممارسات والدراسات».

وعن سبب حاجة العالم إلى إنتاج الغاز والنفط العضوي، قال جاين: «التوجه إلى الطاقة النظيفة مثل الشمس والرياح وحده لا يكفي، والاستغناء عن النفط بالكامل أمر غير واقعي، هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكنك تشغيلها باستخدام الطاقة الشمسية ولا يمكنك تشغيلها بطاقة الرياح أو الوقود الحيوي».

وأضاف جاين أن «الحل الواقعي، هو مزج مختلف مصادر الطاقة معاً، نفط، غاز، وقود حيوي، غاز عضوي، طاقة شمسية، وطاقة رياح، ولذلك فإن التحالف مفتوح للعضوية، ونرحب بانضمام البحرين وندعوها إلى ذلك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *