اخبار البحرين

رئيس التقنية والرقمية في «stc البحرين» لـ”الوطن”: تنفيذ استراتيجية تأسيس البنية التحتية لـ«5.5G» خلال 3 أعوام

معاذ بوصيبع وأنس الأغبش

حدثنا بالتفصيل عن إستراتيجية الشركة في مجال الرقمنة خلال الأعوام المقبلة؟

تلعب stc البحرين دوراً مهماً في ريادة التطور التكنولوجي بمملكة البحرين، حيث قطعت شوطاً طويلاً في سبيل تعزيز مكانة المملكة كمركز رقمي رائد إقليمي، وأصبحت الشركة قوة دافعة لإحداث هذا التحول الرقمي، حيث أثرت بشكل إيجابي على سوق الاتصالات السلكية واللاسلكية.

كما نسعى لأن نكون عنصر تمكين أساساً في مجال إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة في مملكة البحرين، حيث أبرمنا شراكة مع وزارة المواصلات والاتصالات لإطلاق أول مجمع تكنولوجي «مركز البيانات» من نوعه في المنطقة.

ونحرص دائماً على تطوير شبكة الاتصالات في البحرين، من خلال إطلاق أحدث حلول لشبكة الجيل الخامس المتقدم المتمثلة في تقنية «دمج النطاقات الترددية» «5G 3CC». كما حققنا أيضاً وضع أساسات البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس المتقدمة 5.5G بالتعاون مع شركة هواوي، لنكون الشركة الأولى التي تتبنى هذا النوع من الشبكات.

ناهيك عن أننا نعمل باستمرار لتعزيز دورنا الريادي في تطوير البنية التحتية الرقمية بالمملكة، وترسيخ مكانة البحرين كمركز تكنولوجي على مستوى المنطقة والعالم.

وتتركز إستراتيجية الشركة في توفير الخدمات المتعلقة بالحوسبة السحابية، وتطوير عمليات الأمن السيبراني، وجميع الخدمات المتعلقة بتطوير تجربة العميل من خلال تقديم التقنيات الجديدة.

هل لنا أن نستعرض التطور التقني الذي حدث في «stc البحرين» منذ تدشينها حتى الآن؟

منذ دخولنا السوق البحريني في عام 2010، حققنا إنجازاً ونجاحاً كبيرين في المملكة، لنصبح قوة محركة رئيسة نحو تحقيق رؤية التحول في البحرين.

ونحتل اليوم موقع الريادة فيما يتعلق بتطوير الشبكات المحلية والإقليمية والعالمية، من خلال الاستثمارات المتواصلة في تطوير البنية التحتية، والتي من شأنها تمهيد الطريق للخدمات المستقبلية والتقنيات والتكنولوجيات المتطورة.

وتم اعتمادنا كإحدى الشركات الأوائل في التشغيل التجاري للجيل الخامس 5G في البحرين، والأولى في مجال الأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، وحلول الدفع الرقمية، وخدمات التأمين الرقمي وغيرها من الخدمات الأخرى. كما قدمنا العديد من التقنيات خلال رحلة الشركة لمواكبة أحدث التقنيات واستطعنا وضع الشركة في مكانة ريادة في المجالات كافة.

أعلنتم عن تدشين تقنية «دمج النطاقات الترددية» لشبكة الجيل الخامس في شرق الحد، متى سيتم تعميمها؟

تعتبر الترددات عنصراً أساساً في تقديم سرعات أعلى للإنترنت، واستخدمنا التردد الأول الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات في تقديم خدمة «5G»، وأصبحنا أول مشغل لهذه التقنية في البحرين، ومن ثم دعمنا خدمة الجيل الخامس بالتردد الثاني، وأعلنا عن تقنية دمج الترددات للجيل الخامس بنطاقين تردديين وعن طريقها يمكن أن نصل إلى سرعات تتجاوز 1 جيجابايت للمستخدم.

نفخر بكوننا أول شركة اتصالات تنجح في إطلاق التقنية المتميزة، «دمج نطاقات الترددية»، التي تساهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية لمملكة البحرين، حيث جاء ذلك من خلال تأسيس نظام رقمي يضمن اتصالاً فائقاً وأداءً عالياً للشبكة.

حالياً تغطي الشبكة المنطقة السكنية بشرق الحد، ونهدف إلى التوسع في جميع المناطق في مملكة البحرين خلال العام المقبل، حيث يعتمد ذلك على متطلبات العملاء وقطاع الأعمال.

وكم بلغت نسبة تغطية «5.5G» في البحرين منذ الإعلان عنها حتى الآن؟

من خلال خطتنا، نهدف إلى تنفيذ إستراتيجية تأسيس ودعم البنية التحتية اللازمة لشبكة الجيل الخامس المتقدمة «5.5G» خلال الأعوام الـ3 المقبلة.

فالشبكات التي ستتيحها شبكة الجيل الخامس المتقدمة، لا تتعدى مجرد تحسين القدرة على التواصل، بل ستدعم كذلك قدرة «إنترنت الأشياء» وستفتح المجال أمام المستخدم لتقنيات الذكاء الاصطناعي وستحسن من خدمات تخزين المعلومات على مستوى العالم.

وماذا حقق الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت منذ إطلاقه في أغسطس الماضي حتى الآن؟

إطلاق الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت «IPv6»، سيحدث ثورة في عالم الإنترنت من خلال تعزيز كفاءة الشبكة لاستيعاب الطلب المتزايد على خدمات الإنترنت والأجهزة الإلكترونية.

الشركة في بداية طرح التكنولوجيا للمستهلكين وقطاع الأعمال، استعداداً لتزايد الطلب على تبادل البيانات بين الأجهزة والاستخدام المتزايد للإنترنت.

وأطلقنا الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت بعد وصول الإصدار القديم من عناوين الإنترنت إلى أقصى معدل استهلاك، حيث يوفر الإصدار الجديد نطاقاً أكبر وسرعات تنزيل أسرع.

كم تبلغ نسبة رضا العملاء حول العمليات التقنية التي تقوم بها الشركة باستمرار؟

أولاً، قياس مدى رضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها الشركة يعتبر ركيزة أساسية في إستراتيجية الشركة، حيث تعتبر نسبة رضا العملاء مرتفعة، بعد أن ارتفعت بمقدار 7 نقاط خلال العام الحالي، ما يؤكد إنجازات الشركة في تقديم خدمات أفضل للعملاء

اهتمامنا في الشركة ينصب بشكل أساس ودائم، على أن نكون في صدارة الشركات فيما يتعلق بتقديم أفضل الخدمات للعملاء سواء على مستوى قطاع الأفراد أو قطاع الأعمال.

كم عدد الجوائز التي حصلت عليها الشركة في مجال تبني عمليات الرقمنة حتى الآن؟

حصدت الشركة العديد من الجوائز، وذلك تكريماً لإنجازاتها في مجال الرقمنة بمملكة البحرين، ومساهمتها المهمة في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وتعد هذه الجوائز شاهداً على التزام الشركة بتعزيز البنية التحتية الرقمية في البحرين من خلال توفير التكنولوجيا المتطورة وتحسين تجربة المستخدم في مختلف مناحي الحياة.

وما هو موقع «stc» بين شركات الاتصالات المحلية في مجال توظيف التقنيات الحديثة؟

نحن فخورون بكوننا في مقدمة الشركات بمملكة البحرين في مجال تطوير التقنيات الحديثة والبنية التحتية الرقمية التي تساهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030.

وبناءً على رؤية «stc البحرين»، هدفنا هو استخدام أحدث التقنيات الرقمية للاتصال والمعلومات بهدف تحسين مختلف جوانب حياة المستخدمين الأفراد وقطاع الأعمال.

التقارير التي تنشرها هيئة تنظيم الاتصالات بشكل دوري، تثبت تبوء الشركة مواقع ريادية في مختلف المجالات نظير تقديمها خدمات متميزة، الأمر الذي يعزز الحصة السوقية للشركة في البحرين.

كم عدد التفاعلات والاستفسارات التي قمتم بمعالجتها من خلال نظام الرد التلقائي «chatbot»؟

نظام الرد التلقائي «chatbot» عالج حوالي 300 ألف تفاعل، محققاً بذلك نسبة رضا عملاء مرتفعة كما ذكرت آنفاً، كما نعمل حالياً لإدخال تقنية الذكاء الاصطناعي لمعرفة مدى رضا العملاء، ومن أجل مواكبة التقنية التكنولوجية الحديثة التي تتسارع بشكل يومي.

وكيف تعمل الشركة على تعزيز أمان شبكتها للحد من عمليات الاختراق؟

قبل الخوض في التفاصيل، يعتبر قطاع الأمن السيبراني من أعلى 3 مخاطر على مستوى العالم، وبالنسبة للشركة نفذنا عدداً من الشراكات الإستراتيجية على مستوى المنطقة لتعزيز الأمن السيبراني، وبات الآن جزءاً من خدماتنا المقدمة لقطاعات الأفراد والأعمال، فقد تعاونا مع الحكومة في مجالات كثيرة تتعلق بتعزيز الأمن السيبراني لتقديم بيئة وتجربة آمنتين لكافة العملاء.

تلقينا شكاوى من عملاء خلال الفترة الماضية بشأن طلب بعض المواقع الإلكترونية التي أصبحت تتفنن في ابتكار عمليات الاحتيال يوماً بعد يوم، وحجبنا 30 موقعاً احتيالياً في البحرين، ضمن جهود قسم الأمن السيبراني في الشركة. ونصيحتنا للعملاء تجنب الرد على مثل هذه الرسائل والتواصل مع القنوات الرسمية.

كم يبلغ إجمالي ما خصصته الشركة للاستثمار في قطاع البنية التحتية الرقمية؟

منذ إنشاء الشركة في عام 2010 استثمرت stc البحرين في المملكة ما يقارب ملياري دولار والذي تم الإعلان عنه في الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة مرور 13 سنة على تأسيس الشركة، وشملت هذه الاستثمارات البنية التحتية الرقمية وغيرها، حيث إنها من أهم عناصر نجاحها في مواكبة الأعمال، كما مازالت الشركة تقوم بالعديد من الاستثمارات الجديدة لأهميتها في تحسين تقديم الخدمات. معاذ بوصيبع وأنس الأغبش

كشف رئيس قطاع التقنية والرقمية في شركة stc البحرين المهندس أحمد الشريف، أن تقنية «دمج النطاقات الترددية» لشبكة الجيل الخامس تغطي حالياً مدينة شرق الحد وستُعَمَّم على باقي مناطق البحرين خلال العام المقبل، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الشركة تهدف إلى تنفيذ إستراتيجية تأسيس ودعم البنية التحتية اللازمة لشبكة الجيل الخامس المتقدمة «5.5G» خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وحول إجمالي إنفاق الشركة على البنية التحتية الرقمية، أوضح رئيس قطاع التقنية والرقمية في الشركة خلال لقاء مع «الوطن» أن أي شركة تخصص في العادة ما نسبته 15% من دخلها لتطوير التكنولوجيا، إلا أن «stc البحرين» خصصت أكثر من هذه النسبة ليقينها التام بأهمية تأسيس بنية تحتية رقمية قوية.

ولفت الشريف إلى أن الشركة تلقت عدداً من الشكاوى بشأن قيام بعض المواقع الإلكترونية بطلب البيانات الشخصية للعميل، داعياً العملاء إلى تجنب الرد على أي مواقع مشبوهة والتواصل مع القنوات الرسمية في حال تعرضهم إلى أي موقف مشابه.

وذكر أن الشركة استثمرت في المملكة بما يقارب ملياري دولار، تم الإعلان عنها في احتفالية أقيمت بمناسبة مرور 13 سنة على تأسيس الشركة، موضحاً أن نظام الرد التلقائي «chatbot» عالج حوالي 300 ألف تفاعل.. وفيما يأتي نص اللقاء:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *