اخبار البحرين

رئيس تتارستان: اتفاق على توريد المنتجات الحلال إلى البحرين

أيمن شكل


كشف رئيس جمهورية تتارستان ورئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية «روسيا العالم الإسلامي»، رستم مينيخانوف، عن اهتمام بحريني خاص بالمنتجات الحلال الروسية، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على توريد المنتجات الحلال المصنوعة في تتارستان إلى البحرين.

وأوضح مينيخانوف، في بيان خاص بمناقشة آفاق التعاون الواعدة مع البحرين، أنه من المثير للاهتمام أن مملكة البحرين تبدي اهتماماً خاصاً بالمنتجات الحلال الروسية، حيث تم الاجتماع مؤخراً مع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وتم الاتفاق على توريد المنتجات الحلال المصنوعة في تتارستان إلى البحرين.

وأكد أن الفرص المتاحة للمطورين البحرينيين لتنفيذ مشاريع التشييد في تتارستان، داعياً وفد المملكة للمشاركة في المنتدى الدولي «روسيا العالم الإسلامي: منتدى قازان»، الذي سينعقد في قازان في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024.

وأشار مينيخانوف إلى أنه أعلن خلال اللقاء الذي جرى في قاعة الاستقبال بوزارة الخارجية الروسية في عاصمة روسيا موسكو، أنه بإمكان الدول الشريكة زيادة صادرات المنتجات الحلال الروسية والاستثمار المربح في قطاع البناء في المناطق الاتحادية.

وأوضح في بيانه الخاص بمناقشة آفاق التعاون الواعدة، أنه يمكن أن نرى سعى روسيا لتعميق وتوسيع التعاون مع دول العالم الإسلامي، وخير مثال على ذلك جهود جمهورية تتارستان، إحدى المناطق الروسية الرائدة، التي تنجح في إقامة ليس فقط العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، بل تُطور العلاقات الثقافية والإنسانية كذلك.

ولفت إلن أن تتارستان، هي إحدى المناطق الرائدة في مجال إدخال الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي في روسيا؛ حيث يجري العمل المكثف لتطوير صناعة الحلال والتعليم الإسلامي أيضًا.

ويتضمن برنامج منتدى قازان هذا العام لجانًا حكومية دولية، إضافة إلى اجتماعات المائدة المستديرة المتخصصة: «روسيا ماليزيا»، «روسيا قطر»، «روسيا أذربيجان».

وأعلن منظمو المنتدى أن مواضيعه الرئيسية ستشمل صناعة الحلال، والتمويل الإسلامي، وتطوير ممرات النقل، والتعليم والرياضة، كما سيتم إيلاء بالغ الاهتمام بموضوع السياحة، بما في ذلك السياحة العلاجية.

​​​​​​​

وينطوي البرنامج الثقافي الواسع على الفعاليات الخاصة بالفن الإسلامي الرقمي، والاقتصاد الإبداعي، وصناعة الأفلام. ومن المتوقع أن المنتدى الدولي لغرف التجارة والصناعة سيجمع ممثلي قطاع الأعمال من الدول الإسلامية.

ووفقا لرئيس جمهورية تتارستان، فإنه في عام 2022 حصلت مدينة قازان على مكانة العاصمة الشبابية لمنظمة التعاون الإسلامي، ومن المقرر عقد فيها أول الألعاب الإسلامية للشباب بدعم من السلطات الفيدرالية ومنظمة التعاون الإسلامي في عام 2025، وفي إطار هذه الألعاب سيتنافس الرياضيون من 40 دولة، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عامًا، في 20 نشاطاً رياضياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *