اخبار البحرين

رئيس جامعة البحرين: تطوير نظم تحليل البيانات يحفز النمو الاقتصادي المستدام

خلال كلمته بالمؤتمر العالمي الافتراضي لتحليل البيانات الذي ناقش 120 ورقة علمية

أكد الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين، أن تطوير نظم تحليل البيانات يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي المستدام، ومعالجة التحديات الأكثر إلحاحاً، بما يعزز اتخاذ قرارات أكثر سرعة ودقة، وتطور من الأداء في الأعمال الاقتصادية والصناعية، منوهاً بأن ثراء هذه البيانات واتساعها، يخلق فرصاً بحثية متقدّمة في العديد من المجالات، بما فيها الاقتصاد والتمويل، والعلوم الاجتماعية، والصحة العامة، وغيرها.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية في النسخة الرابعة من المؤتمر العالمي الافتراضي “تحليل البيانات من أجل الاقتصاد والصناعة” الذي نظمته جامعة البحرين، بالتعاون مع مجموعة البحرين الدولية إنفورمز (Informs Bahrain International Group)، ورعاه تقنياً معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

وأشار الأنصاري إلى ضرورة الاستمرار في إعطاء البحث العلمي حقه من الاهتمام من خلال خلق الفرص وتوفير البيئة الملائمة ومختلف سبل الدعم بما يتناسب مع التطلعات ويتماشى مع الرؤى التنموية والاقتصادية لمملكة البحرين، وصولاً إلى تحقيق نتائج وحلول مبتكرة في جميع المجالات، تسهم في رقي المجتمعات المحلية، والإقليمية، والعالمية.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة البحرين، سعي العمادة لإقامة المزيد من المبادرات والأنشطة، بالشراكة مع جهات محلية ودولية، لتعزيز الابتكار من خلال البحوث العلمية، لافتة إلى أن المؤتمر يوفر منصة متعددة التخصصات لتبادل المعرفة، ومناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات والتحديات والحلول في المجالات الواسعة للبيانات الضخمة، وتحليلات البيانات الناشئة في جميع قطاعات الاقتصاد والصناعة.

ومن جانبه، قال الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو عميد كلية العلوم بجامعة البحرين: “هذا الحدث العلمي فرصة لتضافر الجهود الساعية للمساهمة في تجاوز التحديات، من خلال تعاون الباحثين داخل مملكة البحرين وخارجها، بما في ذلك طلبة الدراسات العليا”، مضيفاً أن إنتاج المعرفة ونشرها، والتميز في البحوث الأساسية والتطبيقية، والمشاركة المجتمعية النشطة، يؤثر بصورة إيجابية في النمو الاقتصادي واستدامته.

وشاركت في تنظيم المؤتمر كلية العلوم، وكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، حيث شهد الحدث عدداً كبيراً من الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا، بالإضافة إلى اختصاصيي تحليل البيانات من داخل مملكة البحرين وخارجها.

وتحدث في المؤتمر الدكتور عبدالله محمد الشمري الرئيس التنفيذي لنظام إدارة رأس المال البشري (HCMS.ai) في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والذي استعرض خبرته في تشغيل الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي، كأداة تعزز التقدم في الصناعات، متحدثاً عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، مثل: الإصدار مفتوح المصدر من نموذج «جيس»، ومنصة مهارات الذكاء (HCMS) وهو نظام متكامل لإدارة رأس المال البشري.

أما ورشة “تحليل المشاعرX باستخدام بايثونX sentiment analysis”، التي قدمتها مها علي العنزي خريجة برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة بجامعة البحرين، فتناولت تحليل المشاعر الذي يتم عن طريق تحديد وتحليل البيانات، سواء الإيجابية، أو السلبية، أو المحايدة، باستخدام معالجة اللغة الطبيعية، وخوارزمية التعلم الآلي. واستعرضت العنزي أهمية هذا التحليل لأصحاب القرار، وفي مجال الأعمال والاقتصاد، وفي التحليل السياسي، إذ يسمح تحليل المشاعر بتحليل البيانات على نطاق واسع، واكتشاف الرؤى، وأتمتة العمليات. كما وضَّحت آلية جمع البيانات وتحليلها في بايثون، وطريقة المعالجة المسبقة للبيانات، وتطبيق التعلم الآلي.

فيما قدمت الدكتورة سوسن جمعة هلال رئيسة قسم الرياضيات رئيسة اللجنة التنظيمية للمؤتمر، ملخصاً عن مجموعة البحرين الدولية إنفورمز، وإدارة العضوية، وأنشطتها، ولفتت إلى أن “إنفورمز” تهدف إلى نشر الأنشطة التعليمية والتقنية لبحوث العمليات والعلوم الإدارية، وتعزيز التواصل، وتطوير نماذج وتطبيقات تحليل البيانات للأعمال والمؤسسات.

وناقش المشاركون 120 بحثاً علمياً في عدة محاور منها: تحليل البيانات، وعلم البيانات، وإحصاءات التأمين، والذكاء الاصطناعي للأعمال والصناعة، والحوسبة السحابية، وتحليل الأعمال، وتطبيقات علوم البيانات، وتحليل المخاطر، والتحليلات المالية، وإدارة المشاريع، والإحصاء في صناعات تكنولوجيا المعلومات، ونظم الطاقة والكفاءة، والنمذجة الإحصائية والمالية، والمعلوماتية الحيوية، واتخاذ قرارات السياسة الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *