اخبار البحرين

رئيس جامعة البحرين يطلع على تجربتي المؤسسات التعليمية والبحثية بمدينتي مدريد وبرشلونة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

ضمن خطط جامعة البحرين لإنشاء مركز أهداف التنمية المستدامة (SDGs Hub)، للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين، زار الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين مدينتي مدريد وبرشلونة، للاطلاع على تجربتهما في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودور الجامعات خصوصاً جامعتي الملك خوان كارلوس وبرشلونة، وذلك في إطار الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد د. الأنصاري على أهمية التعليم الجامعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال إنتاج المعارف العلمية والتكنولوجية الة بالاقتصاد المعرفي، واحتضان الجامعات لريادة الأعمال التي تخدم المدن، وفق متطلبات التنمية المستدامة.

وخلال الزيارة، التقى رئيس الجامعة برئيس جامعة الملك خوان كارلوس (URJC) الدكتور خافيير راموس، للاطلاع على تجربة الجامعة، وبحث سبل التعاون معها، حيث أكد الجانبان على أهمية إحداث التأثير الإيجابي في المجتمع، من خلال التعليم والتنمية المستدامة، ومواجهة التحديات العالمية، من خلال التعليم والبحث العلمي.

كما التقى د.الأنصاري بنائب رئيس جامعة برشلونة الدكتور راؤول راموس، الذي أطلعَه على مراكز الأبحاث التي أنشأتها الجامعة، ولا سيما وحدتها الشهيرة (UB Start)، التي تعمل كحاضنة ومركز للابتكار، كما تباحث معه بشأن تجارب الجامعة في دمج أهداف التنمية المستدامة، ومبادراتها البحثية، وفرص التعاون في مشروعات مشتركة.

وأكد د. الأنصاري أن الزيارة تمثل خطوة نحو تعزيز الروابط الأكاديمية، والتعاون متعدد التخصصات، والتعاون والتشارك مع الأوساط الأكاديمية والصناعية، وتحفيز مبادرات التنمية المستدامة، وتبادل المعرفة بين جامعة البحرين والمؤسسات المرموقة في المدينتين.

وشملت الزيارة التي استمرت خمسة أيام عدة جامعات، ومؤسسات علمية، ومراكز بحثية، مثل: جامعة إيسادا، وبرشلونة تيك، وبرشلونة جلوبل، وجلوبل ألوموناي، وغرفة التجارة بمدينة برشلونة، ومركز الدراسات الجامعية بمدريد (CEDEU)، ومركز أدفانتير، حيث شارك في الزيارة مدير مركز الإعلام بالجامعة، منسق التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور مازن محمد علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *