اخبار البحرين

زينل: لا يصح تكذيب مدعي الرؤية

خليل ابراهيم: “علماء كلك داشين عرض بالسالفة”

رفض علماء فلكيون صحة ما يشاع عن استحالة رؤية هلال عيد الفطر، مؤكدين أن الهلال موجود في سماء البحرين والمنطقة بعد الغروب، لا يمكن تكذيب شخص يدعي رؤية شي موجود، وان كانت رؤيته صعبة جدا.

وقال الباحث الفلكي عبدالعزيز زينل : النظر قدرات، وهناك “شويفة” وقد شهدت هذا الامر بنفسي، أحدهم رصد بعينه المجردة ما لم استطع رصده بالتلسكوب.

وأضاف: الرؤية في البحرين صعبة، ولكنها بالمملكة العربية السعودية اسهل، فهناك الاجواء اشد صفاء من البحرين، لذلك من غير المستبعد ثبوت الهلال، ولا يمكني تكذيب شخص يدعي رؤية شي موجود.

واتفق معه استاذ الفيزياء بجامعة البحرين د. خليل ابراهيم، وقال: استغرب لماذا يثار اللغظ من الناس في اشهر معينة وبالخصوص في هلال عيد الفطر، ثبوت الهلال مسالة شرعية وعلم الشرع له مختصون شأنه شأن اي علم، ويجب احترامهم على اختلاف مذاهبهم ومبانيهم.

وأضاف: للاسف اليوم لدينا علماء فلك و”علماء كلك داشين عرض بالسالفة”، كل من اشترى له تلسكوب عرف نفسه بانه مختص في علم الفلك، وبات يقارع المختصين، ولذلك يحصل هذا اللغظ لدى الناس.

وتابع: من الامور التي تحدث اللغط، انه لا يوجد جهة اعتماد لـ”الشويفة”، لابد للمراكز الشرعية والعلمية أن يكون لديها شويفة مدربين ومعتمدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *