اخبار البحرين

ستة أيام من الفوضى.. هذا ما حدث في OpenAI بالتفصيل

العربية

انتهت واحدة من أغرب الأحداث في تاريخ صناعة التكنولوجيا بالعالم، حيث امتدت لحوالي ستة أيام من الفوضى انتهت بعودة سام ألتمان إلى منصبه كرئيس تنفيذي في OpenAI، بعد إجباره من قبل مجلس إدارة شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة على الاستقالة.

وأدناه جدول زمني لكل ما نعرفه عما حدث في جناح الإدارة وقاعة اجتماعات مجلس الإدارة في OpenAI هذا الأسبوع، بحسب تقرير نشره موقع “آكسيوس”.

بداية القصة

فقد بدأت الأحداث في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حين تلقى ألتمان رسالة نصية ليلاً من أحد مؤسسي OpenAI يطلب منه الانضمام إلى دردشة عبر “غوغل ميتينغ” يوم الجمعة.

فيما اتصلت الشركة بمديرة التكنولوجيا التنفيذية ميرا موراتي وعيّنتها لتكون الرئيس التنفيذي التالي للشركة.

وفي اليوم التالي وتحديداً 17 نوفمبر، علمت شركة مايكروسوفت بطرد ألتمان قبل “دقيقة واحدة” من قيام العالم بذلك، وفقاً لما ذكره موقع “أكسيوس”.

تنحي ألتمان

وأصدرت شركة OpenAI بيانًا مفاده أن الرئيس التنفيذي سام ألتمان سيترك الشركة “بعد عملية مراجعة تداولية من قبل مجلس الإدارة” وأن جريج بروكمان سيتنحى عن منصبه كرئيس.

وفي وقت متأخر من ذلك المساء أيضاً، أعلن بروكمان أنه سيترك الشركة.

إلى ذلك أصدرت شركة “مايكروسوفت” في 18 نوفمبر بيانًا قالت فيه إن لديها شراكة طويلة الأمد مع OpenAI وأنها ستظل ملتزمة تجاه المديرة الجديدة ميرا وفريقها.

ووفقاً لمذكرة داخلية من مدير العمليات براد لايت كاب في ذات التاريخ، لم تكن إقالة ألتمان نتيجة “مخالفات أو أي شيء يتعلق بممارساتنا المالية أو التجارية أو المتعلقة بالسلامة أو الأمن/الخصوصية”.

تعيين مديرة تنفيذية مؤقتاً

في موازاة ذلك أعلنت شركة مايكروسوفت في 19 من الشهر الجاري أنها عينت ألتمان وجريج بروكمان لقيادة وحدة أبحاث جديدة.

فيما غرد ألتمان قائلاً: “المهمة مستمرة”.

وأعلنت شركة OpenAI في 20 نوفمبر عن مدير تنفيذي مؤقت آخر، وهو المؤسس المشارك لـ Twitch ايميت شير.

موظفون يهددون بالاستقالة

إلا أن الغالبية العظمى من موظفي OpenAI الذين يزيد عددهم عن 700 موظف وقعوا رسالة مفتوحة في 20 نوفمبر تحث مجلس الإدارة على الاستقالة، قائلين إنهم سيستقيلون إذا لم يفعل أعضاؤه ذلك.

وفي 21 نوفمبر، أصدرت OpenAI تطبيق ChatGPT بصوت للمستخدمين غير المدفوعين، ما يوضح أن المنظمة تواصل عملها حتى وسط الدراما.

عودة ألتمان

في حين شاركت الرئيسة التنفيذية بالإنابة صورة تجمعها مع بروكمان وألتمان وآخرين في منزل ألتمان، وكتبت عليها “ما زلت أعمل عليها”.

وبعد الساعة 10 مساءً مباشرةً من ذات الليلة، أصدرت شركة OpenAI بيانًا تفيد بأنها توصلت إلى “صفقة مبدئية” لعودة ألتمان إلى منصب الرئيس التنفيذي، مع مجلس إدارة جديد يرأسه الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة Salesforce بريت تايلور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *