اخبار البحرين

سفير موسكو لـ «الوطن»: العمل على زيادة صادرات «الحلال» الروسية إلى البحرين

أيمن شكل


113.3 مليار دولار حجم

التجارة بين روسيا ودول التعاون الإسلامي اتجاه واعد للتعاون التجاري بين البلدين

أكد سفير روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين د. أليكسي سكوسوريف أن موسكو تعتبر تصدير منتجات الحلال الغذائية المتطابقة مع الشريعة الإسلامية اتجاهاً واعداً للتعاون البحريني الروسي التجاري، حيث تُعدّ البحرين من بين الأسواق الجاذبة لمثل هذه المشاريع في ضوء مكانتها كمنفذ ملائم للوصول إلى المستهلك الخليجي بشكل عامّ.

وقال سكورسوريف في تصرح خاص لـ«الوطن» تعليقاً على إعلان تفاصيل الدورة القادمة من «منتدى روسيا العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024» إن إنتاج روسيا من المنتجات الحلال يشهد تحوّلاً نوعياً ونمواً سريعاً خلال الأعوام الأخيرة، معرباً عن أمله زيادة حجم صادرات هذا النوع من السلع إلى البحرين.

وأضاف: قد نستند في ذلك إلى تجربتنا الناجحة الحالية، حيث قامت الشركات الروسية بتصدير شحنات متعدّدة من لحم الدواجن الحلال إلى المملكة في الماضي، ونترقب في المستقبل توسعة قائمة البضائع الحلال المستوردة من روسيا لتشمل لحوم الغنم والبقر التي قد بدأنا بيعها في بعض الدول المجاورة، ونعتقد أن هناك إمكانيات متوفّرة للتعامل بين موسكو والمنامة ليس في مجال السلع الاستهلاكية فقط بل في القطاعات الأخرى أيضاً، بما في ذلك الأمور ذات الصلة بالتمويل الإسلامي.

وأكد السفير الروسي أن الدورة القادمة من «منتدى روسيا العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024» ستساهم في الاستفادة من الفرص المتاحة للعمل المشترك، حيث سيناقش ضيوف المنتدى بما في ذلك الخبراء والمشاركون في السوق تطوير نظام اعتماد الحلال في روسيا وآليّة الاعتراف المتبادل بالمنتجات مع الدول الإسلامية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال البنية التحتية الحلال.

وكذلك تشكيل نظام حديث لتدريب المتخصصين في صناعة الحلال، التي تتطور بسرعة وتشمل العديد من المجالات: إنتاج الغذاء، والتمويل، والسياحة، والطب.

وأصبحت روسيا من أوائل البلدان غير الإسلامية التي اعتمدت معاييرها الخاصة للمنتجات الحلال، وتم الاعتراف بشهادات الحلال الروسية في دول الخليج، مما ساعد في تسهيل توريد المنتجات من الاتحاد الروسي إلى البحرين والإمارات والسعودية والكويت وعمان وقطر واليمن، ومن ثم إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

وسيسلط كبار الخبراء في مجال صناعات الحلال، الضوء على الفرص التي سوف تكون متاحة أمام أسواق الدول الإسلامية اعتباراً من عام 2024 في الذكرى السنوية الخامسة عشرة للمنتدى الاقتصادي الدولي «روسيا — العالم الإسلامي: منتدى قازان»، الذي سينعقد في مدينة قازان (جمهورية تتارستان الاتحاد الروسي) في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024.

ولكون صناعة الحلال تتطور بشكل ملحوظ في روسيا وفي العالم عموماً، فقد تم إدراجها ضمن قائمة المواضيع الأساسية في منتدى قازان السنوي، الذي يُعقد بمشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي، وسوف تتمتع بأهمية خاصة على هوامش المنتدى القادم.

وشهد حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة، نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث بلغ 113.3 مليار دولار في عام 2021، بزيادة بنسبة 43.2% بالقياس إلى عام 2017.

ووفقاً لتقييمات الخبراء، فإن وجود هيئة لإصدار شهادات الحلال المعتمدة للعمل في أسواق دول الخليج العربي، سييسر عملية التصدير ويخفض التكاليف ويعزز قدرات الشركات الموردة، كما سيسهم بتطور العلاقات في مجال إصدار الشهادات مع إندونيسيا وماليزيا وتركيا وكازاخستان وقيرغيزستان.

وجدير بالذكر أن أول معايير الحلال الوطنية في روسيا قد ظهرت نتيجة للقرار الذي تم اتخاذه في عام 2017 في إطار منتدى قازان لإنشاء لجنة فنية معنية بتوحيد معايير الحلال، ومن الممكن أن يصبح منتدى قازان 2024 منصة لاتخاذ قرارات جديدة وعقد اتفاقيات دولية من شأنها أن تؤثر على تطوير السوق العالمية للمنتجات الحلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *