اخبار البحرين

سوناك يحذر من أن مخاطر الذكاء الاصطناعي كبيرة جدا ولا يمكن تركها لشركات التكنولوجيا

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم (الأربعاء) أن المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي كبيرة جدًا ولا يمكن تركها لشركات التكنولوجيا للتعامل معها لوحدها.

وقال سوناك في تصريح صحفي خلال مشاركته في “قمة أمن الذكاء الاصطناعي إنه “من واجب الحكومات اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا المجال وعدم ترك الشركات المسؤولة عن الذكاء الاصطناعي تدير العملية كلها بمفردها كأن يترك الطالب يصحح أوراق امتحانه بنفسه”.

وذكر أن الذكاء الاصطناعي تقنية تحويلية يمكن أن يكون لها فوائد كبيرة في مجال الخدمات الصحية او التعليم مضيفا انه يريد أن تكون للمملكة المتحدة والدول الأخرى القدرة على إجراء الاختبارات الضرورية للتأكد من أننا نحافظ على سلامة الناس من اي تأثيرات محتملة، واليوم توصلت الدول المشاركة في (قمة أمن الذكاء الاصطناعي) إلى (إعلان بلتشلي) حول الذكاء الاصطناعي.

ويذكر الإعلان الذي نشرته رئاسة الوزراء البريطانية تأكيد الدول الموقعة على ضرورة تصميم الذكاء الاصطناعي وتطويره ونشره واستخدامه بطريقة آمنة ومسؤولة وجديرة بالثقة فضلا على أهمية تمحورها حول الإنسان من أجل مصلحة الجميع.

وكان سوناك قد حذر في تصريحات سابقة من خطورة سوء استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكن ان تساعد حتى في تصنيع اسلحة كيميائية وبيولوجية تهدد الأمن العالمي.

وقال: ” في أسوأ السيناريوهات يمكن فقد السيطرة على الذكاء الاصطناعي كلية بما ذلك إمكانية وقف تشغيله” مشيرا إلى تقرير خبراء بريطانيين حول مخاطر الذكاء الاصطناعي بما ذلك المتعلقة بالهجمات السبرانية وتزايد عمليات التزوير وسرقة البيانات والعملات الرقمية وانتحال الصفة بالصورة والصوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *