اخبار البحرين

شئون الموانئ والملاحة البحرية تنفذ تمرين الاستجابة للحوادث البحرية السنوي

انطلاقاً من مسؤوليات الحفاظ على أمن وسلامة الموانئ والأرصفة الخاصة والسفن أثناء الإبحار في مياه المملكة، نفذت شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع أي بي أم تيرمينالز (APM TERMINALS) الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان وعدد من الجهات المعنية بحالات الطوارئ، تمرين الاستجابة للحوادث البحرية السنوي. حيث شارك في التمرين ممثلين عن الادارة العامة للدفاع المدني، قيادة خفر السواحل، مديرية شرطة الموانئ البحرية، مركز الإسعاف الوطني، إدارة العمليات وإدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية وممثلين من الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان.

وقع اختيار سيناريو حالة نشوب حريق على متن سفينة لهذا التمرين، الأمر الذي يتطلب سرعة الاستجابة لحماية وتأمين السفينة والطاقم والتعامل مع الحدث الطارئ بحسب الإجراءات المعمول بها وفقا لأفضل الممارسات العالمية التي تحقق معايير السلامة البحرية. يهدف هذا التمرين إلى إكساب المشاركين الخبرة العملية والميدانية والتي بدورها ترتقي بمستوى كفاءة وجودة الأداء في التعامل مع الحوادث البحرية، بالإضافة الى استخراج الدروس المستفادة من الأخطاء والملاحظات المحتملة والعمل على معالجتها لتفاديها أثناء التعامل مع الحوادث الحقيقية في المستقبل.

وصرح سعادة السيد بدر هود المحمود القائم بأعمال وكيل الوزارة لشئون الموانئ والملاحة البحرية أن تعزيز السلامة البحرية يعد أحد الركائز الأساسية في هيكلة وتطوير السياسات واللوائح البحرية وأن شئون الموانئ والملاحة البحرية كجهة رقابية مسؤولة عن تنظيم ومراقبة المرافق المينائية وتنظيم حركة السفن حريصة على ان تكون دائماً على أتم الاستعداد لموﺍﺠﻬﺔ ﺍﻷﺯﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﻭﺍﺭﺙ ﺒﺸﻜل ﻓﻌﺎل ﻭبأﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺀ ممكن.

وأضاف سعادته أن هذه التمارين تساهم في تحديث المصفوفة الوطنية للمخاطر وتعزيز آليات التنسيق الوطنية للحد من مخاطر الكوارث والأزمات، ورفع الكفاءة والقدرة على التعامل معها. كما ثمَّن سعادته الجهود الحثيثة التي تقوم بها الجهات المشاركة والتي تصب في تحقيق السلامة والاستدامة والأمن.

من جانبه، صرح المدير التنفيذي للشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان (APM Terminals Bahrain) السيد ماثيو لوكهورست إن إجراء مثل هذه التمارين المتعلقة بالطوارئ تعزز من الكفاءة والتأكد من استعداد الميناء للتصدي ومواجهة أي مخاطر. كما أضاف ان هذه التمارين تعزز وتحقق أهداف الشراكة والتعاون بين شركة APM Terminals Bahrain ووزارة المواصلات والاتصالات لضمان السلامة والأمان، بالإضافة إلى استمرارية الأعمال والمرونة.”

كما قال “تعد هذه التمارين فرصة قيمة لتوفير التدريب والتحضير لفرق الاستجابة والموظفين في الميناء، مما يعزز كفاءتهم واستعدادهم للتعامل مع أي حالة طوارئ. كما تؤكد هذه الجهود المشتركة أهمية التعاون بين شركة APM Terminals Bahrain

والجهات الحكومية. نشكر جميع الجهات الحكومية في مملكة البحرين على تعاونها المثمر والمستمر معنا في تنفيذ هذه التمارين، ونعتبر هذا التعاون بمثابة شراكة استراتيجية تعزز الأهداف المشتركة لتحقيق السلامة والأمان واستمرارية الأعمال في الميناء والمملكة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *