اخبار البحرين

شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات تعقد جمعيتها العمومية الـ 46

عقدت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك” مؤخرًا اجتماع الجمعية العمومية (46) بمملكة البحرين برئاسة سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد رئيس مجلس الإدارة، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي.

ومثّل الجانب البحريني في الاجتماع الدكتور أسامة ريس من بابكو إنرجيز، بينما مثل الجانب الكويتي السيدة هنادي أحمد السندي من شركة صناعة الكيماويات البترولية، في حين مثل الجانب السعودي من شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية السيد إياد عبدالعزيز الشبيعان.

وخلال الاجتماع، ثمن رئيس مجلس الإدارة الدعم والمساندة المستمرة التي تجدها البتروكيماويات من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، رئيس مجلس إدارة بابكو إنرجيز، حيث شكلت رؤيتهم وسياساتهم التقدمية، الأساس الذي قامت عليه نجاحات الشركة.

وقد اعتمدت الجمعية العامة العادية خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة لسنة 2023م، وتقرير مدقق الحسابات الخارجي.

وأعرب المساهمون عن بالغ رضاهم وتقديرهم للمركز المالي المتميز الذي تتمتّع به جيبك وكذلك المنجزات التي نجحت في تحقيقها على كافة الصعد منوهين بالسمعة المتميزة للشركة محليًا واقليميًا وعالميًا، مشيدين في الوقت ذاته بدورها الفعال في الوفاء بمسئوليتها المجتمعية على أكمل وجه.

من جانبه، أشاد سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد رئيس مجلس الإدارة بجهود أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية وجميع العاملين والذين قدموا أداءً متميزاً خلال العام 2023م، وعملوا بكل جد واجتهاد بروح الفريق الواحد، مظهرين التزامًا لا حدود له لإنجاح عملياتها، مما كان له الأثر الكبير في تحقيق الإنجازات والأرباح التي حققتها خلال العام نفسه.

وقال:” إنه في أعقاب الأرقام المالية الممتازة التي تم تحقيقها خلال 2022، سادت الأسواق العالمية في عام 2023 بسبب حالة عدم الاستقرار مجموعة من التحديات العالمية المتزايدة التي استمرت طوال العام تقريبًا، والتي قادت لحدوث انخفاض في أسعار المنتجات خلال 2023 من غير التأثير على أرقام الإنتاج الممتازة التي حققتها مصانع الشركة”، مشيرًا إلى أن مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية اتفقا على تبني مسار جديد يتسم بالكثير من الجرأة من خلال استراتيجية 2040 الطموحة التي من المؤمل أن تشهد تعزيزًا للمواد الخام بمصادر بديلة وخضراء وتوسيع لمحفظة المنتجات بالإضافة إلى استكشاف فرص استثمارات جديدة.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة عن ثقته الكبيرة بأن مثل هذه الرؤية الجديدة والزاخرة بالعديد من التحديات المتوقعة سوف تفتح بعون الله فصلاً جديدًا قادماً لمستقبل الشركة بدعم من إدارتها وفريقها المهني المتخصص، متقدمًا .بالشكر الجزيل والتقدير البالغ لأعضاء مجلس الإدارة بأعضائه الجدد، مثنيًا على الأعضاء الذين انتهت فترة عملهم بالمجلس شاكراً لهم على إسهاماتهم المقدرة.

وتقدّم بالشكر الجزيل للشركاء وممثليهم من بابكو إنرجيز بمملكة البحرين، وشركة سابك لاستثمار المغذيات الزراعية بالمملكة السعودية العربية وشركة صناعة الكيماويات البترولية بدولة الكويت، مثمنًا دعمهم وتشجيعهم وثقتهم الكبيرة، مؤكدًا أن المجلس سيواصل المضي قدمًا في العمل على تحقيق القيمة الأفضل للشركة من خلال تطويرها واستدامة ازدهارها.

وقد نجحت “جيبك” خلال العام 2023 في تسجيل أرقام قياسية جديدة في الإنتاج، فقد بلغ اجمالي الإنتاج 1.6 مليون طن من الأمونيا واليوريا والميثانول بزيادة وقدرها 4.9% أعلى مما كان مخططًا له، حيث تم انتاج 471,254 طن متري من مادة الأمونيا، و451,774 طن متري من مادة الميثانول و751,199 من سماد اليوريا، أما عن عمليات التصدير فقد صدّرت ما مجموعه 1.2 مليون طن من الأمونيا واليوريا والميثانول، فقد تم تصدير 38,689 طن متري من مادة الأمونيا، و 445,951 طن متري من مادة الميثانول و 781,886من سماد اليوريا، حيث تم تحميل جميع هذه الصادرات إلى وجهتها النهائية على متن 61 سفينة.

وتمكنت الشركة من تحقيق أرباح صافية بلغت في مجموعها 87.3 مليون دولار أمريكي عن أعمالها لعام 2023م، وذلك بفضل دعم وتوجيهات مجلس الإدارة ، والسياسات التي انتهجتها الادارة التنفيذية في أداء اعمالها بكل مهنية ومرونة واستدامة.

وقد توجّت البتروكيماويات إنجازاتها لعام 2023 بالحصول على العديد من الجوائز التي عزّزت من سجلها الحافل بالجوائز المرموقة محليًا واقليميًا وعالميًا، حيث فاز الرئيس التنفيذي للشركة بجائزة الرئيس مدى الحياة للتميّز في ممارسات السلامة المهنية والممنوحة من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث “روسبا”، وقد جاءت هذه الجائزة المرموقة اعترافًا بالدور المتميّز الذي يقوم به في الترويج لمبادئ السلامة المهنية ومعاييرها العالمية، إضافة إلى قيادته الناجحة للشركة وخططها الاستراتيجية في دعم قضايا السلامة ونشر الوعي بسلوكياتها.

كما منح الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الشركة جائزة التوعية المجتمعية اعترافًا بجهودها وتأثيرها المجتمعي المهم في دعم محيطها المجتمعي، كما حصلت في الشأن ذاته على علامة غرفة تجارة دبي للمسؤولية الاجتماعية، إلى جانب الجائزة العربيّة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات عن فئة الشركات الكبرى الممنوحة من الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

وكانت “جيبك” قد حصلت في مطلع عام 2023 على شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد الخليجي والتي نالتها من شؤون الجمارك بوزارة الداخلية بعد أن نجحت في استيفاء متطلبات برنامج الاعتمادية، والتي تم إدراجها في دليل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لشئون الجمارك.

كما حازت أيضًا على النسخة الأولى من جائزة مينائي، الممنوحة من شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات لالتزامها الكبير بالقوانين والتشريعات الصادرة من الجهات المعنية بالملاحة البحرية لضمان سلامة عملياتها التصديرية.

وجاء فوزها بهذه الجائزة عن فئة الأرصفة الصناعية. ونالت جائزة انجاز البحرين للخدمة التطوعية إضافة إلى جائزة قمة إدارة الموارد البشرية عن فئة صاحب العمل المفضل لعام 2023، وجائزة قمة إدارة الموارد البشرية عن فئة أفضل ممارسات المسؤولية الاجتماعية.

وفي حدث هو الأبرز في إدارة الموارد البشرية بمنطقة الشرق الأوسط، وعقد في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، فازت جيبك بجائزة القمة الحكومية للموارد البشرية الخليجية عن فئة الابتكار في مشاركة الموظفين من القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *