اخر الاخبار

شعبة الخضروات والفاكهة: انخفاض حاد في أسعار البصل الأبيض للمستهلكين

الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 01:09 مساءً

كتب : رحمة رأفت

تراجعت أسعار البصل الأبيض في الأسوق المصرية بنسبة 50%، وذلك صباح اليوم الإثنين 25 ديسمبر 2023، حيث سجل سعره حالياً بين 18 و 20 جنيها، بالمقارنة مع مستويات الأسعار السابقة خلال الأسبوعيين الماضيين، والتي كانت تتراوح بين 35 و40 جنيهاً.

وفي تصريحات صحفية، قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن في بداية الأسبوع الحالي، ظهر إنتاجاً جديداً يتوافر في الأسواق، حيث يتراوح سعر البصل الأبيض في سوق الجملة بين 9 و14 جنيهاً، بالمقابل مع مستويات وصلت إلى 25 جنيهاً.

ويرجع هذا الانخفاض في الأسعار إلى الإنتاج الجديد من البصل الأبيض في محافظات شمال الصعيد. تحديداً في الفيوم وبني سويف، ومن المتوقع زيادة في التراجع في الأيام القادمة، حيث ساهم هذا الإنتاج الكبير في ضبط الأسعار وتراجعها في سوق الجملة.

وفيما يتعلق بالبص المخزن، أو ما يُعرف بـ “بصل الخزين”، أوضح نجيب، أن إنتاج البصل في محافظات الدلتا، سيكون متاحاً خلال شهر أبريل. ويعتبر هذا المحصول مناسباً للتخزين لفترات تصل إلى عام، بينما يعد البصل المتواجد حالياً في الأسواق مخصص للاستهلاك الفوري.

وفي سياق آخر، تم نشر قرار رقم 349 لسنة 2023 في الجريدة الرسمية، والذي يحظر تصدير البصل بدايةً من الأحد 1 أكتوبر 2023 ولمدة 3 أشهر، وجاء هذا القرار بناءً على قرار مجلس الوزراء، وتم الإعلان عنه من قبل المركز الإعلامي لوزراة التجارة والصناعة.

وأوضح المركز الإعلامي في اجتماعه يوم الاربعاء الماضي، أن تنفيذ القرار تم تأجيله حتى بداية أكتوبر، بهدف استكمال تسليم الصفقات التي تم الاتفاق عليها مسبقاً مع المصدرين.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *