اخبار البحرين

ضرورة مواكبة “خطة البعثات” لمتطلبات سوق العمل

أكد النائب منير إبراهيم سرور أن وزارة التربية والتعليم وبرئاسة سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة، تعمل بشكل متواصل في تحقيق مختلف الدعم للطلبة والطالبات والتأكد من اتقانهم لجميع الكفايات المطلوبة بما يحقق استدامة حقيقية في تطوير التعليم.

وأشاد النائب منير إبراهيم سرور، بالجهود الكبيرة التي بذلتها الهيئتين الإدارية والتعليمية بمختلف مدارس المملكة، وسرعة الإنجاز في انهاء عملية التدقيق والتصحيح والتي أثمرت عن اعلان النتائج بسرعة كبيرة بما يتيح لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الدراسة على حسابهم الخاص من سرعة التقدم للجامعات بالخارج، وكذلك سرعة انهاء إجراءات المتفوقين المرشحين للحصول على البعثات الدراسية.

وقال: نحن على ثقة بأن تعمل وزارة التربية والتعليم على اعداد خطة البعثات لمتفوقي المرحلة الثانوية، وأن تكون مواكبة لمتطلبات سوق العمل بما يضمن للطلبة المتفوقين من الحصول على تخصصات جامعية يتطلبها السوق المحلي، بالإضافة الى الجهات الحكومية الأخرى عبر التواصل معها ومعرفة احتياجاتها.

ونوه النائب منير إبراهيم سرور، بأنه يجب كذلك العمل على ان تكون خطة البعثات متلائمة مع طلبات الخريجين وان يتم تلبية الرغبات الأولى للحاصلين على معدل امتياز بتفوق، وذلك لتكريمهم وتلبية تطلعاتهم في استكمال المرحلة الجامعية بالتخصصات التي يودون الحصول عليها ودراستها.

وأشار إلى أنه يجب أن تعمل وزارة التربية والتعليم على اعتماد المعدل الأكاديمي فقط كمعيار للتنافس على خطة البعثات، وإلغاء المقابلات الشخصية والتي كانت موجودة قبل جائحة فيروس كورونا، باعتبارها تحقق العدالة في التنافس على البعثات الموجودة.

وشدد على ضرورة وقف بعض التخصصات المطروحة حاليًا في جامعة البحرين وبعض الجامعات الخاصة، والتي تشمل البكالوريوس في التربية الرياضية على سبيل المثال الى حين الانتهاء من وضع خطة لتوظيف الخريجين، على أن يتم إعادة طرح التخصصات في حال الاحتياجات لها مجددًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *