اخبار البحرين

طالبتان تصممان مشروع لرصد خلل عمل السفن ومعالجته

صممت الطالبتان عائشة العميري وخديجة الحايكي من مدرسة المحرق الثانوية للبنات مشروعاً لرصد أي خلل في عمل السفن ومعالجته لتفادي الحوادث البحرية وحماية البيئة من التلوث جراء التسربات.

وشاركت المبدعتان بمشروعهما الذي يحمل عنوان “JEANNE BARET” ضمن مسابقة البحرين الوطنية للروبوت في نسختها 12، مشيرتان إلى أن عمله يقوم على برمجة روبوت يعمل داخل الميناء بالقرب من السفن ومن طاقم عمل السفينة، ليقوم بإصدار إشارات وتنبيهات تحذيرية إذا كان هناك أي تسرب لثاني أكسيد الكربون، حتى يتمكن المعنيون من حل المشكلة قبل وقوع الحوادث، وكذلك يكتشف الروبوت تسريبات المياه للسفينة التي قد تؤدي إلى تعطيلها.

وأوضحت عائشة أن من أهداف هذا المشروع هو حل مشكلة تسرب المواد الكيميائية والنفط في البيئة البحرية، وتلوث البحار بسبب هذه الأعطال التي قد تحدث للسفن خلال عملية الإبحار، وكذلك حماية البيئة البحرية من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي للتخلص من هذه المشاكل.

وقالت خديجة إن اسم المشروع قد جاء نسبةً إلى اسم أول امرأة تقود سفينة في العالم، وأن من مميزات الروبوت الحركة بدقة وفق الأوامر المقدمة له، وما يتمتع به من مميزات الذكاء الاصطناعي في طريقة برمجته.

وتقدمت الطالبتان بجزيل الشكر والامتنان لإدارة المدرسة على الدعم والتحفيز المستمر لهما وصقل مواهبهما وإتاحة الفرصة للمشاركة في العديد من الفعاليات والمسابقات الداخلية والخارجية التي كان لها الدور الكبير في تنمية وتطوير إبداعاتهما في مجالات عديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *