اخبار البحرين

طرح المزيد من الوحدات الإسكانية بالشراكة مع القطاع الخاص عبر التوسّع في برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية

ردّاً على سؤال نيابي.. وزارة الإسكان والتخطيط العمراني:

أكّدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مواصلة تنفيذ جملة من البرامج والمشاريع وتنويع الخيارات الإسكانية التي تضمن تلبية الطلبات الإسكانية بوتيرة متسارعة، وذلك في إطار سعيها الدؤوب لتقديم خدمات إسكانية فورية ومُستدامة.

جاء ذلك في معرض رد الوزارة على السؤال المقدّم من سعادة السيّد محمد جناحي عضو مجلس النوّاب، بشأن خطة الوزارة لتلبية الطلبات الإسكانية بالدائرة الأولى في محافظة العاصمة.

وأوضحت الوزارة أنها تنتهج عدة مسارات لتمكين المواطنين من الحصول على السكن، أهمها التعاون مع القطاع الخاص لضمان توفير خدمات فورية ومستدامة عبر ثلاثة مسارات رئيسية أولها تدشين برنامج التمويلات الإسكانية، من خلال برنامج “تسهيل” و”مزايا الفئة المستحدثة” وهي البرامج التي تقدم للمواطن خيارات شراء مسكن، بناء مسكن، شراء أرض، شراء أرض وبنائها، شراء عقار لدى أحد الأقارب، أو المشاركة بين مجموعة من المنتفعين لشراء خدمات إسكانية مشتركة، كما تم زيادة الحد الأدنى والأقصى لقيمة التمويلات الإسكانية كدعم مالي مقدم من الحكومة، فيما تواصل الوزارة في تطوير الخدمات التمويلية بما يُمكن المواطنين من الحصول على السكن.

أمّا بخصوص المسار الثاني، فقد دشنت الوزارة برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية، والذي يهدف إلى توفير وحدات سكن اجتماعي بالشراكة مع القطاع الخاص، وقد تم تنفيذ أول مشروع وهو مشروع سُهيل الإسكاني ويضمُّ 132 وحدة سكنية، والذي شهد إقبالاً كبيراً من المواطنين، كما تم توقيع اتفاقية تنفيذ 131 وحدة سكنية في مدينة سلمان في إطار البرنامج، مضيفة بأنه سيتم التوسع في برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

أمّا المسار الثالث، فتقوم الوزارة من خلاله بمواصلة تنفيذ المشاريع الإسكانية المتمثلة في مدينة سلمان، مدينة خليفة، مدينة شرق الحد ومدينة شرق سترة، وذلك ضمن الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2023 2024.

وبشأن تلبية الطلبات في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة، نوّهت الوزارة إلى أنّها تقوم بالوقت الحالي بتنفيذ أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بتوزيع 6800 خدمة إسكانية، والتي تشمل توزيع المرحلة الأولى من مدينة شرق سترة، ووحدات في مدينة شرق الحد، ووحدات في مدينة سلمان، بالإضافة إلى أكثر من 5 آلاف طلب تمويل، حيث باشرت الوزارة التنسيق للتواصل مع المواطنين المستحقين للخدمات، والتي تستمر حتى نهاية شهر فبراير 2024.

وفي سياق متصل، وتنفيذاً لأمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتخصيص ميزانية إضافية لتمويل الحلول والخيارات البديلة بشأن أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة للعام 2004 وما قبله، باشرت الوزارة بوضع الحلول والتي تتمثل في ثلاث خيارات بناءً على دخول المواطنين المستحقين لهذه الخيارات.

ويتمثّل الخيار الأول بتخصيص خدمة تسهيل عقاري بمبلغ وقدره 70 ألف دينار بالإضافة إلى 10 آلاف دينار منحة غير مستردة بإجمالي مبلغ وقدره 80 ألف دينار، بحيث يستفيد من هذه الخدمة المواطنين ذوي الدخل من 900 دينار فما فوق.

فيما يتضمّن الخيار الثاني تخصيص خدمة قسيمة سكنية مضافًا عليها تخصيص خدمة تسهيل عقاري بقيمة 40 ألف دينار، وذلك لتمكين المواطنين من بناء القسيمة السكنية، بالإضافة إلى استمرار صرف علاوة السكن لمدة عامين إضافيين، بحيث يستفيد من هذه الخدمة المواطنين ذوي الدخول التي تقل عن 900 دينار.

أمّا بخصوص الخيار الثالث فقد أوضحت الوزارة أنّه يتضمّن تخصيص خدمة شقة سكنية مضافًا عليها منحة مالية تقدر بـ 3 آلاف دينار غير مستردة مخصصة لتأثيث الشقة، بالإضافة إلى إعفاء المستفيدين من هذا الخيار من دفع رسوم خدمة المناطق المشتركة أو صيانة المناطق المشتركة في العمارات المخصصة للمواطنين لمدة سنتين، حيث يستفيد من هذه الخدمة المواطنين ذوي الدخول التي تقل عن 900 دينار.

وأفادت الوزارة بأنّها تقوم بالتواصل مع المواطنين المرشحين للاستفادة من هذه الخيارات وفق جدول زمني معد لذلك، حيث يتم عرض الخيارات عليهم، وحصر الأعداد، تمهيداً لتخصيص الخدمات الإسكانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *