اخبار البحرين

طلاب من البحرين يحصدون المراكز الأولى في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات

حصل طلاب من البحرين على المركز الثاني عن “فئة الشبكات” بفضل أدائهم المتميز في المنافسات النهائية لمسابقة هواوي العالمية لتقنية المعلومات والاتصالات 20222023 التي اختتمت مؤخراً في المقر الرئيسي لشركة هواوي في مدينة شينزن بالصين.

وضم الفريق الفائز دانة نبيل محمد حسن كمال وحسين باسم سعيد يوسف حسن وجود راشد عبد الله محمد إبراهيم برفقة أستاذهم الدكتور عمر يوسف علي بني فياض من بوليتكنك البحرين.

وتُوج الحدث، وهو الأول الذي يقام بالحضور الشخصي منذ عام 2019، بمنافسة كبيرة بين المتأهلين للتصفيات النهائية شملت 146 فريقاً من 36 دولة في العالم. واستقطبت المسابقة منذ بدايتها أكثر من 120،000 طالب مشارك من أكثر من 2000 جامعة في 74 دولة ومنطقة حول العالم.

وشهد هذا العام تجاوز نسبة المتسابقات الاناث في النهائي العالمي 21%، بزيادة قدرها 8% مقارنة بنسبتها منذ 3 سنوات.

من جهته قال عزيز تانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في مملكة البحرين: “نحرص في هواوي البحرين على تمكين الشباب من تطوير مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بهدف المساهمة في تعزيز النظام الايكولوجي للمواهب، ودعم الاقتصادات الرقمية المتسارعة. تسلط مسابقة هواوي العالمية لتقنية المعلومات والاتصالات التي حققت نجاحاً كبيراً على مدى السنوات السابقة على إعطاء المواهب الشابة فرصة لاستكشاف أحدث ابتكارات التكنولوجيا تحت إشراف خبراء هواوي وإعدادهم لسوق العمل. لذلك نحرص على بناء كافة جسور التعاون الممكنة مع شركائنا لتعزيز استراتيجية التزامنا برعاية المواهب التقنية وتنميتها من خلال المبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية التي ننظمها، كإنشاء أكاديميات هواوي الخاصة بنا وغيرها. ونتطلع قدماً لتفعيل مزيد من الشركات بين القطاعين العام والخاص لدعم مبادرات التدريب وإعداد الكوادر ورعاية المواهب التقنية. وأتوجه بالتهنئة للمواهب البحرينية من بوليتكنك البحرين على فوزهم المستحق ورفع اسم المملكة عالياً.”

ومن جهتها، عمدت الإدارة التنفيذية في بوليتكنك البحرين برئاسة رئيسها التنفيذي البروفيسور كيران أوكوهان، إلى تهنئة الطلبة بهذا الإنجاز المشرف، وتشجيعهم على الاستمرار في العطاء والمنافسة من أجل رفع اسم مملكة البحرين في المحافل الدولية والعالمية.

وأضاف معلقاً: “هذا إنجاز رائع، وشهادة على العمل الدؤوب والجهد الجاد الذي بذله طلبتنا، كما يدل بكل وضوح على تفاني أعضاء الهيئة الأكاديمية في عملهم.. نود أن نعبرّ عن تقديرنا لشركة هواوي، المزود العالمي الرائد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنظيم مثل هذه البرامج المميّزة والتي تتيح للطلاب تنمية مهاراتهم التقنية والحصول على تدريب عملي حول القطاع”.

وعلقت ستيفانيا جيانيني، المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالقول: “إن مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات لم يقتصر دورها على تحسين المهارات الرقمية للطلاب فحسب، بل استكشفت أيضاً حلولاً مجدية للتنمية المستدامة. وأعربت عن دعم منظمة اليونسكو الكامل لجهود هواوي في قطاع التعليم لتحسين الاتصال العالمي وتطوير المهارات الرقمية.”

قدمت الفرق المشاركة من الشرق الأوسط أداءً متميزًا في نسخة هذا العام من المسابقة. وبالإضافة إلى فريق البحرين، فاز فريق الإمارات بالجائزة الأولى عن “فئة الشبكات”، بينما فاز فريقا الأردن والعراق بالجائزة الثانية في نفس الفئة من بين فرق أخرى على مستوى العالم. كما فاز فريق السعودية بالجائزة الثالثة عن “فئة الشبكات” وحصل فريق الأردن على الجائزة الثالثة عن “فئة الابتكار”.

وتهدف مسابقة هواوي العالمية لتقنية المعلومات والاتصالات إلى توفير منصة للطلاب الجامعيين العالميين للتنافس والتواصل مع بعضهم البعض في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. واعتباراً من نهاية عام 2022، تعاونت هواوي مع 2،200 جامعة لبناء أكاديميات هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، مما ساعد على تدريب أكثر من 200،000 طالب كل عام. وشارك أكثر من 580،000 طالب من 85 دولة ومنطقة حول العالم في المسابقة منذ إطلاقها لأول مرة في عام 2015.

وعلى الصعيد العالمي، تلتزم هواوي ببناء 7000 أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات بشكل إجمالي بحلول عام 2026، وتدريب أكثر من مليون طالب كل عام، بما يسهم بشكل كبير في تحسين التعليم والمعرفة الرقمية للطلاب ومهاراتهم من أجل عالم رقمي أكثر ديناميكية وشمولية. وقامت هواوي بتدريب أكثر من 150،000 موهبة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط فقط، وتلتزم بتحقيق المزيد من خلال التعاون مع شركائها، بينما حصل أكثر من 57،000 شخص على شهادة هواوي. كما وصل عدد أكاديميات هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة إلى 186 أكاديمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *