اخبار البحرين

طلبة جامعة البحرين يعرضون تحفاً أثرية بتقنية الهولوغرام الحديثة

طوَّر فريق من طلبة جامعة البحرين مشروع تطبيق “الدليل السياحي الذكي لزوار متحف البحرين الوطني”، إذ يمكِّن هذا التطبيق مستخدمي الهواتف الذكية من مشاهدة القطع الأثرية المحفوظة، بصيغة ثلاثية الأبعاد (3D Hologram)، بالإضافة إلى ميزة الاستماع لشرح مفصل عن مجمل ما يتعلق بكل قطعة أثرية باللغتين: العربية والإنجليزية.

ويتميز المشروع الذي طوَّره الطلبة في كلية تقنية المعلومات: علي رضا الجفيري، وأحمد عبدالرحمن ميرو، وعمر محمد عيد، بأنه يقدم تجربة مرئية ومبتكرة لزوار متحف البحرين الوطني، إذ يمكن للزائر أن يشاهد مختلف القطع الأثرية التي يضمها المتحف بنظام الأبعاد الثلاثية الأبعاد، مع سرد يوضح التفاصيل التاريخية لكل قطعة باللغة العربية والإنكليزية، كما يعزز من تجربة استخدام تقنيات المعلومات لدى زوَّار المتحف.

وقالت المشرفة على المشروع الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسوب الدكتورة هديل شوكت العبيدي إن المشروع يهدف إلى تعزيز دور جامعة البحرين، في رفد صناعة التكنولوجيا من خلال المشاركة المجتمعية مع قطاعات المملكة من أجل إيجاد الحلول التقنية، وكذلك رفد صناعة الإبداع والابتكار.

وتمَّ تطوير التطبيق السياحي، بالتعاون مع مركز الإبداع السحابي في جامعة البحرين، وشركة Amazon web services (AWS) لخدمات الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى هيئة الثقافة والآثار.

وكانت كلية تقنية المعلومات، قد نظمت معرض مشاريع التخرج لطلبة الأقسام الثلاثة في الكلية: هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023. وقد ضمَّ المعرض 53 مشروعاً، عمل على إنجازها نحو 152 طالباً.

يذكر أن معرض مشاريع تخرج طلبة كلية تقنية المعلومات الذي ينعقد نهاية كل فصل دراسي يحظى باهتمام ومتابعة العديد من القطاعات المهنية في المجالات التقنية، وأصحاب العمل، وعدد من الشركات، التي تسعى إلى تبني المشاريع الطلابية المبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *