اخبار البحرين

عبدالله بن أحمد: تجربة البحرين الحضرية نموذج في التخطيط السليم للمدن

أيمن شكل

أكد رئيس مجلس أمناء «دراسات» الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مملكة البحرين كان لها تجربة رائدة ومشهودة في التنمية الحضرية وتستطيع أن تقدم نموذجا من تجاربها الناجحة في التخطيط السليم للمدن المنجزة والتي عكسها تقرير حالة المدن العربية 2022، الذي دشنه مركز «دراسات» بالتعاون مع برنامجي «المستوطنات البشرية» و«الإنمائي» لدى الأمم المتحدة تحت عنوان «التمويل المستدام للبنية التحتية الحضرية».

وأوضح في تصريح على هامش حفل إطلاق التقرير، أنه يأتي بعد آخر تقرير صدر عام 2012 بالتعاون بين برنامجي «المستوطنات البشرية» ودولة الكويت، فيما أكد اعتزاز مركز دراسات بالشراكة مع برنامجي «المستوطنات البشرية» و«الإنمائي» لدى الأمم المتحدة.

وقال «إن التقرير يعتبر تتويجاً لهذه الشراكة الممتدة لعدة سنوات لدراسة حالة المدن العربية بالتنسيق مع الجهات المحلية الرسمية في كافة الدول العربية لاستقاء المعلومات الصحيحة والدقيقة».

وأوضح رئيس مجلس أمناء «دراسات»، أن التقرير يرصد بالتحليل والإحصائيات عدد من التحديات التي تواجهها الدول العربية، وكذلك الفرص التي يمكن استثمارها خاصة مع ارتفاع النمو السكاني ونسبة الشباب وزيادة التحديات الخاصة بالموارد الطبيعية والتغير المناخي، حيث يقدم التقرير عدداً من التوصيات لصناع القرار في الوطن العربي بشأن التخطيط الحضري والمدن المستدامة ومواجهة التغير المناخي في المدن العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *