اخبار البحرين

عرض «أم كلثوم والعصر الذهبي» في مسرح البحرين الوطني للمرة الأولى

سيشهد مسرح البحرين الوطني ليلة طربية عربية استثنائية لليلتين على التوالي، وعرض المسرحية الغنائية «أم كلثوم والعصر الذهبي» التي تسلط الضوء على مسيرة كوكب الشرق وعصرها الغني بالشخصيات الفنية، ليلتي ٢٥ و٢٦ يناير من الشهر الجاري.

تتكون الأغاني الحية التي سيقدمها العرض من مجموعة منتقاة من أغاني أم كلثوم الشهيرة، التي تتبع صعود أم كلثوم من طفلة تصحب والدها للغناء في الموالد، إلى أن أصبحت «سيدة الغناء العربي». وسيشمل العرض التمثيل والاستعراض والرقص والموسيقى وأصوات غنائية مختلفة. إن المسرحية الغنائية تهدف إلى إحياء التراث العربي وتاريخ الأغنية العربية وتعريف العالم بهما وتثقيفهم بحضارتها، وهي أول مسرحية من هذا النوع تقدم في العالم.

كانت المسرحية الغنائية حلم المنتجة والكاتبة السعودية منى خاشقجي وقد قامت بعرض المسرحية الغنائية مسبقاً على أحد أعرق المسارح اللندنية في عام ٢٠٢٠ وقد لاقت نجاحا باهرا. مما دفع خاشقجي للسعي من أجل عرض المسرحية في العالم العربي، وقد عرضت في دبي أوبرا في عام ٢٠٢٢، وكذلك العام الماضي ٢٠٢٣ في مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي إثراء بالظهران، السعودية.

وقالت المنتجة والكاتبة السعودية منى خاشقجي:“ أشعر بأنني مؤتمنة على التراث العربي والسعودي ومهمتي نقله الى الاجيال الجديدة في العالمين العربي والغربي. مازلنا على محبة أم كلثوم، وتجسيد قصتها تستحق أن تروى من جديد. فشخصيتها من التعلق بالارث والجذور، الى الانفتاح على الشرق والغرب، تلهمنا بضرورة تعريف العالم في اعرق مسارحه وصالات عرضه الفنية بالتراث الشرقي الغني “.

وقد أشادت خاشقجي بفريق العمل وأبطاله الذي سيقدمها للجمهور البحريني لأول مرة. وأشارت إلى أن العمل من إنتاج شركتها”منى خاشقجي للإنتاج“. و الشخصية الرئيسية ومقدمة شخصية أم كلثوم في نضوجها هي مغنية الأوبرا لبانا القنطار التي تمثل دور أم كلثوم في نضجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *