اخبار البحرين

عروضٌ متنوّعة في معرض مراعي

افتتح معرض البحرين للإنتاج الحيواني (مراعي 6) أبوابه للزائرين، حيث يتضمن عدداً كبيراً من الفعاليات والعروض المتخصصة في مجال الإنتاج الحيواني والطيور والدواجن.

وتعتبر الثروة الحيوانية من أهم الركائز الأساسية في تعزيز الأمن الغذائي، حيث حرصت مملكة البحرين على المساهمة في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي من خلال تبادل التجارب وتعزيز الرعاية الأولية الوقائية ودعم المزارعين وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات وبناء القدرات وفقاً لمعطيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة.

ومن هذا المنطلق حرصت اللجنة المنظمة لمعرض مراعي (6) على استثماره كحدث علمي وتقني وترفيهي متخصص، إضافة إلى تهيئة المناخ لعقد الصفات التجارية والاستثمارية، ونقل التقنيات الحديثة وتبادل الخبرات، والتعليم، والترفيه والمسابقات، إلى جانب استثماره كفرصة لإقامة المعارض والورش والندوات المصاحبة.

العروض الحية للحيوانات الأليفة

ويحتضن (مراعي 6) عرضاً يومياً لأكثر أنواع الحيوانات الأليفة والإنتاجية والطيور ومسابقات بين السلالات المختلفة، والتي يمكن للجمهور التفاعل المباشر معها، وهو ما يعد فرصة يترقبها الهواة والمقتنون وكذلك كافة الزوار.

وتشمل أقسام العرض الحي للحيوانات، عرض الإبل وذلك من خلال عرض مجموعة من النوق (تلايد البحرين) مع فصيلها، وعرض أبل المزاين، وعرض أبل الهجن.

عرض الخيل (الفصيلة الخيلية)

خلاله يتم عرض مجموعة من أهم سلالات الخيل والفصيلة الخيلية الأخرى المرباة في مملكة البحرين، مثل الخيل العربي، وخيل الأنجلو عربي، والخيل العربي البحريني، والخيل الأندلسي، وخيول القدرة، وخيل ثوروبريد، وخيل الفريزين، وخيل البنتو، وخيل البالمينو، وخيل الجمال العربي، وخيل القفز، وخيل الوورم بلد، والبوني، والحمار والبغل.

عرض الماشية والأغنام والماعز

كما يتضمن المعرض عرضاً لمجموعة من أهم سلالات الماشية العالمية المتخصصة في إنتاج الحليب واللحوم المرباة في مملكة البحرين، مثل هولشتاين فريزين، وهوليشتاين الأحمر، والجيرسي، والزيبو البحريني، والبراون سويس، وجولوستيان، ودانكا والجاموس الإيطالي ، إضافة إلى عرض مجموعة من أهم سلالات الأغنام العالمية المتخصصة في إنتاج الحليب واللحوم المرباة في مملكة البحرين، مثل العواسي (النعيمي)، الطمطم البحريني، والنجدي، والصومالي اسود الرأس، والصردي، والسواكني، والبربري والدمارا.

كما سيقدم المعرض عرضاً لمجموعة من أهم سلالات الماعز العالمية المتخصصة في إنتاج الحليب واللحوم المرباة في مملكة البحرين، مثل البور، والعارضي (عروق مختلفة)، والدمشقي (الشامي)، والصلاليات والحجازي، الكراتجي (الكومورو)، التوجنبيرغ والالباين وانجلو نوبين.

عرض الكلاب والقطط

تم تخصيص خيمة لعرض مجموعة من أهم سلالات الكلاب المرباة في مملكة البحرين، مثل الكلاب أصيلة النسب، وكلاب الطاعة وكلاب الصيد، وكلاب الدمى، إضافة إلى خيمة أخرى يتم فيها عرض أهم سلالات القطط أصيلة النسب المرباة في مملكة البحرين، مثل قط دلمون البحريني، والقط السيامي، والقط الشيرازي، القط ماين كون، والقط الفرعوني (سفينكس)، والقط البريطاني قصير الشعر، وسكوتش فولد، وكورنيش ركس، والقط البنغالي.

عرض الصقور والطيور الكبيرة

امتازت معارض (مراعي) بنسخها الخمس السابقة بعرض للطيور الجارحة، وهذا العام تم تخصيص خيمة لعرض مجموعة من ثلاث سلالات للصقور التي يتم تربيتها في مملكة البحرين مثل صقور الشاهين، وصقور الجير وصقور الحر.

إضافة إلى عرض لمجموعة من أهم سلالات طيور الزينة الكبيرة المرباة في مملكة البحرين، مثل: الببغاوات الكبيرة (19 سلالة من الببغاوات المتكلمة و البهلوانية 22 عارض 54 طائر)، ودجاج الزينة (50 سلالة 30 عارض 120 طائر)، وحمام الزينة (30 سلالة متنوعة من الحمام الزاجل و حمام الحوام و الزينة 200 عارض 1000 طائر).

عرض الطيور الصغيرة وطيور الزينة

تعتبر تجارة طيور الزينة من التجارة الرائجة في مملكة البحرين، وكذلك على مستوى الخليج العربي، ويوجد لدينا في مملكة البحرين عدداً من المحكمين الدوليين المعترف بهم دولياً في هذا المجال، لذلك فقد تم تخصيص خيمة لعرض مجموعة من أهم سلالات طيور الزينة الصغيرة المرباة في مملكة البحرين (18 سلالة 198 عارضاً 1996 طائراً) من السلالات التالية: طيور الحب (روزا كوليس الفيشر البيرسوناتا ليلانا تارانتا)، والزيبرا فينش (20 عرقاً مختلفاً مع بعض الطفرات)، والجولديان فينش (عرقاً مختلفاً)، والباجي (56 عرقاً مختلفاً مع بعض الطفرات)، والكناري (30 عرقاً مختلفاً مع بعض الطفرات)، والكوكتيل (9 عروق مختلفة مع بعض الطفرات)، والجاوا (9 عروق مختلفة مع بعض الطفرات)، واليمام الالماسي (عروق مختلفة)، والكردينال (الأحمر الصحراوي الزيبرا الفيرميليون)، وسلالات أخرى.

ويشارك في العروض عدد من الجمعيات والأندية والشركات، ومن بينها: الجمعية البحرينية لهواة طيور الزينة (تشمل جميع تجمعات وأندية طيور الزينة الصغيرة والببغاوات الكبيرة)، وجمعية البحرين للقطط والحيوانات الأليفة، وجمعية رعاية الكلاب، واتحاد البحرين للحمام الزاجل، واتحاد البحرين لحمام الزينة (يشمل جميع تجمعات وأندية حمام الزينة)، وجمعية البحرين لدجاج الزينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *