اخبار البحرين

عميدة «العلوم الصحية» بجامعة البحرين تشارك في اجتماع لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة

بحث واقع القوى الصحية العاملة في المنطقة وخطط التأهب والجاهزية..

شاركت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية في جامعة البحرين الدكتوره لينا محمد خنجي، في أعمال الاجتماع الإقليمي الذي نظمه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة مؤخراً، والذي سلط الضوء على واقع القوى الصحية العاملة في المنطقة، والدروس المستفادة من جائحة كوفيد19.

ولفتت د. خنجي وهي مدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير التمريض في إقليم شرق المتوسط إلى أن الاجتماع هدف إلى تبادل الخبرات، واستعراض تجارب بلدان المنطقة في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، في القوى الصحية العاملة خاصة بعد جائحة كوفيد19، وعرض استراتيجيات الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الناتجة عن نقص القوى البشرية، ونقل التجارب الناجحة، والدروس المستفادة من الجائحة.

وبحسب العميدة، فإن المناقشات استعرضت الأفكار والجهود المبذولة من الدول الأعضاء، وتوصل الاجتماع إلى إطلاق مذكرة تنفيذ التوصيات من الدروس المستفادة من الجائحة، لضمان سد الثغرة الحالية في القوى العاملة في القطاع الصحي، بما في ذلك تأمين الوظائف في مجال الصحة العامة، وخطط التأهب والجاهزية والاستجابة للطوارئ والحوادث غير المتوقعة، ووضع خارطة طريق للمستقبل الصحي في المنطقة، سعياً من الدول الأعضاء للوصول لهدف تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة.

وشارك في الاجتماع وفد من مملكة البحرين، وممثلي القطاع الصحي في إقليم الشرق المتوسط، ومدراء المراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية والخبراء العالميين في القوى الصحية.

‏ومما يجدر ذكره أن هذا الاجتماع الإقليمي خطوة تمهيدية للمساهمة في أعمال الاجتماع التحضيري لاجتماع اللجنة الإقليمية السبعين الذي سيعقد في أكتوبر القادم 2023، والذي سيدرج في جدول أعماله موضوع الاستثمار في القوى الصحية العاملة وآلية تطويرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *