اخبار البحرين

عودة فريق البحرين من معسكر الفضاء الدولي

المشاركة الأولى من نوعها على مستوى المملكة

بعد ان أتم مهمته بنجاح وتميز عاد فريق مملكة البحرين المشارك في معسكر الفضاء الدولي والذي عقد في ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أرض الوطن حيث كان في استقبالهم عند الوصول سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء. خلال مشاركتهم التي تعتبر الأولى من نوعها لمملكة البحرين شارك الطلبة في العديد من الفعاليات وحضروا لقاءات مع عدد من رواد الفضاء للاطلاع على تجاربهم الشخصية والتعرف على دورهم في المهمات الفضائية، بالإضافة إلى زيارة المتاحف العلمية المتخصصة لتعلم تاريخ الفضاء وأساسيات علومه، والعمل مع الفرق المشاركة من الدول الأخرى كفريق واحد ضمن تجارب المحاكاة واستكمال المهمات الفضائية. كما قام الطلبة بتنفيذ العديد من التجارب العلمية ذات العلاقة بالتخصصات العلمية الأساسية والهندسية والتكنولوجية، حيث أضافت لهم الكثير من المهارات وأسهمت في تعزيز معارفهم التي اكتسبوها في المدارس عبر التطبيق العملي.

وفي هذا الخصوص، صرح الطالب حسن عبدالرحمن يوسف من مدرسة النسيم الدولية قائلاً: “أشكر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ومؤسسة كالمان العالمية على إتاحة الفرصة لنا للمشاركة في هذا المعسكر الدولي المتميز. لقد تعلمنا الكثير من المهارات وطبقنها فعليا مثل العمل الجماعي من خلال الأنشطة المختلفة كبناء الصواريخ وإطلاقها، إضافة لتجارب المحاكاة للمهمات الفضائية وتنفيذ تمارين مماثلة للتي ينفذها رواد الفضاء. كما تضمن برنامج المعسكر الالتقاء باثنين من رواد الفضاء البارزين، وهما شارلي دوك وروبرت غيبسون الذين شاركونا خبراتهم ومغامراتهم كرواد فضاء”.

من جانبها أفادت الطالبة ليا حمد جناحي من مدرسة ابن خلدون الوطنية: “كانت المشاركة في معسكر الفضاء الدولي تجربة جميلة ومذهلة وشيقة، حيث اتاحت لنا بناء روابط وثيقة مع مجموعة مبدعة ومتميزة من المشاركين في المعسكر ومن دول مختلفة. شخصياً، تعلمت الكثير من الأنشطة المكثفة والفريدة من نوعها والتي شاركنا فيها، وهذا البرنامج جعلني أنظر إلى علوم الفضاء بمنظور جديد، حيث أضاف الكثير إلى معرفتي وزاد من شغفي بها. وبجزيل من التقدير أود أن أشكر مؤسسة كالمان العالمية والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على إتاحة هذه الفرصة العظيمة لنا والتي سأكون ممتنة لها إلى الأبد”.

أما الطالبة مريم خالد العوضي من مدرسة الشيخة حصة للبنات فقد صرحت قائلة: “معسكر الفضاء الدولي كان تجربة لا تُنسى ولا يمكن وصفها بالكلمات، لقد استمتعت بالأنشطة المكثفة التي كانت غنية بالمعلومات وتعلمت الكثير عن علوم الفضاء، وكيفية عمل المركبات الفضائية، والكواكب في نظامنا الشمسي، بالاضافة الى ذلك اتاحت لنا هذه المشاركة الفرصة لتعلم تاريخ الفضاء والانجازات المتعلقة به والاطلاع على تجارب رواد الفضاء بشكل مباشر، كما تعلمت كيفية حل المشكلات واتخاذ القرارات والعمل تحت الضغط..

وكانت إحدى أكثر التجارب مكافأة هي مقابلة المشاركين الآخرين من جميع أنحاء العالم، حيث تبادلنا المعرفة والخبرات بالإضافة إلى تكوين صداقات تدوم مدى الحياة. وكان أيضاً من الجميل تعريفهم بمملكة البحرين ومدى تطورها وتمكين المراة البحرينية في جميع المجالات. .

أنا ممتنة جدًا لمؤسسة كالمان العالمية والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لمنحي الفرصة لحضور معسكر الفضاء الدولي. لقد كان حلمًا وتحقق ، وقد ألهمني لمتابعة مهنة في علوم الفضاء. ولا أطيق الانتظار لرؤية ما يخبئه لنا المستقبل!”.

كما صرح الطالب ناصر محمد القوتي من مدرسة ابن خلدون الوطنية قائلاً: “كانت تجربة المشاركة في معسكر الفضاء الدولي من أجمل وأثمن التجارب التي استفدت منها الكثير في العديد من الجوانب، حيث كان البرنامج يحتوي على العديد من التجارب والمهارات والخبرات المتخصصة في مجال الفضاء، وكذلك التعرف على المشاركين بتنوع ثقافاتهم وتجاربهم وجنسياتهم، كما استفدت من خبرات المدربين وما قدموه من معلومات أثرت تجربتي الشخصية فكانت بحق هذه التجربة فرصة هامة لي في بناء شخصيتي على المستوى العلمي والمهاري. كل الشكر والثناء والتقدير للدكتور محمد العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والأستاذة أمل البنعلي على الدعم والرعاية والمتابعة، والشكر موصول لإدارة مدرستي الغالية مدرسة ابن خلدون والى مؤسسة كالمان العالمية على كل ما قدموه لنا من فرص وتجارب اسعى من خلالها لأكون أحد أعضاء فريق الفضاء البحريني المستقبلي. “

وفي هذا الخصوص، صرحت الأستاذة أمل جاسم البنعلي رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع بالهيئة والمرافق لفريق مملكة البحرين في المعسكر الدولي: “إن هذه المشاركة قد أسهمت وبشكل كبير في صقل شخصيات الطلبة والإضافة لرصيدهم المعرفي والثقافي. كما أنه وبالإضافة إلى مرافقتي للفريق، فقد شاركت في معسكر مخصص لمرافقيهم من المشرفين، حيث أضاف لي هذا المعسكر الكثير من المنهجيات ذات العلاقة بتبسيط وتسهيل إيصال المعلومة إلى الطلبة خاصةً تلك المتعلقة بمجال الفضاء. وفي هذا الشأن، فقد شاركت في عدد من الندوات التثقيفية ومنها التحاور مع رواد فضاء شاركوا في عدد من المهام الفضائية منها ما كان في مدار الأرض ومنها ما وصل إلى سطح القمر، وشاركت كذلك في الأنشطة العملية المعنية ببناء فرق العمل والتواصل وتخطي العقبات، بالإضافة إلى انخراطي في تجارب محاكاة المهام الفضائية حيث كان دوري ما بين العمل في غرفة التحكم وتأدية مهمة خارج المركبة الفضائية وبالتحديد على سطح القمر والتي هدفت إلى التعرف على كافة المهام والأدوار المتعلقة بمجال الفضاء. وقد ضم فريق المشرفين أعضاء من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية.

وأضافت البنعلي: لقد حقق فريق البحرين المشارك عدد من الإنجازات حيث حاز على جائزة أفضل تصميم لشعار مهمة، كما فاز الفريق بجائزة أفضل فريق من ناحية التنظيم والعمل الجماعي. وانتهز هذه الفرصة للتقدم بجزيل الشكر والامتنان للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة في مجلس إدارتها والادارة التنفيذية لمنحي الفرصة للمشاركة في هذا المحفل الدولي المتميز والاستفادة مما يقدمه ضمن برامج الهيئة التوعوية لأضع كافة المعارف في خدمة البحرين”.

ومن المؤمل أن يتم تجديد اختيار مملكة البحرين لتكون إحدى الدول المشاركة في معسكر الفضاء الدولي في صيف 2025 عبر تعاون الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء المستمر مع مؤسسة كالمان العالمية، حيث سيتم بمشيئة الله تعالى التنسيق للبدء بإجراءات اختيار الأعضاء الجدد لوفد مملكة البحرين من طلبة المدارس الموهوبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *