اخبار البحرين

فؤاد الأنصاري: المهندسون البحرينيون أثروا المشهد التنموي في البحرين والمنطقة

نوه رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، بالأدوار التي يمارسها المهندس البحريني وإسهاماته الفاعلة في التنمية الشاملة في مملكة البحرين، مؤكداً بأن البحرين حظيت بتاريخ عريق في صناعة المهندسين الذين أثروا المشهد التنموي ليس في مملكة البحرين بل في المنطقة كذلك.

جاء ذلك في تصريح له بمناسبة يوم المهندس البحريني الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، حيث أعرب عن فخره واعتزازه بدور كلية الهندسة في الجامعة التي أسهمت بفعالية في ماضي مهنة الهندسة، ولا تزال تسهم كذلك بوتيرة متصاعدة في حاضرها ومستقبلها من خلال تخريج الكوادر الهندسية في مختلف التخصصات سواء في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا.

وأشار إلى أن الكثير من المهندسين في مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، هم من خريجي الكلية العريقة التي تعود جذورها لأكثر من خمسة عقود، وبعضهم تسلموا مناصب قيادية في الدولة.

وقال: “إن خريجي الهندسة في الجامعة أثبتوا على الدوام تأهيلهم العالي وتمتعهم بقدرات متميزة في التصميم، والتطوير، والتحليل، وحل المشكلات”، مضيفاً بأن “مشروعات تخرجهم في كل عام على سبيل المثال تزخر بالأفكار الخلاقة والإبداعات التي تسترعي انتباه القطاع الصناعي”.

وأعرب الأنصاري، عن تفاؤله بمستقبل العمل الهندسي في البحرين، مقدماً التهاني والتبريكات بهذا اليوم لجميع المهندسين سواء أولئك الذين يدرسون الهندسة في قاعات الفصول أو الذين يصممون ويرسمون ويسهرون لابتكار أفضل التصميم أو المهندسين الذين يعملون في الميدان وبين الأجهزة والآلات.

يذكر أن كلية الهندسة في الجامعة تطرح 9 برامج في المرحلة الجامعية الأولى بينها 6 برامج هندسية، هي: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية. في حين تطرح كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين برنامج هندسة الحاسوب، كما تطرح كلية تقنية المعلومات في مرحلة الدراسات العليا ماجستير هندسة البرمجيات.

وتطرح كلية الهندسة في درجة الماجستير عدة برامج بينها: الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والإدارة الهندسية، والعلوم في هندسة الطاقة المتجددة، والعلوم في هندسة نظم القوى الكهربائية، والعمارة، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وهندسة أنظمة تحول الطاقة المستدامة. وعلى مستوى الدكتوراه تطرح كلية الهندسة عدة برامج بينها: دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *