اخبار البحرين

فرق إنجاز البحرين تتألق بالابتكار والإبداع في مسابقة إنجاز العرب السابعة عشرة لريادة الأعمال للشباب

احتفلت إنجاز العرب، عضو في جونيور أتشيفمنت وورلدوايد، وهي أكبر منظمة غير ربحية لتعليم إدارة الأعمال في العالم، بفعالية ريادة الأعمال الشبابية السابعة عشرة في مرسى ملاز كمبينسكي، اللؤلؤة في الدوحة. وأقيمت احتفالية ريادة الأعمال الشبابية تحت رعاية وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر في إطار شراكة استراتيجية مع إنجاز قطر، وأوريدو، وبنك قطر للتنمية، والريل قطر، وبنك قطر الوطني، وجوجل، ونستله، وإنفستكورب، وماستركارد، والمؤسسة التعليمية لمعهد إدارة المشاريع PMIEF، وفيديكس، وبوينغ. وقد جاءت احتفالية ريادة الأعمال الشبابية في 20 فبراير 2024 لتترجم نجاحات الطلاب المشاركين في هذه المسابقة.

وتمثل هذه الاحتفالية عامًا مميزًا ومؤثرًا كأول عام تصل فيه إنجاز إلى مليون تجربة تعلم وهو هدف حددته رؤية إنجاز العرب قبل 16 عامًا. وأُقيمت هذه الفعالية تحت رعاية وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، وقد عرض 88 طالباً من 13 دولة مختلفة قدراتهم الإبداعية وروح المبادرة أمام لجنة تحكيم مميزة بعد برنامج إرشادي مكثف مدته ستة أشهر.

وفي أعقاب عملية التحكيم، مُنحت جائزة ” منتج العام” لفريق “من أجل الطبيعة/ “ForNature من معهد BIBF البحرين عن المسار الجامعي. كما فاز الفريق أيضًا بجائزة PMIEF للابتكار، وجائزة التميز في مشروع PMIEF، وجائزة AI Spark من Google، وجائزة Great Minds.

وعن المسار المدارس الثانوية، فاز فريق نعمة من المدرسة الأمريكية في البحرين بجائزة PMIEF للتميز في المشاريع، وجائزة بوينغ لإتقان العروض التقديمية، وجائزة ماستركارد للابتكار، وجائزة FedEx Global Possibilities، وجائزة Great Minds.

وقالت سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، رئيس مجلس ادارة انجاز البحرين في كلمتها بهذه المناسبة: “إن الإنجازات المتميزة التي حققها فريق البحرين في مسابقة انجاز العرب لريادة الأعمال الشبابية لهذا العام هو تأكيدًا على إمكانيات شبابنا اللامحدودة وتفانيهم. إن ابتكاراتهم وإبداعهم والتزامهم هو مايعكس القيم الأساسية لانجاز البحرين. حيث إن الفائزين اليوم لا يمثلون مصدرًا للفخر الوطني فحسب، بل يمثلون أيضاً المستقبل الواعد لريادة الأعمال على مستوى المملكة وخارجها.”

وتعليقًا على هذه الفعالية، قال عاكف عقرباوي، الرئيس التنفيذي لإنجاز العرب: “منذ بدايته، وفر “برنامج الشركة” الفرصة للشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كي يتعلموا كيفية نقل فكرة تأسيس الأعمال من المفهوم إلى الواقع. وفي كل عام نرى ضمن”برنامج الشركة”غرفة مليئة بالمواهب المبهرة التي تتسم بالطموح والإبداع والابتكار، وهذا العام ليس مختلفًا. ونحن نسعد جميعًا بالإحتفال بالفائزين لعام 2023 في مسابقة إنجاز العرب لرواد الأعمال الشباب وأن نشهد بداية مجتمع الأعمال المستقبلي في الشرق الأوسط وربما بعض الأفكار المتطورة التي يمكنها أن تغير العالم. أريد أن أتقدم بالشكر الجزيل لطلابنا، والمتطوعين، والشركاء، والحكام على نجاح هذه الإحتفالية. ولاشك أننا معًا، نحدث تأثيرًا دائمًا على مستقبل شبابنا ومنطقتنا”.

وقد كرمت الاحتفاية الفرق الطلابية الفائزة التي تنافست على جائزتين مرموقتين بناءً على مراحل تحكيم صارمة مصممة لتقييم الشخصية، والأصالة الإبداعية، والقدرات القيادية، والتسويق، والعمل الجماعي ومهارات الأعمال. وفي هذا العام، تضمنت لجنة التحكيم الخاصة بالمسارات الرئيسية عبد الله علي المولوي، مدير الاتصال والعلاقات العامة في شركة الريل، وجوردانا سمعان، رئيس الموارد البشرية الرئيس العالمي للتنوع والأسهم والشمول في إنفستكورب لمنطقة الخليج وآسيا، ومارتن روسكي، مدير الشؤون الحكومية والسياسة العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جوجل، وفادي مطر، مدير الاتصالات الجغرافية للهند والشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا؛ داو، وحسن عبد الله الأنصاري، مدير إدارة علاقات الشركات الصغيرة والمتوسطة، بنك قطر الوطني، وأمبر بوشمان، أخصائي علاقات برامج التأثير الاجتماعي، المؤسسة التعليمية لمعهد إدارة المشاريع.

بالإضافة إلى ذلك، استضافت إنجازاثون، وهي منصة تم تجديدها حديثًا لأول نظام بيئي لريادة الأعمال أطلقته إنجاز العرب في عام 2019، ممثلين وقادة أعمال للقيام بتنفيذ جلسة تعزيز المهارات؛ رولا الدروبي، المدير الإقليمي لشركة بوينج الشرق الأوسط وتركيا وآسيا الوسطى وأريكا، دينا منجي، مديرة العلاقات الحكومية والاستدامة، نستله، سحر الفطايري، مدير المبيعات الإقليمي في فيديكس الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، ساشا أبي خليل، محترف ناشئ أخصائي، المؤسسة التعليمية لمعهد إدارة المشاريع ، سمر اسطفان، مدير تطوير الأعمال، مستشاري ماستركارد ، عمر أحمد، مدير المشاركة الحكومية، ماستركارد، سالي منعم، قائد تسويق العلامة التجارية والسمعة، جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمبر بوشمان، مسؤول علاقات برامج التأثير الاجتماعي، المؤسسة التعليمية لمعهد إدارة المشاريع، أحمد أبو العينين، مدير المبيعات الإقليمي لفيديكس إكسبريس للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، خليفة الجلاهمة، مدير الأسهم الخاصة في الأسواق الناشئة، إنفستكورب، وسويني لويس، نائب الرئيس الأسهم الخاصة في الأسواق الناشئة، إنفستكورب.

كرمت جائزة الإمكانات العالمية لفيديكس الفريق الذي استخدم بدائل التغليف القابلة لإعادة الاستخدام والمستدامة، والفريق الذي قدم عروضًا تقديمية ممتازة من منظور عالمي. في حين كرمت جائزة نستله للاستدامة الفريق الذي قام بإعادة تدوير السلع الاستهلاكية المستعملة والفريق الذي يدمج الممارسات المستدامة في كل عنصر وناتج نهائي. أما جائزة التميز في إدارة المشاريع للمؤسسة التعليمية لمعهد إدارة المشاريع فهي تكرم الشركة التي تستخدم عبوات صديقة للبيئة مصنوعة من شباك الصيد المعاد تدويرها ، وهو الفريق الذي يُظهر تطوير خطة المشروع الأكثر ابتكارًا وقابلية للتطبيق، مما يعكس أدوات وتقنيات إدارة المشروع ويعتبر فريقًا متميزًا في ترجمة الأفكار المبتكرة إلى حلول فاعلة وممكنة، ويحقق الاستفادة من خبرة المؤسسة التعليمية لمعهد إدارة المشاريع في التحسين والتنفيذ.

وقد كرمت جائزة ماستركارد للابتكار فريقًا من منفذي لوحات الضغط الخاصة بتجميع الطاقة. كما تمنح جائزة بوينج لإتقان العروض التقديمية للشركة التي تقوم بتحويل الزيوت النباتية المستعملة إلى وقود للمركبات. وتكرم جائزة سبارك للذكاء الاصطناعي المقدمة من جوجل الفريق الذي استخدم حلولًا إبداعية مدعومة بالذكاء الاصطناعي أثناء مرحلة بناء الفكرة. وقد كرمت جائزة التميز في خلق القيمة من إنفستكورب الفريق الذي ركز على خلق القيمة في سياق دراسة الأعمال المقدمة.

واحتفالية إنجاز العرب لريادة الأعمال للشباب، التي اطلقت في عام 2007، تأتي تتويجًا لستة أشهر من التعلم التجريبي والتطبيقي الصارم للطلاب في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين فازوا ببرنامج إنجاز الشركة الوطنية المشهود له عالميًا. جاء وضمن الشراكة مع الشركات التي تقف وراء الجوائز، وبدعم من آلاف المتطوعين، واصلت إنجاز العرب قيادة برنامجًا مؤثرًا يشهد تطور العديد من الشركات الطلابية وتحوليها إلى شركات ناشئة وواعدة يقودها الشباب في المنطقة.

لمزيد من التفاصيل حول احتفال ريادة الأعمال الشبابية أو للمشاركة في برنامج العام المقبل، يمكنكم زيارة الموقع التالي: https://www.injazalarab.org/.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *