اخبار البحرين

«فريستايل ليبري»: تطبيق قراءة نسبة السكر لم يتعطّل في البحرين

أيمن شكل


بعد توقفه في بريطانيا

أكدت شركة أبوت المصنعة لجهاز «فريستايل ليبري» المستخدم في فحص نسبة السكري لدى المرضى عدم تعطل التطبيق الخاص بالجهاز في منطقة الشرق الأوسط ومملكة البحرين، فيما كشف استشاري أمراض السكر والغدد الصماء والسمنة الدكتور أسعد الدفتر عن أن 15% من مرضى السكري يستعملون هذا الجهاز والتطبيق الخاص به.

وكان التطبيق المستخدم على الهواتف الذكية لإعطاء نتائج فورية لمعدلات السكر في الدم، قد توقف عن العمل أمس الأول في بريطانيا عن بعض أجهزة «أبل» وتم سحبه من متجر التطبيقات، حيث علق الدكتور أسعد الدفتر على الخبر بأن نسبة كبيرة من مرضى السكري في البحرين يستخدمون هذا الجهاز والتطبيق المرافق له.

وأوضح أن جهاز «فريستايل ليبري» يسمح للمريض بتحميل كل قراءات السكر وحفظها في التطبيق، ثم يقوم الطبيب بالدخول من مكتبه ومتابعة قراءة السكر للمريض في تاريخ المراجعة أو في حال تم الاتفاق بينهم للمراجعة بعد تغيير العلاج، مؤكدا أن الجهاز يشخص بصورة مميزة هبوط السكر ويحدد وضعية الهبوط قبل أو بعد وجبات الأكل، وقد تجاوزت نسبة مستخدميه في البحرين 15% من المرضى.

ونصح استشاري الغدد الصماء بشدة مرضى السكري باستخدام هذا التطبيق، لكونه يقوم بالإضافة إلى تسجيل كافة القراءات وإعطاء نتائج فورية في أي وقت، بتوفير معدل السكر التراكمي والتحذير من هبوط السكر الذي يمثل مشكلة كبيرة لمرضى النوع الأول.

وحول تعطل التطبيق أشار إلى أنه في هذه الحالة يمكن تسجيل القراءات على الجهاز الخاص بالشركة أيضا، لكنه أكد أن التطبيق يوفر تفاصيل أكثر دقة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن مراقبة السكر بشكل متواصل يساعد المريض على معرفة نوع الأغذية التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر، كما تساعد على التنبيه من هبوط السكر المفاجئ، وكذلك يساعد الأطباء على متابعة حالة المريض بصورة حثيثة.

من جانبهم أكد فرع الشركة المصنعة للجهاز والمستشعرات في مملكة البحرين أنه لم تكن هناك مشكلة في منطقة الشرق الأوسط، حيث توجَد فروعها في 9 دول، هي: البحرين، ومصر، ولبنان، والإمارات، والكويت، والسعودية، وعمان، وقطر، والأردن، ويتم بيع الجهاز في 12 صيدلية بمملكة البحرين.

وجدير بالذكر أن المستشعر الخاص بقراءة نسبة السكر في الدم يتم تركيبه على جسم المريض ليوفر قراءات في أي لحظة، ويجب تغيير المستشعر كل أسبوعين، حيث يبلغ سعر القطعة الواحدة 25 دينارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *