اخبار البحرين

في إنجاز جديد.. مبتكرون من هيئة علوم الفضاء يتأهلون إلى التصفيات الأخيرة من مسابقة تجربة على القمر

تأهل فريق من مهندسي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء إلى التصفيات النهائية من بين 7 متأهلين في مسابقة تجربة على القمر التي تنظمها شركة الفضاء المداري بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر هذه التجربة الأولى التي تطلقها شركة عربية خاصة. وتهدف المسابقة إلى اختيار أفضل تجربة ليتم إطلاقها إلى سطح القمر واختبارها وحصد النتائج الخاصة بها. وقد فتح باب التنافس أمام المشاركين من مختلف دول العالم من الأفراد والشركات والجامعات والمراكز البحثية ووكالات الفضاء العالمية، إلا أن فريق الهيئة المكون من المهندس يعقوب القصاب والمهندسة عائشة الحرم والمهندسة ريم سنان والمهندس يوسف القطان قد تمكن من التأهل إلى المرحلة النهائية ليكون بذلك الفريق العربي الوحيد الذي يبلغ هذه المرحلة.

بهذه المناسبة صرح سعادة الدكتور محمدابراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة قائلاً: أننا نفخر بفريق البحرين للفضاء الذي يصنع تاريخيا ومجدا وطنيا جديداً بإنجازاته المستمرة وهو ليس بالأمر الغريب على شباب وشابات مملكة البحرين الذي يذللون الصعاب بحبهم الدائم للتحدي وعشقهم للإنجاز. فاليوم فريق البحرين للفضاء انتقل إلى مرحلة جديدة ينافس فيها مع كبريات الدول النشطة في مجال الفضاء للوصول إلى الفضاء الخارجي وليضع بصمة بحرينية على سطح القمر.

كما أعرب الفريق المشارك عن شكره لإدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها اللامحدود للابتكار وتحفيزها لكافة منتسبي الهيئة لحصد مزيد من الإنجازات في سبيل رفعة اسم مملكة البحرين والريادة في قطاع الفضاء. وعبروا عن فخرهم الشديد بهذا الإنجاز والوصول إلى هذه المرحلة بعد المنافسة الشديدة ليسجلوا اسم مملكة البحرين في قائمة المتأهلين من بين الدول ذات التاريخ الطويل في قطاع الفضاء.

وأكد الفريق أن الابتكار المقترح لهذه المسابقة في حال تم اختياره سيكون الأول من نوعه في تاريخ البشرية الذي يتم اختباره على سطح القمر، وتهدف فكرة التجربة إلى تطوير تقنية اتصال بين الأجهزة لاختبار تكنلوجيا انترنت الأشياء للمرة الأولى على سطح القمر وسينفذ الفريق هذا المشروع بشكل كامل من مرحلة التصميم إلى الاختبار.

الجدير بالذكر أن الدول المتأهلة إلى المرحلة النهائية مع مملكة البحرين هي الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا بلغاريا والسويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *