اخبار عمان

بحضور 14 ألف مشجع.. منتخبنا يخسر “ودية أمريكا” لدواعي الأخطاء الدفاعية والإرهاق (صور)

مينيسوتا (الولايات المتحدة) وليد الخفيف

خسر منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم من مستضيفه الامريكي بأربعة أهداف دون رد في المباراة الودية الدولية التي اقيمت في أليانز فيلد بولاية مينيسوتا الأمريكية وحضرها 14 ألف مشجع، وذلك ضمن استعدادات الطرفين للاستحقاقات المقبلة.



 

ولم يقدم الأحمر العُماني الأداء المنتظر؛ فالأخطاء الفردية والجماعية وتراجع مستوى اللياقة البدنية، والفارق في جودة اللاعبين، والاعتماد تكتيكيًا على اللعب بمهاجمين صريحين من بداية اللقاء، أسباب كلها منحت المنتخب الأمريكي التفوق على مدار الشوطين.

وظهر الإرهاق جليًا على لاعبي منتخبنا خاصةً في الشوط الثاني، وتسبب الإرهاق في تراجع مستوى التركيز؛ فازدادت الأخطاء التي استغلها المنتخب الأمريكي لهز شباك المخيني الذي ظهر بعيدًا عن مستواه.

واعتمد المدرب برانكو إيفانكوفيتش في شوط المباراة الأول على طريقة لعب 4 1 3 2، وارتكز على البريكي والخميسي في قلب الدفاع، فيما أشرك اليحمدي في مركز الظهير الأيمن، والكعبي في الظهير الأيسر، وأمامهم حارب السعدي، وأمامه عموديًا عبد الله فوز، ويمينًا تميم البلوشي ويسارًا زاهر الأغبري، وينضم الطرفان لثنائي الوسط في الحالة الدفاعية، وأشرك برانكو أيضًا الغساني والصبحي مهاجمين صريحين منذ البداية.

المنتخب في أمريكا (2).jpg

 

وسيطر المنتخب الأمريكي في الشوط الأول مُستفيدًا من التفوُّق العددي في وسط الملعب بفضل الاعتماد على طريقة لعب 433 التي تتحول في الحالة الدفاعية إلى 451؛ فالزيادة العددية في وسط الملعب منحت الأمريكان فرصة السيطرة والاستحواذ وسرعة الحصول على الكرة الثانية.

وبدأ برانكو بالسيناريو الذي كان من المفترض أن يكون السيناريو الأخير  لتقليص الفارق في موازين القوى الفنية؛ إذ إن إشراك مهاجمين صريحين كان تنازلًا عن التماثل العددي في وسط الملعب لصالح أمريكا.

وبعد استقبال الهدف الأول تراجع منتخبنا الوطني واعتمد على الدفاع المتأخر، إلّا أنه عانى في استخلاص الكرة، وواصل المنتخب الأمريكي اختراق الظهرين بكرات طولية خلفهما، خلقت خطورة كبيرة ونجح إبراهيم المخيني في التصدي للعديد من المحاولات.

 

وجد منتخبنا صعوبة في صناعة اللعب والخروج بالكرة من أسفل إلى الأمام لعدم وجود صانع لعب؛ فغياب صلاح اليحيائي أثر سلبًا على هذا  الجانب؛ فاعتمد وسط الملعب على تمرير الكرات الطولية لعصام الصبحي والغساني غير أنهما لم يُحسنا دورهما كمحطة استلام وتسليم.

صنع الأحمر فرصةً واحدةً في بداية اللقاء قبل التراجع للحالة الدفاعية المطلقة؛ لينتهي الشوط الأول بهدف أمريكي أحرزه فلوريان بالوجون في الدقيقة 13.

ومع انطلاق الشوط الثاني حاول منتخبنا الوطني تقليص نفوذ المنتخب الأمريكي في وسط ملعبة واعتمد على الضغط المتأخر وتقاربت الخطوط على المستوى الدفاعي، إلّا أن اختراق الظهرين الأيمن والأيسر تواصل، تزامنًا مع تنويع تكتيك الهجوم باختراقات من العمق عبر تمريرات بينية ناجحة لغياب التمركز الصحيح وتراجع جدوى الانتشار، وآلت للأمريكان الأفضلية والسيطرة والاستحواذ.

وسجل المنتخب الأمريكي 3 أهداف متتالية عن طريق برندن أرونسون في الدقيقة 60، وريكاردو بيبي في الدقيقة 79، إضافة إلى هدف رابع في الدقيقة 81.

المنتخب في أمريكا (7).jpg

المنتخب في أمريكا (5).jpg

 

مهارة المنتخب الأمريكي في التسليم والتسلُّم والتحرك دون كرة تزامنًا مع الانتشار الجيد، كل ذلك خلق لحامل الكرة خيارات متعددة عززت فرص الاستحواذ وطول أمد الهجمة، ما دعا برانكو للتدخل عبر مقعد البدلاء فأشرك المشيفري والمعمري إلّا أن الفريق كان يعاني من افتقاد الكرة سريعًا لصالح المنتخب الأمريكي.

ومع نهاية المبارة أظهرت الإحصائيات نسبة الاستحواذ لصالح المنتخب الأمريكي بـ60% أمام 40% لمنتخبنا الوطني.

ورغم خسارة منتخبنا غير أنه خرج بعدة فوائد؛ حيث واجه منتخبًا يُصنف في الترتيب الـ11 على العالم، ويزخر ببعض الأسماء المحترفة، ولعب على أرضه وأمام جماهيره، فضلًا عن مواجهة لاعبين يتميزون بالقوة البدنية والجودة في الانتقال للأمام بالكرة.

المنتخب في أمريكا (4).jpg

 

ومن المؤكد أن المدرب برانكو قد وضع يده على بعض السلبيات التي يتعين عليه تجاوزها في معسكر الإمارات المُقبل، قبل المشاركة المرتقبة في كأس آسيا والتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس لعالم 2026.

وسعى الجهاز الفني والإداري عقب المباراة إلى رفع الروح المعنوية للاعبين، والدعوة للتركيز في المرحلة المقبلة بقصد إحراز نتائج إيجابية مرتقبة في جملة الاستحقاقات التي تنتظر الأحمر.

وحظي منتخبنا الوطني بمساندة جماهيرية فاعلة من الجالية العُمانية المقيمة بولاية مينيسوتا الأمريكية، وزحف عدد كبير من الطلاب العمانيين الدارسين من مختلف الولايات لمؤازرة منتخبهم، موجهين لهم التحية عقب المباراة دون النظر للنتيجة، مؤكدين لهم ثقتهم في قدرة الأحمر على تقديم مستواه المعهود في الاستحقاقات الرسمية.

المنتخب في أمريكا (8).jpg

المنتخب في أمريكا (3).jpg

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *