اخبار عمان

الاحتفال بـ50 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين عمان وكوريا

 

مسقط العُمانية

نظمت وزارة الخارجية وبالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا في مسقط، أمس، احتفالا بمناسبة مرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإطلاق شعار تذكاري يرمز لعمق ومتانة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وذلك بديوان عام الوزارة.

وأكّد سعادة خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، أنّ الشراكة بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا في مختلف المجالات تشهد تقدماً في كل المجالات في قطاع الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، لافتًا إلى أنّ الجانبين يعملان حاليًّا على تخفيف إجراءات إصدار التأشيرات للعُمانيين لدخول كوريا.

وأشار سعادته إلى أنّ التبادل التجاري بين البلدين الصديقين بلغ أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الماضي، وقد وقّع الجانبان على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان ووزارة التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا بشأن إنشاء إطار لتعزيز التجارة والاستثمار.

من جانبه، أشاد سعادة السفير كيجو كيم سفير جمهورية كورية المعتمد لدى سلطنة عُمان، بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرًا إلى أنّ كوريا تُعدُّ ثالث أكبر شريك تجاري لسلطنة عُمان وبلغ حجم التجارة البينية بينهما أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الماضي.

وقال سعادته إنّ اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا ودول مجلس التعاون الخليجي وإطار ترويج التجارة والاستثمار الثنائي الذي تمّ التوقيع عليها في العام الماضي بالإضافة إلى سلسلة من الاتفاقيات السابقة، من شأنها أن تزيد من تسهيل التبادلات التجارية والاقتصادية.

وأكّد سعادته أهمية رؤية عُمان 2040 في توجيه الجهود المشتركة لتكثيف التعاون عبر المزيد من الشراكات الموجهة نحو المستقبل في مجالات عدّة مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية وغيرها.

وأرست العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا منذ إقامتها عام 1974، دعائم التعاون المثمر بينهما في العديد من المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية، واتسم هذا التعاون بالإيجابية والاحترام المتبادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *