اخبار البحرين

كأول بحرينية والعربية الوحيدة.. مهندسة الفضاء عائشة الحرم تفوز بجائزة «قائد تحت 35» العالمية لعام 2023

أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن فوز مهندستها المتميزة عائشة الحرم بجائزة “20 شاب قائد تحت سن 35” المقدمة من قبل الجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية في نسختها لعام 2023. ويعتبر هذا الفوز إنجازاً بحرينياً تاريخياً حيث تعتبر أول بحرينية تفوز بهذه الجائزة والعربية الوحيدة ضمن الفائزين في نسخة 2023، مما يعكس تميز الشباب البحريني الواعد في مجال الفضاء وتطوير الأقمار الصناعية، حيث تمكنت المهندسة الحرم من حصد هذه الجائزة نظيراً لتميزها الأكاديمي والعملي في مجال تصميم وبناء الأقمار الصناعية وما قدمته من إسهامات بارزة في تطوير وتقدم هذا القطاع الحيوي محلياً وعالمياً.

وقد تم الإعلان عن الفائزين الذي تم اختيارهم من قبل نخبة من المحكمين الخبراء في مجال الفضاء والأقمار الصناعية بشكل تنافسي بناء على سيرتهم الذاتية وانجازاتهم في قطاع الفضاء وتميزهم في هذا المجال. وسيتم الاحتفال بالفائزين في الاحتفال السنوي الثامن لمستقبل القادة والذي سيقام في أكتوبر القادم خلال أسبوع وادي السيليكون الفضائي بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي تصريح للرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية أكد أن الفائزين يعتبرون من أذكى وأكثر الأفراد تفانيًا وإبداعًا في عالمنا العملي العالمي، والعديد منهم قد أكتسبوا بالفعل سمعة جيدة لأنفسهم وأثروا في مجال صناعة الفضاء والاقمار الصناعية.

حول هذا الإنجاز البحريني المتميز، عبر سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن فخره وسعادته قائلاً: بداية أهنئ المهندسة عائشة الحرم على فوزها بهذه الجائزة العالمية المرموقة، وإن حصولها على هذه الجائزة ليس بالأمر المستغرب فقد استحقتها بكل جدارة نظيراً لجهودها الحثيثة في النهوض بعلوم الفضاء في مملكة البحرين وتحقيق الريادة عالمياً في قطاع الفضاء بالإضافة إلى تميزها العلمي وإنجازاتها المتتالية في مجال تصميم وبناء الأقمار الصناعية.

وأضاف: “إن هذه الإنجازات البحرينية تأتي كحصاد لثمار رؤيةٍ ثاقبةٍ من قبل سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وتوجيهات سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، ومتابعة الداعم الأول للشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حفظه الله مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى”.

واختتم العسيري: “أؤكد أن فوز المهندسة عائشة الحرم يجسد أنموذجاً حياً للشباب البحريني وللمرأة البحرينية التي أثبتت نفسها بقوة وإبداع في قطاع الفضاء من خلال مسيرتها الملهمة في ميدان يعد تحدياً كبيراً، مما يظهر الإرادة والإمكانيات التي يمتلكها شباب وشابات بلادنا. وبمناسبة هذا الإنجاز المشرف، أدعو شباب البحرين إلى الاستمرار في السعي نحو تحقيق أحلامهم وطموحاتهم بهمة عالية في مختلف مجالاتهم فهم مستقبل هذا الوطن وعماده”.

من جانبها صرحت المهندسة عائشة الحرم قائلةً: ” بداية أتقدم بالشكر الجزيل لمجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وإدارتها التنفيذية على دعمهم اللامحدود وإيمانهم بقدراتنا كشباب بحريني وتمكينهم لنا في قطاع الفضاء بثقة تامة، مما كان له الأثر الواضح في تشجعينا نحو تحقيق التميز والانجاز في مختلف المحافل الدولية بكل ثقة وتحدٍ وإصرار. وإنني لأشعر بالفخر والاعتزاز بأن أكون أول بحرينية تفوز بهذه الجائزة العالمية وتسجل اسم مملكة البحرين على لائحة الفائزين، كما أنه له شرف لي أن أكون العربية الوحيدة من بين الفائزين في نسخة الجائزة لهذا العام. إن هذا الفوز يأتي ليؤكد على مدى تمكين شباب البحرين وحسن استثمار الهيئة في بناء القدرات الوطنية الشابة وتمكينهم في قطاع الفضاء الحيوي.”

وأضافت الحرم: “إن هذا الإنجاز سيزيد من عزمي وإصراري نحو تحقيق مزيدا من الإنجازات في مجال الفضاء وتطوير مهاراتي العلمية والعملية. كما أتمنى أن يكون هذا الإنجاز محفزاً لشباب وشابات مملكة البحرين ودافع لهم للسعي نحو تحقيق طموحاتهم وتطوير مهاراتهم متجاوزين الصعاب والتحديات نحو مستقبل مشرق مليء بالإنجازات لمملكة البحرين.”

الجدير بالذكر أن نسخة عام 2023 شهدت أكبر عدد من المتقدمين لهذه الجائزة من جميع دول العالم، وقد تم اختيار المهندسة عائشة الحرم من بين 20 فائز دون 35 سنة على مستوى العالم. وقد تأسست الجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية في عام 1983 وهي تهدف إلى جعل صناعة الفضاء والأقمار الصناعية واحدة من أفضل الصناعات في العالم في وجذب المواهب التي تدفع عمليات الابتكار ويتجاوز عدد أعضاءها المحترفين 3800 عضو من أكثر من 40 دولة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *