اخبار البحرين

كانو الثقافي ينظم محاضرة «حلم أم علم.. هل الموت حتمي؟ هل الحياة الأبدية ممكنة»

نظم مركز عبد الرحمن كانو الثقافي محاضرة بعنوان “حلم أم علم.. هل الموت حتمي؟ هل الحياة الأبدية ممكنة؟ ” للدكتور رضا علي، وأدارت الحوار الدكتورة موزة الدوي. واستهل الدكتور رضا المحاضرة بالحديث حول تأثير التطور العلمي على حتمية الموت.

وفي بداية حديثه أشار الدكتور رضا إلى الحقب التاريخية التي مر بها العالم وعدد السكان في العالم على مدى العصور، حيث مر العالم في خلال ذلك بثورات صناعية عديدة كان لها التأثير الواضح على تعداد السكان، وقد تمكن الذكاء الاصطناعي في العام 2023 من التغلب على قدرات البشر العقلية. كما أضاف ان عمر الأفراد يتزايد بتزايد التقدم العلمي والصحي للدولة، فيبلغ عدد الأفراد الذين يتخطى عمرهم المائة عام 86 الف فرد في اليابان.

كما عرض الدكتور رضا عدد من قصص وأفلام الخيال العلمي التي تحققت نبوءتها مع الزمن، ومن ضمن الأفكار التي عرضت في هذه الأفلام كانت الهاتف المحمول، القنبلة النووية، السيارة ذاتية القيادة، وبطاقة الائتمان.

وقد ذكر الدكتور رضا أن من أهم الاكتشافات والاختراعات الصحية التي غيرت العالم زراعة الأعضاء، البنسلين، العلاج بالخلايا الجذعية، نقل الدم، والأدوية المناعية وغيرها الكثير. ومن التقدمات الهائلة في العمليات الجراحية هو اجراء العمليات الجراحية لقلب الجنين في بطن ألام الحامل، وتبديل صمامات القلب بدون شق الصدر وغيرها.

كما بين الدكتور رضا أن طب المستقبل هو ما يسمى بالطب التجديدي الذي تجري عليه الدراسات والأبحاث الحثيثة حاليا والذي يمكن العلماء والأطباء من ارجاع الخلايا إلى أصلها الأساسي للتشكل من جديد، ومن الأمور المساعدة على ذلك دراسة وتخطيط الجينوم البشري الذي قامت أكثر من عشرين دولة حول العالم بهذه المهمة. فالفرد اليوم بإمكانه رسم خريطته الجينية بما يقارب ال 700 دولار ليتمكن من الحصول على علاجات شخصية تناسب خريطته الجينية الفريدة. كما يعتبر النانو بوت أحد فروع الطب التجديدي، وهو ما يمثل كبسولة يتم ابتلاعها من قبل المريض لتصوير خمسين ألف صورة داخل جسم المريض من دون الحاجة إلى المنظار.

وفي ختام حديثه تحدث الدكتور رضا عن حلم البشر بالحياة الأبدية منذ الأزل، وقد أشار العلماء أن الهندسة الوراثية وهندسة الجينات قد تمكن البشرية من الوصول للأبدية بالعمل على علاج الشيخوخة كمرض. كما ذكر الدكتور رضا في خضم حديثه عدد من المبادرات لمشاركة مملكة البحرين في الطب التجديدي منها افتتاح مركز الطب التجديدي في أكتوبر 2023، المؤتمر الدولي للعلاج الجيني والطب التجديدي، وغيرها العديد من المبادرات في زراعة الأعضاء وتدشين مشروع الجينوم الوطني.

وفي نهاية الأمسية تم فتح المجال لمداخلات الجمهور وتم تكريم المشاركين من قبل إدارة المركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *