اخبار البحرين

كلية الهندسة بجامعة البحرين تعرض 227 مشروع تخرج في برامجها المعمارية

عرض قسم العمارة التصميم الداخلي في جامعة البحرين 227 مشروع تخرج لطلبته إلى جانب تصاميم أخرى لطلبة عدة مقررات متخصصة في أكبر معرض لمنتجات التصميم الطلابي في مملكة البحرين.

وأشاد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري في كلمة له خلال احتفالية افتتاح المعرض اليوم الخميس (15 يونيو 2023م) بمشروعات التخرج الطلابية للقسم، منوهاً بالجهود التي بذلها الطلبة في البحث والتصميم، بدعم ومتابعة المشرفين من أعضاء هيئة التدريس.

وشمل المعرض 118 مشروع تخرج لطلبة بكالوريوس العمارة، و88 مشروعاً لطلبة بكالوريوس التصميم الداخلي، و21 مشروعا لطلبة البكالوريوس في عمارة البيئة، بالإضافة إلى مشروعات طلابية عدة لمقررات مختلفة يطرحها القسم.

وقال د. الأنصاري مخاطباً طلبة الجامعة: “لقد بذلتم جهوداً كبيرة لتحقيق المستوى المنشود من الجودة في إنجاز هذه المشروعات، وعليكم الآن أن تفكروا في الخطوة القادمة”. وتابع قائلاً: “فكروا في الالتحاق بسوق العمل سواء كأصحاب أعمال أو موظفين طامحين، فالشهادة ليست نهاية المطاف”، مشدداً على أن “سوق العمل دائماً ما ينطوي على الفرص التي غالبا ما يقتنصها الخريجون المأهلون والنشطون الذين يتسمون بالجدية والمثابرة”.

وقدم رئيس الجامعة شكره لجميع المساهمين في المعرض، ولراعي جوائز برنامجي العمارة والتصميم الداخلي، شركة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسية، ولشركة “جرين إنوفا” Green Innova للاستدامة لرعايتها جائزة أفضل مشروع مستدام، ومبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية لرعايتها معرض مشاريع التخرج.

وكرّم د. الأنصاري الفائزين أصحاب المركز الأول والثاني في مشروعات بكالوريوس العمارة، وبكالوريس التصميم الداخلي، وبكالوريوس عمارة البيئة، والفائز بمسابقة جائزة أفضل مشروع مستدام، بالإضافة إلى ثلاثة من أصحاب المشاريع المميزة ضمن مسابقة أفضل مشروع مستدام نفسها.

وأشاد رئيس الجامعة بالضبط والجودة التي تميزت به مشروعات الطلبة في المراحل المختلفة، منوها ًبتنوع الموضوعات حيث صمم الطلبة: مراكز طلابية، ومعارض، ومنصات فضائية، ومتاحف، ومراكز رياضية، وثقافية، واجتماعية وغير ذلك.

ومن ناحيتها، قالت عميدة كلية الهندسة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة: “يسعدني في هذا اليوم ومن خلال المعرض السنوي الأول لمشاريع قسم العمارة والتصميم الداخلي، أن أقدم جيلاً جديداً من المعماريين ومصممي العمارة الداخلية ومهندسي عمارة البيئة، الذين أنجزوا أفضل المشاريع حسب معايير متعددة”، مشيرة إلى أن “هذه المشروعات تمثل أفكار شبابية، وتتسم بروح التغيير وتبني التجديد والاستدامة مع المحافظة على الأصالة والهوية البحرينية”.

ولفتت إلى “حرص قسم العمارة والتصميم الداخلي على تأسيس جيل متميز وأكثر وعياً بمسؤوليات المصممين من حيث آلية البحث والمعرفة، وطرق تحليل بيئتهم والمجتمعات التي يعيشون فيها بشكل نقدي، والتواصل مع سوق العمل والتعرف على متطلباته، والعمل على مشاريع حية تستوعب التفاعلات الاجتماعية”.

وألقت الطالبة ياسمين محمد الهندي كلمة الخريجين، وأشارت فيها إلى متطلبات الدراسة، وأهمية المثابرة وصولاً إلى هذه اللحظات السعيدة، مقدمة شكرها للأهل والأصدقاء الذين كانوا دائماً مشجعين وداعمين. وعن أعضاء هيئة التدريس قالت الهندي: “لقد نقل أعضاء هيئة التدريس لنا ليس المعرفة فقط ولكن الحكمة أيضاً، وقد أسهموا في تشكيلنا كمهندسين معماريين ومصممين كما نحن اليوم. وذلك إيمانا منهم بقدراتنا”.

وخضعت مشروعات الطلبة جميعها إلى تقييم لجان تحكيم تشكلت من أساتذة جامعة البحرين، إلى جانب 19 محكماً خارجياً من ممارسي مهن العمارة والتصميم في القطاع الخاص بمملكة البحرين وخارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *